العدد 3849 - الخميس 21 مارس 2013م الموافق 09 جمادى الأولى 1434هـ

«مطاحن الدقيق» تعتزم إقامة مطحنتين جديدتين بكلفة 12 مليون دينار

الجمعية العمومية لشركة البحرين لمطاحن الدقيق - تصوير عيسى إبراهيم
الجمعية العمومية لشركة البحرين لمطاحن الدقيق - تصوير عيسى إبراهيم

كشف رئيس مجلس إدارة شركة البحرين لمطاحن الدقيق، وهي المزوّد الرئيس للطحين والدقيق بمختلف أنواعه في البحرين، يوسف الصالح عن عزم الشركة إقامة مطحنتين جديدتين بكلفة تقدر بنحو 12 مليون دينار.

وقال الصالح على هامش اجتماع الجمعية العمومية للشركة أمس (الخميس) إن الشركة تعتزم بناء مطحنتين جديدتين بطاقة إنتاجية تصل إلى 600 طن يومياً بكلفة تصل إلى 12 مليون دينار.

وأشار المسئول إلى أنه تم تعيين شركة استشارية متخصصة في الصناعة وتم في ضوء الدراسة الفنية طرح المناقصة لشركات عالمية متخصصة في تصنيع أجهزة مطاحن الدقيق وتم تلقي مظاريف العطاءات لدراسة العروض المالية فنياً ومالياً.

وتوقع الصالح أن يبدأ العمل في المشروع قبل نهاية العام الجاري (2013) على أن يستغرق تنفيذه نحو عامين.

وكشف أن الشركة تفاوضت مع عدد من البنوك للحصول على التمويلات اللازمة لتمويل المشروع والتي أبدت استعدادها، مؤكداً أن ذلك يظل خاضعاً لموافقة الشركاء الاستراتيجيين في الشركة، شركة ممتلكات ووزارة المالية لاعتبارات متعلقة بخدمة القرض تنعكس على أسس الدعم التي تدفعها وزارة المالية للشركة.

وقال الصالح، إن المشروع استراتيجي وضخم ويتطلب 3 مسارات لتنفيذه وهي: توفير قطعة أرض بمساحة 20 ألف متر مربع وتم الحصول عليها عن طريق الاستئجار من سلطات الميناء، والمسار الثاني الدراسات الفنية لدراسة الحاجة الاستهلاكية لمواكبة طلبات السوق من الإنتاج، والحصول على التمويل اللازم.

ووافقت الجمعية العمومية للشركة توزيع أرباح نقدية على المساهمين بمبلغ 496.650 ديناراً، بما يمثل 20 في المئة من رأس المال المدفوع، وتخصيص مبلغ 15 ألف دينار بحريني للأعمال الخيرية، وتدوير مبلغ 4.135.337 ديناراً كأرباح مستبقاه للعام المقبل (2014)، وتخويل مجلس الإدارة حق الاقتراض والحصول على تسهيلات من البنوك أو المؤسسات المالية المحلية وغير المحلية في حدود مبلغ لا يتجاوز 20 مليون دينار بحريني من جميع البنوك والمؤسسات المالية ولجميع القروض أو التسهيلات الائتمانية.

ولفت الصالح إلى أن المطحنة الحالية تنتج 450 ألف طن واستهلكت 95 في المئة من عمرها الافتراضي وأصبحت قديمة بالنظر إلى الصناعات الحديثة في هذا المجال، وبين أن أحد الخيارات المتاحة بناء مطحنة واحدة بطاقة 600 طن يومياً أو بناء مطحنتين 300 طن يومياً. وأكد «أن الموضوع بحاجة إلى صيغة توافقية مع وزارة المالية لتغطية تكاليف خدمة القرض مع المصاريف الاستثمارية».

وتوقع الصالح أن الدعم الحكومية للطحين سيكون أقل من 16 مليون دينار؛ إذ قامت بشراء كميات من القمح بالأسعار المخفضة.

العدد 3849 - الخميس 21 مارس 2013م الموافق 09 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً