العدد 3850 - الجمعة 22 مارس 2013م الموافق 10 جمادى الأولى 1434هـ

الكعبي: "البلديات" تزيل ما يزيد عن 150 إعلانا مخالفاً بصورة شهرية

المنامة – وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

وجه وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة بن احمد الكعبي البلديات الخمس الى تعزيز الرقابة واتخاذ الاجراءات القانونية والادارية تجاه الاعلانات المخالفة في جميع محافظات المملكة.

واضاف الوزير في تصريحه بان الوزارة ومن منطلق حرصها على الالتزام بالقوانين والانظمة والمحافظة على الواجهة الحضرية للمملكة ، تعمل على تطوير وتعزيز الرقابة على المخالفات للإعلانات.

واضاف الوزير في تصريحه بان الوزارة وضمن الحملة التي تقوم بها البلديات لتعزيز الرقابة على الاعلانات المخالفة ، قامت باتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية تجاه الاعلانات المخالفة والتي تبلغ في متوسطها (150) اعلانا شهريا في مختلف محافظات المملكة.

مضيفا بان البلديات قامت باتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية والازالة تجاه الاعلانات المخالفة في جميع المحافظات بمختلف انواعها.

واضاف الكعبي بان المخالفات تتنوع بين تركيب اعلانات بدون الحصول على رخصة من البلدية المعنية او التركيب في مواقع غير المواقع المرخصة او التركيب بصورة تؤثر على الواجهة الحضرية وسلامة الحركة المرورية او مخالفة الاشتراطات والمواصفات الفنية حسب الرخصة الصادرة.

واضاف الوزير الكعبي بان الوزارة قد نظمت عملية التراخيص للاعلانات وفقا لمعطيات قانون الاعلانات الصادر بالمرسوم رقم (14) لسنة 1973 وقانون البلديات الصادر بالمرسوم رقم (35) لسنة 2001 والقرار رقم (23) لسنة 2005 بشان تنظيم الاعلانات غير الدعائية ، مضيفا ان القوانين المنظمة للاعلانات قد حددت ضوابط واشتراطات ومعايير تنظيم الاعلانات من نواحي المضمون والمساحة والموقع والحجم والمواصفات الفنية وعدم التاثير على الحركة والسلامة المرورية ، حيث يتم اصدار الترخيص من قبل الادارة المختصة متضمنا الضوابط المشار اليها.

واكد الوزير على ضرورة ان تلتزم الجهات المعنية بضرورة الحصول على ترخيص قبل الشروع في تركيب اي اعلان مع الالتزام بالترخيص الصادر وعلى الاخص فيما يتعلق بمدة الترخيص.

واوضح الوزير الكعبي بان الوزارة قامت باعداد دليل متكامل للاعلانات الخارجية بمختلف انواعها في مملكة البحرين يتضمن الاشتراطات والمواصفات والمعايير لهذه الاعلانات وذلك بعد الاطلاع على افضل الممارسات الدولية في مجال العمل الاعلاني ، حيث تم اعداد الدليل من قبل شركة استشارية متخصصة بالتنسيق مع فريق فني من قبل وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني والجهات الحكومية المعنية في المملكة وان هذا الدليل يشكل نقلة نوعية للعمل الاعلاني في المملكة.

واضاف الكعبي بان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وانطلاقا من دورها الرقابي وفقا لخطتها الاستراتيجية المنبثقة من برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة حريصة على تعزيز الالتزام بالقوانين والقرارات المنظمة للعمل البلدي ومنها العمل الاعلاني ، مشيدا بدور الجهات المعنية من وزارات ومؤسسات حكومية والمجالس البلدية وتعاونها بهذا الخصوص.

واكد الوزير في تصريحه بان الوزارة ومن منطلق الدور الرقابي في خطتها الاستراتيجية الجديدة (انماء وتنمية) حريصة على تعزيز الرقابة ومستوى الالتزام بالانظمة والقوانين المختلفة ومنها القوانين والقرارات المنظمة للعمل الاعلاني.

تجدر الاشارة بالذكر الى ان وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وضمن معطيات برنامج عمل الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء والرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية وبالتنسيق مع المجالس البلدية قد اعتمدت استراتيجية جديدة للوزارة لخدمة المجتمع ( انماء وتنمية) تقوم على اساس الجودة الشاملة.

وتتمثل رؤية الوزارة وفقا للخطة الاستراتيجية الجديدة في تحقيق الانماء المتوازن عبر تأسيس بنية ادارية متكاملة لتنفيذ المخطط الهيكلي الاستراتيجي الوطني لمملكة البحرين وتلبي طموحات الرؤية الاقتصادية 2030 , فيما تتمثل رسالتها على صعيد الدور القيادي في المساهمة في تعزيز مكانة البحرين مركزاً حضارياً و اقتصادياً مميزاً من خلال إعداد و إدارة السياسات و الأنظمة الفعالة لقطاعات التخطيط العمراني و البلديات بما يستجيب لحاجات المجتمع الحالية والمستقبلية , وعلى صعيد الدور الانمائي والخدمي في الريادة في توفير متطلبات التنمية الحضرية المستدامة عبر تقديم مستويات عالية من الخدمات التخطيطية والبلدية و الزراعية بالتنسيق مع المجالس التشريعية و المجالس البلدية و بالتعاون مع الأجهزة الحكومية وعلى صعيد الدور التشاركي بالارتكاز إلى موارد بشرية ذات كفاءة عالية.

بالاضافة الى أنظمة فعالة و تقنية معلومات متقدمة و من خلال مشاركة القطاع الخاص والدور الاداري متمثلا بالتزام الوزارة بالقيم الوطنية 2030 المتمثلة بالعدالة والتنافسية والاستدامة في تقدم خدمات عالية الجودة من منطلق المسؤولية المجتمعية و البيئية و الحرص على توفير أعلى قيمة مقابل التكلفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً