العدد 3851 - السبت 23 مارس 2013م الموافق 11 جمادى الأولى 1434هـ

"البحرين للإنترنت" تحضر الاجتماع 3 للمجموعة الاستشارية العربية لأصحاب المصلحة المتعددين (AMAG)

المنامة – جمعية البحرين للإنترنت 

تحديث: 12 مايو 2017

حضر عضو مجلس إدارة ومدير التحالفات الاستراتيجية بجمعية البحرين للإنترنت (BIS) علي المشعل ، الاجتماع الثالث للمجموعة الإستشارية العربية لأصحاب المصلحة المتعددين (AMAG) المنبثق عن المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت(AIGF) والاجتماع التشاوري المفتوح الذي عقد هذا الشهر في فندق راديسون رويال - دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة والذي دام ثلاثة أيام.

وقد شارك في استضافة هذا الحدث المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت(AIGF) ، وهيئة تنظيم الاتصالات (TRA) في دولة الإمارات العربية المتحدة وشبكةRESEAUX IP ومركز تنسيق شبكة الأوروبيين (RIPENCC).

وقد استهل اجتماع حوكمة الإنترنت للمجموعة الإستشارية العربية لأصحاب المصلحة المتعددين في يومه الأول بحفل عشاء ترحيبي تضمن كلمة افتتاحية من محمد ناصر الغانم المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات (TRA)، الإمارات العربية المتحدة، و عمرو بدوي، نيابة عن الأمانة العامة للمنتدى العربي لحوكمة الإنترنت (AIGF)، والرئيس والمدير التنفيذي لمنظمة آيكان العالمية (ICANN) للإنترنت المختصة بتعيين أسماء وأرقام حقول الإنترنت.

بدأ جدول العمل المكثف لاجتماعات المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت (AIGF) في اليوم الثاني، حيث شارك مشعل في اجتماع المائدة المستديرة لحوكمة الإنترنت رفيع المستوى، كما شارك في عدة لجان اختصت بمواضيع إستراتيجية الآيكان ICANN لمشاركة الشرق الأوسط، وتشجيع نماذج حوكمة الإنترنت لأصحاب المصلحة المتعددين على مستوى إقليمي وتطوير نظام أسماء حقول الإنترنت. (DNS) وبالمثل، حضر مشعل اجتماع اللجنة الرابعة المعني ببناء القدرات الإقليمية لمشاركة أفضل في الإدارة العالمية لحوكمة الإنترنت والجلسة العامة الختامية، المقررة في اليوم الثالث والأخير لأعمال وأنشطة اجتماع المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت (AIGF).

وأكد المشعل في معرض تعليقه على أعمال الاجتماع الثالث للمجموعة الإستشارية العربية لأصحاب المصلحة المتعددين (AMAG) بأن "الإجتماع تم حضوره من قبل خبراء وهم أعضاء دائمين في نفس المجموعة الإستشارية والذين استعرضوا اجتماعات وعمليات المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت(AIGF) 2012 و ناقشوا الأولويات الإقليمية نحو اعتماد مواضيع الاجتماع السنوي لمواضيع المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت(AIGF).

وقد انطلق الاجتماع التشاروي لمنتدى العربي لحوكمة الإنترنت(AIGF) بأعمال المائدة المستديرة رفيعة المستوى والتي ضمت رؤساء سلطات تنظيم الاتصالات، وقادة الصناعة وغيرهم من رؤساء المنظمات ذات الصلة بقضايا إدارة الإنترنت، والذين تشاركوا برؤاهم حول سبل تحقيق الأهداف المرجوة.

وناقش الاجتماع المشترك الذي نظمته منظمة الآيكان (ICANN) رؤية "حوكمة الانترنت لأصحاب المصلحة المتعددين في العالم العربي: كلنا شركاء".

وقد تحدث المشعل عن مرحلة التأسيس لعمليات المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت (AIGF):" تم تأسيس عمليات المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت (AIGF) في عام 2012 تحت رعاية مشتركة من اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) وجامعة الدول العربية (LAS) وقد جرى تنسيق أنشطة المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت (AIGF) عبر الأمانة المركزية، وتم استضافتها من قبل هيئة تنظيم الاتصالات الوطنية المصرية (NTRA)، وتوجيهها من خلال المجموعة الاستشارية العربية لأصحاب المصلحة المتعددين (AMAG)، والمشكلة من أكثر 30 خبيرا من عدة مجموعات لأصحاب المصلحة.

ليست هذه هي المشاركة الاولى للمشعل بالأنشطة ذات الصلة بمنظمة الآيكان ICANN كما، حيث انه يلعب دوراً حيوياً فيما تطرحه هذه المنظمة، وقد أشار المشعل لهذا الموضوع بقوله: "أنا في الأساس عضو في" المجموعة الإستراتيجية العاملة للشرق الأوسط التي أسستها منظمة الآيكانICANN لدراسة المتطلبات والإحتياجات الإقليمية وكيفية إشراك المنطقة في المواضيع ذات الصلة والمجالات ذات الاهتمام المختصة بالإنترنت. لقد كان اجتماع المنتدى العربي لحوكمة الإنترنت (AIGF) فرصة كبيرة للعمل بشكل وثيق مع المجموعة وتبادل الأفكار والخبرات التي تساعد على تسريع عملية صنع هذه الاستراتيجية الإقليمية.

وقد كانت أيضا مناسبة عظيمة لأصحاب المصلحة للتعارف وممارسة الحوار المفتوح والمشاركة مع بعضهم البعض "





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً