العدد 3848 - الأربعاء 20 مارس 2013م الموافق 08 جمادى الأولى 1434هـ

أمريكا تدرج جماعة أنصار الدين في مالي على قائمة المنظمات الارهابية

أدرجت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس (مارس/ آذار 2013) جماعة أنصار الدين الإسلامية التي استولت على شمال مالي قبل أن يتم إبعادها في شهر شباط/ فبراير الماضي ، على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية وحظرت على المواطنين الامريكيين الاتصال بها بأي صورة.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية إن الجماعة على صلة وثيقة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي واستشهدت باستيلائها السابق في عام 2012 على مدن أجولوك وتيساليت وكيدال وجاو و تمبكتو.وكانت جماعة أنصار الدين قد أعلنت بالاشتراك مع جماعة متشددة أخرى هي حركة الوحدة والجهاد في غرب أفريقيا، جمهورية اسلامية في شمال مالي قبل أن تطردها القوات المالية والفرنسية.

وقد تسبب الصراع في تشريد عشرات الآلاف من الطوارق وغيرها من الجماعات العرقية الأخرى وفرارهم من ديارهم.وقالت وزارة الخارجية:"قبل التدخل الفرنسي في كانون ثان/يناير عام 2013، تعرض المواطنون الماليون في المدن الواقعة تحت سيطرة الجماعة والذين لم يمتثلوا لقوانين جماعة أنصار الدين للمضايقات والتعذيب أو الإعدام".واستشهدت الولايات المتحدة بالهجوم الذي شنته جماعة أنصار الدين على مدينة أجولوك في آذار/ مارس 2012 حيث اعدمت الجماعة 82 جنديا ماليا واختطفت 30 آخرين.وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت في شباط/ فبراير الماضي زعيم جماعة أنصار الدين " إياد أج غالي" زعيما إرهابيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:28 ص

      الحر

      انتنم من صنع تلك الجماعات والذي يحدث في سوريا خير دليل

    • زائر 2 | 5:19 م

      ابوجعفر

      ويش هالقائمه الايسووو

    • زائر 1 | 4:56 م

      . فقط لجهة ليس لجهة دون غيرها.آخر : الاوطان للجميع . الكلمة الطيبة ممكن أن تكون في اكثر من مكان مهما زادت النيران.دفع فلان علان ليبعده عن ان تصطدمه سيّارة ولكن ان زاد ابعاده باذى اثم

      السلام عليكم . الصوت ربما يرهب ولكنّه مهما ارهب ، فهو اقل آثاما من الفعل المباشر . الجزر التي فيها القواعد الامريكية ماذا تسمّى ؟ . نعم اي جماعة كانت تصنع تهديدات او اعلانات فيها خطأ على اي هي خاطئة وعليها آثام . ولكن ايضا امريكا ، فعلت اخطاء من قبل قصف على مناطق في افغانستان والعراق وليبيا ووو. مطلوب ممن يتكلم عن اي أن يقول عن خصوص خطأه هذه اخطاء ولا يقول عن اي شخص انت مصدر الاخطاء ، او انت الخطوء وفقط ، قل عن اي صح هذا صح وعن اي خطأ هذا خطأ طبعا اقصد من الافعال وليس اي شخص . وهذا الكلام ليس

اقرأ ايضاً