العدد 3847 - الثلثاء 19 مارس 2013م الموافق 07 جمادى الأولى 1434هـ

تعاون بحريني تايواني في مجال الزراعي والثروة البحرية

المنامة - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل وكيل الوزارة لشؤون الزراعة والثروة البحرية بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني الشيخ خليفة بن عيسى آل خليفة، في مكتبه بالبديع أول أمس الممثل التجاري لتايوان في مملكة البحرين باول هسو ، للتشاور بشأن تطوير ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين في المجال الزراعي والثروة البحرية.

واستعرض بن عيسى إمكانيات تايوان في تطبيق التكنولوجيا في كافة المجالات وحجم التعاون العالمي وخاصة بين تايوان وجمهورية الصين.

كما استعرض الإمكانيات المتاحة التي تساهم في تنمية قطاع الزراعة والثروة البحرية وسبل دعم الأمن الغذائي عموما خاصة المنتجات النباتية والسمكية والدواجن وتطبيق تكنولوجيا متطورة تستغل طبقاً لظروف البحرين على ضوء محدودية المساحة وقلة المياه الصالحة للري. وتناول إمكانية زيادة الدعم الفني في مجالات الاستزراع السمكي لإنتاج الاصبعيات والتربية وأيضا تطبيق نظام الزراعة بدون تربة وتطوير قطاع إنتاج الدواجن في المملكة، لضمان تحقيق أمن غذائي نسبي.

كما أشار وكيل الوزارة إلى إمكانية استعمال مياه تربية الاسماك في انتاج خضروات عضوية خالية من الكيماويات، لافتاً إلى إمكانية التعاون في مجال زراعة الانسجة النباتية وخاصة نخيل التمر للمحافظة على أصناف وسلالات مملكة البحرين المتميزة بالإضافة الى زيادة اعداد النخيل.

ووجه الممثل التجاري لتايوان الدعوة لوفد من شؤون الزراعة والثروة البحرية لزيارة المراكز البحثية والإنتاجية الزراعية والسمكية في تايوان، تمهيداً لإعداد مذكرة تفاهم مشتركة بين الدولتين دعما للنشاط الحالي والذي بدأ منذ حوالي 19عاما، تتضمن هذه المذكرة استقدام خبراء من تايوان متخصصين في مجالات متعددة كالزراعة المائية وزراعة الأنسجة النباتية والإنتاج الداجني والاستزراع السمكي وايفاد متدربين من البحرين لاستيعاب التكنولوجيا المتطورة هناك ونقلها إلى البحرين لتطوير الإنتاج.

ومن المتوقع أن يتبادل الجانبان المعلومات والخبرة وإتاحة الفرصة لتدريب الفنيين من شئون الزراعة والثروة البحرية في تايوان من خلال الاتفاقية التي سيتم إعدادها بعد زيارة وفد البحرين إلى تايوان والتي من المتوقع أن تكون في شهر مايو أو يونيو القادمين.

وأكد وكيل الوزارة على ضرورة الانتقال من المرحلة النظرية إلى المرحلة التطبيقية الفعلية للاستفادة من إمكانيات تايوان الزراعية والسمكية على ارض الواقع في مملكة البحرين.

ويأتي ذلك بناءً على توجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي يوصى بدعم المزارعين والمربين لتحقيق انتاج يفي باحتياجات الامن الغذائي في المملكة كأحد الاهداف الإستراتيجية وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:58 ص

      .

      كم سعر قيمة الارض الزراعية ؟؟؟ . كم سعر قيمة الارض في البحر اذ حتى البحار تباع وتشترى في هذه الازمنة ؟؟؟ . السلام عليكم . مطلوب توزيع عادل للمال العام هذا اذا توفر قبول كامل وشامل لكل من ارادوا بطيب . شكرا . السلام عليكم .موضوع آخر : قل التجنّب عشر مرّات ثم قل التأدب عشر مرّات ، هذا تمرين مهم ، لتذكر التجنب . وفيك انطوى العالم الاكبر . علم التجنبات واضح . السلام عليكم . موضوع آخر : الجمل الخاطئة محيطة بكل شخص . المهم تجنب الاخطاء الفعلية والاخطاء القولية . موضوع آخر : اراضي السكن مهمة جداللجميع

اقرأ ايضاً