العدد 3850 - الجمعة 22 مارس 2013م الموافق 10 جمادى الأولى 1434هـ

صلاح علي : فوز البحرين بمقعد "لجنة الميثاق"

المنامة - وزارة شئون حقوق الإنسان 

تحديث: 12 مايو 2017

اعتبر وزير شؤون حقوق الإنسان  صلاح علي فوز مملكة البحرين بعضوية لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) يأتي استكمالا لإنجازات بحرينية حقوقية متعددة في المحافل العربية والإقليمية والأممية.

كاشفا الوزير ان مملكة البحرين بدأت التحرك على الترشح لعضوية مجلس حقوق الانسان عن الفترة المقبلة لعامي 2015-2017 . قائلا: "ان مملكة البحرين ماضية على طريق تفعيل دورها على الصعيدين الدولي والإقليمي في كافة مجالات حقوق الانسان والتعاون مع المنظمات والآليات الاقليمية والدولية المختلفة في هذا الشأن"

 و أضاف الوزير أن فوز مرشح مملكة البحرين في "لجنة الميثاق" هو انتصار لإرادة النهج البحريني في ادارة الملف الحقوقي من خلال اتّباع الشفافية والمهنية والمصداقية كركائز أساسية في العمل الحقوقي، مما مكن المملكة في حصولها على مواقع عدة من خلال فوز مرشحيها لمقاعد حقوقية في مختلف الانتخابات الإقليمية و الأممية.

 وذكر الوزير ان فوز مرشح البحرين هو فوز لجميع البحرينيين، وذلك تقدير على ما قدّمه الجميع من إسناد و دعم من مختلف مواقعهم الوطنية المسؤولة، ليشاركوا البحرين في العمل والإنجاز وقطف فرحة الفوز بهذه المكاسب الوطنية، مشيرا الوزير الى أن مرشح مملكة البحرين في "لجنة الميثاق" فد حصل على أعلى عدد من الأصوات مقارنة ببقية المرشحين وهي رسالة واضحة بشأن قدرة وكفاءة وأهلية مرشح المملكة لعضوية اللجنة، وقدرة البحرين على أن تضيف المنفعة والفائدة من خلال خبرتها في المجال الحقوقي بما يسهم في تبادل الخبرة والتجارب في العمل الحقوقي فيما بين الدول العربية.

 تجدر الإشارة إلى أن 6 دول عربية قد تقدمت لعضوية لجنة الميثاق، وقد حصل مرشح مملكة البحرين على اعلى الاصوات خلال الانتخابات (عشرة أصوات)، حيث تمت عملية الانتخاب بالاقتراع السري بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية لانتخاب اربع اعضاء لعضوية لجنة حقوق الانسان العربية من اصل ستة مرشحين لعضوية هذه اللجنة و كانت النتائج على النحو التالي:

الرقم الدولة المرشحة عدد الاصوات

1 مملكة البحرين عشرة اصوات

2 المملكة العربية السعودية ثمانية اصوات

3 الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية سبعة اصوات

4 الجمهورية اليمنية سبعة اصوات

5 دولة قطر اربع اصوات

6 الجمهورية اللبنانية ثلاثة اصوات

  واعتبر الوزير ان الفوز البحريني بلجنة الميثاق يأتي استكمالا لفوز مرشح مملكة البحرين السيد سعيد الفيحاني بعضوية اللجنة الاستشارية لحقوق الانسان التابعة لمجلس حقوق الانسان وفوز السيدة امل الدوسري مرشحة المملكة بعضوية لجنة الامم المتحدة لحقوق الطفل.

 الجدير بالذكر ان مرشح البحرين مدير ادارة الشؤون القانونية والاتفاقيات بوزارة شؤون حقوق الانسان محمد جمعة فزيع يتمتع بخبرة عملية متنوعة بدءا من وزارة الخارجية والمحكمة الدستورية ووزارة شؤون حقوق الانسان، حيث مارس خلالها العديد من الاعمال الدبلوماسية والقانونية ،وشارك في العديد من المحافل والاجتماعات والمؤتمرات، ما مكنه من اكتساب العديد من الخبرات.

 وتعد لجنة حقوق الانسان العربية أول آلية عربية لمتابعة مسيرة حقوق الانسان في الدول الأطراف في الميثاق العربي لحقوق الانسان، و تتشكل هذه اللجنة من اعضاء مستقلين يتم انتخابهم بناء على خبراتهم ويعملون بصفة مستقلة عن دولهم.

 وقد بين وزير شؤون حقوق الإنسان بأن مملكة البحرين استعرضت تقريرها الوطني الأول أمام لجنة حقوق الإنسان العربية في شهر فبراير المنصرم 2013.

 وذكر الوزير أن استعراض التقرير تعتبر فرصة ثمينة لمملكة البحرين لاطلاع الدول العربية الشقيقة على ما حققته البحرين من إنجازات حقوقية ومكتسبات حضارية في مختلف الميادين ذات الصلة بالميثاق العربي لحقوق الإنسان.

 واختتم وزير شؤون حقوق الانسان ان هذه المكاسب تعد شهادة من الآخرين على السمعة الطيبة التي تتمتع بها مملكة البحرين، واستشعارهم بالجدية التي تنتهجها المملكة في تعاملها مع مختلف المنظومات الاقليمية والدولية، ورغبتها ان تكون طرفا فاعلا في مختلف المحافل وعلى وجه الخصوص تللك المعنية بالشأن الحقوقي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 2:07 م

      ألف ألف ألف مبروك

      انجاز رائع للدول العربية التي فازت بلجنة الميثاق العربية المنبثقة عن جامعة الدول العربية والتي هي في الحقيقة السيف المسلط على الشعوب العربية، ولذلك فإن حقوق الإنسان والإنجازات العربية إنما هي في الحقيقة جزء من أزمة الانتكاسات العربية حيث تفاخر الحكومات العربية بإنجازات المتعاظمة في ظل تردي الأوضاع العربية وبذلك فإن مثل هذه الإنجازات لا تقاس الا بانجازات السجون العربية واستبدادا الأنظمة العربية والأولى وفق هذه الإنجازات أن

    • زائر 7 | 7:51 ص

      عبدالسميع اللميع

      دعونا نصارح الناس و نصدق معهم:
      أولاً، هذه لجنة تابعة لجامعة الدول العربية - يعني لا معنى و لا قيمة لها فعلياً.
      2، فاز بالعضوية أيضاً عز الأصبحي من اليمن كما فازت كل من الجزائر والسعودية بنفس هذه العضوية.
      3، فازت دول أخرى بعضوية لجان أخرى - يعني مو بس إنتو، كل واحد فاز المهم و المحك الحقيقي هو :
      (((((((((((((( الفوز . بثقة . الشعب ))))))))))))
      أما الباقي فكله هباء في هباء

    • زائر 10 زائر 7 | 8:50 ص

      أي والله

      أتفق معك

    • زائر 4 | 7:23 ص

      من اللستة الموضوعة أقول هالترشيحات كلها هرير

      من المضحك جداً أن نرى الحيادية في لجان الانظمة العربية .. فالدول المذكورة أعلاه (خلاف لبنان فقط) كلها عليها خطوط حمراء عريضة جداً جداً جداً .. وحقوق الإنسان فيها معدمة وهي من أسوء الدول العربية ترشيحاً أصلاً
      انها مهزلة من جد وضحك على ذقون السذج

اقرأ ايضاً