العدد 3850 - الجمعة 22 مارس 2013م الموافق 10 جمادى الأولى 1434هـ

أردوغان: اعتذار إسرائيل يظهر النفوذ الإقليمي المتزايد لتركيا

قال رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان اليوم السبت (23 مارس/ آذار 2013) إن الاعتذار الإسرائيلي عن مقتل تسعة نشطاء أتراك مؤيدين للفلسطينيين في عام 2010 لبى شروط تركيا وأظهر نفوذها الإقليمي المتزايد.

واعتذرت إسرائيل لتركيا أمس الجمعة عن قتل الأتراك التسعة في إطار وساطة للرئيس الأمريكي باراك أوباما لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال اردوغان الذي يعتزم زيارة الأراضي الفلسطينية بما في ذلك قطاع غزة الشهر القادم "ندخل مرحلة جديدة في تركيا وفي المنطقة. "نحن في بداية عملية لرفع مكانة تركيا إلى وضع يجعل لها كلمة وقدرة على المبادرة وسلطة كما كانت في السابق."

وقال اردوغان إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق في مكالمة هاتفية معه أمس الجمعة على قبول شروط تركيا الثلاثة لتطبيع العلاقات.

وأضاف اردوغان الذي كان يتحدث في مؤتمر أذيع مباشرة في بلدة إسكي شهر في غرب تركيا إن هذه الشروط الثلاث هي اعتذار واضح ودفع تعويضات لعائلات الضحابا وتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة.

وأذعنت إسرائيل لطلب تمسكت به أنقرة منذ فترة طويلة واعتذرت رسميا عن مقتل المواطنين الاتراك على السفينة مرمرة التي اعتلتها قوات البحرية الاسرائيلية أثناء اعتراضها للقافلة البحرية التي كانت تسعى لكسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقتل الرجال التسعة بعد أن داهمت القوات الإسرائيلية السفينة.

وأضر الحادث بالعلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل بعد أن كانا شريكين استراتيجيين.

وطردت أنقرة السفير الإسرائيلي وجمدت التعاون العسكري بين البلدين بعد أن برأ تقرير للأمم المتحدة بشأن حادث السفينة مرمرة اسرائيل إلى حد كبير.

ونشر التقرير في سبتمبر/ ايلول 2011 .

وقالت شبكة سي.إن.إن. ترك التلفزيونية التركية إن اردوغان قال للصحفيين وهو في طريقه إلى إسكي شهر "أعلنت أن تطبيع (العلاقات) الذي سيساعد السلام الإقليمي يعتمد على هذه الخطوات." وينظر إلى إحياء العلاقات بين البلدين على أنه مصدر رئيسي للاستقرار حيث تواجه الدولتان وحلفاؤهما الغربيون حربا أهلية في سوريا واحتمالات امتلاك إيران أسلحة نووية.

وقال اردوغان للحشد إن أوباما الذي كان في زيارة لإسرائيل أمس الجمعة اتصل به هاتفيا قبل أن ينقل الهاتف لنتنياهو كي يعتذر. وأضاف الزعيم التركي أن نتنياهو أبلغه أيضا بأن القيود المفروضة على وصول البضائع الاستهلاكية لغزة والضفة الغربية سترفع وتعهد بأن يطلب مساعدة تركيا في تحسين الأوضاع الإنسانية في الأراضي الفلسطينية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:21 م

      باء سيؤدي لتدمير المنطقه لمصلحه اسرائيل

      مهو السر في اعتذار اسرائيل لدوله ولاول مره مند نشئتها وما هو سبب تبادل السفراء السريع ما هو الهدف من عقد اتفاق مع الاكراد لوقف اطلاق النار ما هو سبب فتح الحدود الاردنيه بشكل كامل للاجئين السوريين ما هو سبب نشر صواريخ بتريوت في دول حلف امريكا ما هو سر زياره اوباما لفلسطين المحتله و الاجتماعات المكثففه ما هو سر الهبه الامريكيه للسلطه الفلسطينيه لتسيير امورها الماليه في الوقت الحاضر وووووووو كل المؤشرات تدل علي حرب قادمه بين دول الكفر بقياده امريكا و بين دول الممانعه بقياده ايران والله المستعان

اقرأ ايضاً