العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ

خسائر كبار المودعين بالبنوك القبرصية قد تبلغ 40 %

قال وزير المالية القبرصي مايكل ساريس أمس الثلثاء (26 مارس/آذار 2013)، إن كبار المودعين في البنوك القبرصية قد يخسرون نحو 40 بالمئة من ودائعهم في إطار خطة إنقاذ دولية بعشرة مليارات يورو.

وقال ساريس لهيئة الإذاعة البريطانية «قد يكون (الرقم) في حدود ذلك لكنني لا أريد أن أتكهن به» مضيفاً أنه لم يتم تحديد الرقم بعد. وأضاف «لكن ما رأيته يوحي برقم في تلك الحدود».


المصارف في قبرص ستبقى مقفلة حتى الخميس

أعلن البنك المركزي القبرصي في بيان مساء الاثنين (25 مارس/آذار 2013)، أن جميع المصارف في قبرص ستبقى مقفلة حتى يوم غد الخميس (28 مارس الجاري).

وجاء في البيان أن وزير المالية القبرصي ميخاليس ساريس اتخذ هذا القرار بناء على نصائح حاكم البنك المركزي بانيكوس ديميتريادس بهدف «التأكد من حسن عمل كل النظام المصرفي».

وكان البنك المركزي أعلن في وقت سابق أن جميع المصارف المغلقة منذ 16 مارس ستفتح أبوابها الثلثاء (أمس الأول) باستثناء مصرفين فقط وهما بنك قبرص ولايكي بنك.

وكان من المقرر أن يستأنف بنك قبرص ولايكي بنك عملهما الخميس بهدف إعطاء وقت للمسئولين لتنفيذ التدابير المفروضة في إطار خطة إنقاذ الجزيرة، وفق ما نقلت الوكالة القبرصية عن مسئول في البنك المركزي القبرصي لم تكشف هويته.

وكان الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس اقر مساء الاثنين بأن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي لإنقاذ بلاده «مؤلم»، لكنه اعتبر في خطاب تلفزيوني أن الجزيرة المتوسطية ستنهض من الأزمة.

وتجنبت قبرص الإفلاس في اتفاق أبرم في اللحظة الأخيرة على خطة لإنقاذها ليل الأحد - الاثنين في بروكسل سيسدّد ثمنه الباهظ أكبر مصرفين في البلاد.

«بيريوس» ينهي الاستحواذ

على بنوك قبرصية في اليونان

قال بنك بيريوس ثالث أكبر بنك يوناني من حيث الأصول إنه يتوقع الانتهاء من صفقات للاستحواذ على بنوك قبرصية عاملة في اليونان ظهر أمس الثلثاء (26 مارس/آذار 2013). ويوم الجمعة اختار صندوق إنقاذ البنوك في اليونان بيريوس للاستحواذ على الأنشطة اليونانية لبنك قبرص والبنك الشعبي وربما بنك هيلينيك لحماية النظام المصرفي البلاد من تبعات الأزمة في قبرص. وقال بيريوس في بيان: «ينتظر استكمال توقيع اتفاقيات شراء شبكة البنوك القبرصية في اليونان ظهر (الثلاثاء) على أقصى تقدير لتسوية التفاصيل الفنية المتبقية».

وأضاف البنك أن قرار فتح أفرع البنوك الثلاثة قبل توقيع الاتفاقيات متروك لإدارة البنوك الثلاثة. وتحوز البنوك القبرصية ثمانية في المئة من الودائع المصرفية في اليونان وعشرة في المئة من القروض ولديها 300 فرع في اليونان جميعها مغلقة منذ 19 مارس.

العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً