العدد 3847 - الثلثاء 19 مارس 2013م الموافق 07 جمادى الأولى 1434هـ

الرئيس التنفيذي لغرفة البحرين لتسوية المنازعات يؤكد ان المملكة رائدة في مجال تقديم الخدمات المالية والصيرفة الاسلامية

اكد الرئيس التنفيذي لغرفة البحرين لتسوية المنازعات ، جيمس ماكفيرسون أن مملكة البحرين تعتبر رائدة في مجال تقديم الخدمات المالية والصيرفة الاسلامية .

وقال ماكفيرسون في تعليق له خلال مشاركته في ورشة عمل نظتمتها الغرفة أن هنالك طلب متزايد على خدمات تسوية المنازعات من قبل المؤسسات العاملة في هذا المجال وذلك لما توفره هذه الخدمات من حلول توفر الوقت والتكلفة لتسوية اي نوع من المنازعات .

يذكر ان هذه الورشة تأتي ضمن نطاق خطة الغرفة لتعزيز العلاقة مع المختصين في هذا المجال والتعريف بخدمات الوسائل البديلة لتسوية المنازعات في البحرين والمنطقة .

وشارك في الورشة عدد من خبراء تسوية المنازعات في مجال الصيرفة الاسلامية من ضمنهم أوليفر أغا، الشريك الإداري لقطاع الصيرفة الاسلامية في مؤسسة هولاند ونايت في الورشة، بالإضافة الى ريتشارد نيمارك، نائب الرئيس الأول للجمعية الأمريكية للتحكيم .

وتحدث أوليفر أغا عن أهمية تطوير مركز دولي لتسوية المنازعات لصناعة الصيرفة الاسلامية وذلك لتوفير افضل الممارسات الدولية في هذا المجال مؤكدا أن هنالك نموا هائلا في مجال الصيرفة الاسلامية في المنطقة والعالم، ولذلك من الضرورة تطوير مركز دولي يواكب هذا النمو لهذه الصناعة .

ومن جانبه قال ريتشارد نيمارك في تصريح أن غرفة البحرين لتسوية المنازعات توفر افضل الخدمات والممارسات الدولية في مجال الحلول البديلة لتسوية المنازعات والتي تواكب النمو المستمر في الاقبال على تسوية المنازعات كخيار اول لجميع الاطراف، وتعتبر البحرين أحد أهم الدول الحاضنة والرائدة في مجال الصيرفة الاسلامية لما وفرته من بنية تحتية أساسية لتطوير هذا المجال.

يذكر ان غرفة البحرين لتسوية المنازعات رغم عمرها القصير فرضت وجودها عالمياً في مجال الطرق البديلة لتسوية النزاعات، عبر ما توفّره من منشآت وتسهيلات متطوّرة تقنياً، ومصمّمة بهدف تقديم أفضل الخدمات. وقد أطلقت الغرفة بالشراكة مع الجمعية الأمريكية للتحكيم، والأخيرة هي الأولى عالمياً في مجال خدمات إدارة وحلّ المنازعات .

وترأس مجلس أمناء هذه الغرفة، الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة، أحد أبرز المحامين والمحكّمين في البحرين، التي شغلت سابقاً منصب الأمين العام للجمعية العامة في الأمم المتحدة وسفيرة مملكة البحرين لدى الجمهورية الفرنسية .

كما تعتبر البحرين هي الدولة الأولى في العالم في استحداث مفهوم الاختصاص بموجب القانون من خلال هيئة تسوية النزاع كما أنّ هذه الغرفة هي أيضاً الأولى في العالم التي تتمتّع باختصاصاتها كمنطقة حرّة للتحكيم والوساطة حيث ينص الفصل الاول من الباب الثاني قانون انشاء الغرفة مرسوم بقانون رقم 30 لسنة 2009 تحت عنوان " اختصاص الغرفة بموجب القانون " حيث تختص الغرفة بالفصل في المنازعات التالية والتي ينعقد الاختصاص بالنظر فيها لمحاكم البحرين او لأي هيئة ذات اختصاص قضائي متى ما زادت المطالبة عن خمسمائة ألف دينار بحريني، وهى المنازعات بين المؤسسات المالية المرخص لها بموجب أحكام مصرف البحرين المركزي او بينها وبين غيرها من المؤسسات المالية او الشركات او الأفراد، او المنازعات التجارية الدولية.

كما توفر غرفة البحرين لتسوية المنازعات وفق الفصل الثاني من قانون انشائها، طرقاً بديلة لتسوية النزاعات مثلاً عبر الوساطة والتحكيم، وكذلك عبر توفير المنطقة الحرّة للتحكيم، وهي الفريدة من نوعها في العالم، والتي توفّر ضمانة قانونية وتشريعية بخصوص الاعتراف بحكم التحكيم، كعنصر ضروري من المعاملات التجارية في يومنا الحاضر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:44 ص

      .

      السلام عليكم . موضوع آخر : مكان تقف فيه ، ولكن من معك كي تبني جدارا . السيطرة على الخيال مطلوبة . تذكّر مهمة تجنب الاخطاء الفعليّة مهم وواجب ايضا . الاخطاء الفعلية اكثر آثاما من الاخطاء القوليّة .

    • زائر 1 | 5:32 ص

      .

      السلام عليكم . احتكار اكثر من خمسة وتسعين بالمئة من اراضي الدولة في يد رجلين ، ظلم . مطلوب توزيع عادل للمال العام بشرط أن يكون قبول كامل وشامل لكل من ارادوا بطيب . الاوطان للجميع . موضوع آخر : المهم والواجب تجنب الاخطاء وتجنب آخر ليس فيه أي خطأ هو الآخر . علم التجنبات واضح في اي وقت .

اقرأ ايضاً