العدد 3847 - الثلثاء 19 مارس 2013م الموافق 07 جمادى الأولى 1434هـ

إحالة 4 متهمين للمحاكمة في 10 أبريل 2013 من بينهم موظف ببلدية المنامة على خلفية حريق المخارقة في يناير الماضي

المنطقة الدبلوماسية – النيابة العامة 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح رئيس النيابة الكلية أسامة العصفور ، بأن النيابة العامة قد أنجزت تحقيقاتها في حادث الحريق الذي وقع بمسكن للعمال بمنطقة المخارقة خلال شهر يناير الماضي، وأمرت بإحالة 4 متهمين إلى المحاكمة، من بينهم موظفاً ببلدية المنامة، مسندة إليه ارتكابه تزويراً في محرر رسمي هو جدول المخالفات المحالة لإدارة الشئون القانونية بالبلديات وذلك بتحريفه الحقيقة في ذلك المحرر بإثباته على خلاف الواقع أن المخالفة المرصودة على المبنى قد تم اتخاذ الإجراءات القانونية نحوها بإحالتها للجهة القضائية المختصة. وأنه بصفته الوظيفية تقاعس عن إبلاغ السلطة المختصة بجريمة علم بها أثناء وبسبب تأديته وظيفته، فضلاً عن تسببه وبقية المتهمين في موت وإصابة العمال نتيجة عدم الإبلاغ عن المخالفة المرصودة بالمبنى وعدم اتخاذه الإجراءات المقررة نحو إزالتها. ولقيام المتهمين الآخرين بتأجير المبنى على عدد كبير من العمال الأسيويين؛ بلغ عددهم 135، وذلك دون توفير أدنى شروط الحماية والسلامة لهم. مشيراً إلى أن هناك متهمين اثنين أحيلا محبوسين إلى المحاكمة فيما أن الآخرين هاربين، وقد تضمن قرار الاتهام أمراً بإلقاء القبض عليهما وحبسهما احتياطياً على ذمة القضية التي تحدد لنظرها جلسة 10/4/2013 أمام المحكمة الجنائية الدائرة الأولى.

وذكر رئيس النيابة بأن فريق من أعضاء النيابة قد باشر التحقيق فور إبلاغها بالحادث، حيث أجروا المعاينات اللازمة للموقع، واستمعوا إلى أقوال المجني عليهم المصابين وشهود الواقعة والموظفين المعنيين بالجهات التنفيذية ذات الصلة ومنها الرقابة والتفتيش ببلدية المنامة ووزارة العمل، وأمرت كذلك بندب الطب الشرعي لفحص جثث المجني عليهم لمعرفة سبب الوفاة. كما ندبت الجهات الفنية المختصة لرفع الآثار المشاهدة بموقع الحادث وفحصها وصولاً لسبب الحريق.

وقد ثبت من تقارير مسرح الجريمة والدفاع المدني ووزارة العمل، ومن فحص الملف الخاص بالمبنى لدى بلدية المنامة، إلى افتقار المبنى لأدنى شروط الحماية والسلامة، وأن سبب الحريق ناتج عن تسرب غاز من الأسطوانات الموجودة في المطبخ بسبب عملية الطبخ التي ساعدت على الانفجار ونشوب الحريق، وثبت بتقرير مسرح الجريمة تشييد فواصل الغرف من الألواح الخشبية، ووجود اسطوانات الغاز بالمطابخ وفي الممرات وبين الغرف، في حين خلصت تقارير الطب الشرعي إلى أن حالات الوفاة قد حدثت جراء الحروق وكذلك التسمم والاختناق من غاز أول أكسيد الكربون الناتج عن الحريق. فيما توصلت التحقيقات المكثفة إلى تحديد أشخاص المتهمين وتحقق مسئوليتهم الجنائية عن الحادث بأدلة دامغة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:13 ص

      يعني اسطوانة غاز وين تبغونها تصير وفي مبنى قديم ليش هالتلفيق على الناس

    • زائر 2 | 12:37 م

      بيت الخارقة

      لماذا الصور غير واضحة ؟!

    • زائر 1 | 8:36 ص

      البيوت المتهالكة

      على اطراف شارع الشيخ عبدالله الكثير من البيوت المتهالكة التي يسكنها الاسيويون لماذا يموت هولاء ومن ثمَّ تبدأ المحاسبة

اقرأ ايضاً