العدد 3853 - الإثنين 25 مارس 2013م الموافق 13 جمادى الأولى 1434هـ

مقترح العاهل بإنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان على جدول «قمة الدوحة»

تشارك مملكة البحرين في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية الذي يعقد يومي (26 و27 مارس/ آذار 2013)، في العاصمة القطرية الدوحة، على مستوى «القمة» في دورته العادية الرابعة والعشرين، بمشاركة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية.

ومن المزمع أن تولي القمة اهتماماً كبيراً لبحث ومناقشة مبادرة عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة والخاصة بإنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان. حيث تعد هذه المبادرة غير مسبوقة على مستوى العالم العربي، وتضيف بعداً جديداً إلى العمل العربي المشترك في مجال احترام وحماية حقوق الانسان.

ويبرز مقترح جلالة الملك بإنشاء محكمة عربية لحقوق الانسان مدى الاهتمام الذي توليه مملكة البحرين لمواكبة التحولات العصرية التي تشهدها الساحة الدولية لتعزيز دعائم حقوق الإنسان.

وبناء على دعوة من وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، فقد احتضنت العاصمة المنامة مؤتمرا خاصا بإنشاء المحكمة في الفترة من (25 إلى 26 فبراير/ شباط 2013)،رحب فيه المشاركون من ممثلي الدول العربية والخبراء القانونيين العرب بإنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان باعتبارها آلية قانونية ضرورية لدعم منظومة حقوق الإنسان في إطار جامعة الدول العربية، وتعزيز احترام حقوق الإنسان وحمايتها، وتمت التوصية بتكليف لجنة رفيعة المستوى تضم الخبراء القانونيين من ممثلي الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية لوضع مشروع (نظام أساسي/ بروتوكول) للمحكمة وعرض نتائج أعمالها على مجلس الجامعة العربية.

يذكر أن قمة الدوحة تنعقد في ظل ظروف استثنائية ومتغيرات اقليمية متسارعة، ستنعكس على جدول أعمال القمة ومناقشة العديد من القضايا التي تهم شعوب العالم العربي أبرزها: القضية الفلسطينية، والقضية السورية، وغيرهما من القضايا الدولية، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات القمة السابقة التي عقدت في بغداد العام 2012، كما سيتم عرض ملف تحديث وتطوير هيكل الأمانة العامة بما يواكب التطورات الجديدة في العالم العربي.

العدد 3853 - الإثنين 25 مارس 2013م الموافق 13 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً