العدد 3851 - السبت 23 مارس 2013م الموافق 11 جمادى الأولى 1434هـ

وفد الشعبة البرلمانية يشارك في اجتماع الجمعية البرلمانية الآسيوية

القضيبية – مجلس الشورى 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك النائب عيسى الكوهجي و عضو مجلس الشورى سعيد عبدالله في اجتماع الجمعية البرلمانية الآسيوية الذي اقيم على هامش اعمال الدورة (128) لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة حاليا في مدينة كويتو بالأكوادور، و الذي يعقد بهدف لتنسيق المواقف بين دول القارة الآسيوية تجاه القضايا المطروحة للنقاش في دورة الجمعية.

وأكد أعضاء وفد الشعبة البرلمانية المشاركين في اجتماع اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي الذي عقد صباح يوم السبت في الإكوادور على أهمية التنسيق والتعاون بين البرلمانات في الدول الإسلامية ، وذلك تفعيلا لدعوات تعزيز أطر التعاون بين المؤسسات التشريعية، بما يلبي تطلعات شعوب المنطقة وطموحاتهم .

وأشار الوفد إلى أن اجتماع أعضاء إتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ناقش تبني موقف موحد بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك للمجموعة الإسلامية، والتي ستطرح خلال اجتماع البرلمان الدولي، بالإضافة إلى النظر في تغيير موعد الاجتماع المقبل للبرلمان الدولي، بما لا يتعارض مع عيد الأضحى المبارك، واستعراض البنود المقترحة لاجتماع الجمعية الثلاثين بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي، ومناقشة تعديلات النظام الأساسي ولوائح الاتحاد.

كما تناول الاجتماع عددا من المحاور الهامة والقضايا التي تهم الشعوب الآسيوية، والتي كان من أبرزها موضوع منع العنف الانتخابي، وتحقيق مبدأ العدالة والمساواة، وضمان الانتقال السلس للسلطة، والشفافية ونزاهة الانتخابات، وتحييد الوسائل الإعلامية.

وفي نفس السياق ناقش المجتمعون الكوارث الطبيعية التي لحقت بالقارة الآسيوية، وآخرها ما تعرضت له اليابان من تسونامي تسبب في أضرار كبيرة للأفراد والبنى التحتية للمناطق المتضررة، حيث اتفق أعضاء الجمعية البرلمانية الآسيوية على دعم اليابان وجعل هذا الموضوع أحد البنود الطارئة على جدول أعمال الاتحاد البرلماني الدولي.

هذا واستعرض المشاركون في الاجتماع الأنشطة والفعاليات المستقبلية للجمعية البرلمانية الآسيوية حيث تم تصنيفها وجدولتها في النصف الثاني من عام 2013م.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً