العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ

من «ريموت كنترول» إلى «الموبايل السني»

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

مصطلحات غريبة وعجيبة يطلقها ساسة وكتاب «القاعدة» بحلتها الجديدة، لوصف القواعد السنية «المسكينة»، أو ممثليها سواءً كانوا على طاولة الحوار أو عبر كتبة يرون في أنفسهم أنهم «كيسنجر» البحرين، فلا يقفون عن التنظير في كل شيء وعن كل شيء!

ليس غريباً أن يتحدّث أحد الساسة في جمعيات الفاتح عن أن تلك الجمعيات ما هي إلا «ريموت كنترول» بيد السلطة، بل يفخر بذلك، رغم إصرارهم على أنهم معارضة، حتى أثار استياء الكثيرين من قواعدهم الذين بدأوا في التذمر من طريقة مخاطبتهم والتعالي عليهم رفض أن يكون لهم صوت أو أن يُسْتَفتوا فيما يمكن أن يقرّر مصير هذا البلد. لنشهد بعد ذلك موجة استقالات في صفوف «تجمع الوحدة» وليد الفزعة، ومارد «كيسنجر البحرين» الذي لم يخرج بعد من قمقمه.

عندما عجزت فكرة تحريك القواعد السنية لضرب الحراك الشعبي في البحرين طوال العامين الماضيين، ووصم ما يجري في الشارع البحريني على أنه صراع طائفي بين مكوّني الشعب (السنة والشيعة)، وكشف عن ذلك تقرير التجمع السياسي الذي قال بالحرف الواحد «إن النظام الحاكم عمل جاهداً على ألا يكون هناك تماسك في موقف المكوّن الذي يستخدمه رادعاً للمكوّن الآخر المتماسك في المواقف السياسية والاجتماعية والمطالب»، بدأ «البعض» في تحريك الملف ذاته من الصراع المحلي على حد زعمهم إلى ربطه بالصراع الإقليمي ومن ثم العالمي، من خلال سياسة «الاستحمار» في تخويف العالم من خطر القاعدة في البحرين، كما فعل القذافي في ليبيا، وعلي عبدالله صالح في اليمن، والآن في البحرين.

ما كتب لم يستوعب ثقله لا مجتمعياً ولا سياسياً سواء محلياً أو حتى دولياً، إلا بعد نشره، لنجد أنه في يوم واحد طرح تبريراً مطوّلاً جداً لم تستوعبه المساحة المعتادة، بل تجاوز لتفاصيل مطولة في محاولة عبثية لتفسير ما هو مفسر، ولتبرير ما هو مبرر، وللتراجع عن التحذير والتهديد بـ «استخدام تنظيم القاعدة» في حال فرضت الديمقراطية على البحرين من قوى عالمية، بحجة حفظ حقوق «الأغلبية»!

بالهروب إلى الأمام، حاول المهدّد بـ «القاعدة» تبرير قوله، بأنه ما كان إلا «تنبيه إلى سيناريوهات مقاربة على النضوج»، إلا أنه نسي أن ما كتب سجل في التاريخ ولا يمكن الهروب منهم، كما حاول قبلهم ساسة «تجمع الوحدة» الهروب من تقريرهم السياسي و«فضائحه الجمة» وعبارة «الريموت كنترول».

«فـالتطرف السني الذي بدأ ينشط مؤخراً سيتسيد هو الموقف لا في مواجهة الشيعة فقط بل حتى في مواجهة المصالح الأميركية»، عبارة واضحة المعالم في رسالة دقيقة ومقصودة.

عبارة «الموبايل السني» مصطلح جديد، ومهم بعد مصطلح «الريموت كنترول» فكلامهما يدلان على المعنى ذاته، فـ «الريموت كنترول» بيد السلطة، و«الموبايل السني» (بحسب قائله) أيضاً هو الآخر بيدها ليتم تحريكه وقتما تشاء في حال أصرّت المعارضة على مطالبتها بالديمقراطية. وبالطبع الكل يعلم بأن التحريك كان منذ عامين بأساليب مختلفة ضمن مفهوم «المارد» و«الفزعة»، إلا أن التحريك المقبل بحسب ما قيل خلال الأيام الماضية سيكون أكثر تشدداً، وقد يصل إلى التفجير مثلاً، وسفك الدماء، أو أحزمة ناسفة أو سيارات مفخخة أو أسلحة وكلاشنكوف، وهجوم على المساجد، أو قد نصل إلى «انتحاريين» في جموع معزين، وذلك بحسب سيناريوهات مقاربة على النضوج» على حد قولها.

السؤال هل احتاج الحديث عن «التهديد بالقاعدة» كل ما لحقها من مساحات مطولة من «الشرح المفصل لمن كان يحتاج للمزيد من الشرح»؟ يعتقد «كيسنجر» البحرين أن تحركات دولية وكونية عالمية لوقف ما يقوله عن «تهديداته» بالقاعدة، إلا أننا نرى ضرورة أن يفتح الباب لهم على مصراعيه للحديث عن حقيقة ما بداخلهم، فهو أفضل مكان لتعريتهم وللكشف عمّا بدواخلهم، ونزعاتهم التشددية حتى لو غلفت بمظاهر «ليبرالية»، عندما يرون أن «القاعدة» قبال الحرية، ومن سيطالب بالديمقراطية عليه أولاً تحمل تبعات «الموبايل السني» لتحريك «القاعدة».

تحدثت في مقال «هدية السلطة للمعارضة» في يناير/ كانون الثاني 2012 عن أن السلطة خلقت «أمثالاً» رائعة هم أكبر هدية تقدمها إلى المعارضة، وأمثال هؤلاء يعكسون مدى سذاجة المدافعين عن الواقع الخاطئ وضعفهم. فهؤلاء يرسّخون حقيقة واحدة هي أن السلطة عاجزة عن أن تجد لها من هو قادر على الدفاع عنها، فتلجأ إلى الأوراق البالية والقديمة ذاتها التي كانت ترى في «البرلمان» «برطمان» مثلاً، وعفا عليها الزمن وأصبحت محروقةً متهالكةً، تضر أكثر مما تنفع، وآخرها من أوقع النظام في مأزق «التهديد بالقاعدة».

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 53 | 2:24 م

      أخ هاني

      أتمنى منك لو تكشف للقراء كيف كانت عقرب الرمل في كتابات سابقة في التسعينات وكلنا قرئناها، كيف تحرض على المطالب الشعبية بالبرلمان وكيف كانت تقول بأن المواطن البحريني غير قادر على استيعاب الديمقراطية وكيف بعد ذلك انقلبت على عقبيها.

    • زائر 51 | 9:59 ص

      هذه لا تحب حياة القاعدة

      لانها لم تتعود على خشونة الحياة،فهي تنعم بالمكارم من إجازات مفتوحة المدد لمنتجعات فرست كلاس. وشاليهات بحرية ورصيد مالي فخم. لن يضيرها ما تقوله لانها ريموت كونترول مدفوع الأجر. بيع ما كنت تؤمن به سابقا له ثمن....يعني مو بلاش.....فاعذروها....هي تريد أن تقبض الثمن

    • زائر 50 | 9:28 ص

      من يعلق الجرس

      هذه البر طمأن تحتاج لمن يفهمها بان ليس جميع الشارع السني يجلس تحت أبطها النتن فاخواننا من السنة لهم من الوعي الكافي للتمييز بين الغث والسمين ولا يحتاجون لخرقة بالية لتقودهم وتتحدث باسمهم لتحصل في النهاية على الهبات وتلقي لهم بالفتات و لا تفكر الا بمصالحها

    • زائر 46 | 6:52 ص

      استاذ هاني لو سمحت . :)

      استاذ هاني انت اللحين كتبت عن «ريموت كنترول» و «الموبايل السني» وماقصرت اللحين لازم بعد ماتقصر و تكون صريح وقوي وتتكلم عن جماعة الفوضى وتقطع الشوارع وحرق التواير والزبالة والكتابة على بيوت الناس بدون وجه حق . اتمنى ماتقصر بهذا الموضوع لأنه الصراحة اشوف مواضيعك كلها على جانب واحد وهامل الجانب الثاني او مقصر فيه . وشكرا

    • زائر 41 | 5:34 ص

      أين الاعتدال

      مشكلة التذاكي على الغير أصبحت ظاهرة بسبب أقلام أمثالك ممن لا يهمهم الا إقصاء الرأي الآخر وعدم الاستماع لصوت الاعتدال.
      التحذير كان من أن التطرف لابد أن يشجع بيئة صالحة لتطرف مقابل ولولا طائفية وتطرف الحراك منذ بداية الأزمة لاصطف كل الشعب بجانبه ولأصبح فعلا ثورة ناجحة من ثورات الربيع العربي. راجعوا أنفسكم بدل أن تجروا البلد لمصائب أكبر خدمة لمصالحكم الضيقة يا من تدعون طلب الديمقراطية ولا يزال اقصاء الرأي الآخر ديدنكم

    • زائر 43 زائر 41 | 6:12 ص

      نجاح الثورات من عدمه ليس مدعاة لتقبع الشعوب على الظلم

      القبول بالبقاء على الظلم ليس هو ذل للانسان في الدنيا بل هو مسؤل عن ذلك
      في الآخرة ليسألهم الخالق عز وجلّ فيقولوا كنا مستضعفين في الأرض القبول بالاستضعاف غير مبرر عند الله الا ان يقوم الانسان بواجبه الشرعي امام الله.
      قل بماذا تجيب ربك يوم القيامة اذا سألك فتقول انني قبلت بالظلم لأنني توقعت ان أخرج من واقع سيء الى أسوأ فيأتيك الجواب هل علمت الغيب؟ تقول هناك ثورات اخرى رأيت عدم نجاحها طيب يعني ان لديك فكر يقيس اسباب الفشل
      فلماذا لا تتخطاها؟
      فبماذا تجيب بعد ذلك؟

    • زائر 49 زائر 41 | 8:26 ص

      انتم من اقصيتم انفسكم

      كل ما يقوله الشيعة
      وكل تحرك لهم تنسبونه للخارج وتنئون بانفسكم عن الحراك وانتم تعلمون بعدالة الحراك وبعضكم يتكلم بالسر في ذلك ولنا اصدقاء سنة في الحراك وشرفاء سنة في السجن ولكن اكثركم معبأ بالنفس الطائفي. فماذا نعمل لكم هل ننتظر ان ترضوا عنا لنتحرك . تنامون طول السنين واذا تحرك احد لمصلحتكم قمتم في وجهه اذا لا تستطيعون وليس لديكم الاهلية دعوا الاخرين يتحركون. واسالوا قياداتكم لماذا لا يتحركون بطريقتهك لاصلا الوضع واتركونا نحن.

    • زائر 40 | 5:33 ص

      أين الموضوعية؟

      بدلاً من شخصنة الموضوع، واستخدام مصطلحات غير محترمة، لماذ لا تقارعوا الحجة بالحجة

    • زائر 44 زائر 40 | 6:17 ص

      أي حجة أي جحة الله يهديك

      الناس تقارع الحجة بالحجة مو الجحة بالحجة.
      اذا عاجبك انك تكون ريموت كنترول في يد السلطة فهذه عبودية انت لا تملك قرار نفسك ان كنت ستعيش عبد أم سيعتقك صاحب الريموت. وان كنت حرا فيجب ان تنتفض لكون ممثلك في حوار مصيري يفخر بأن يكون ريموت.
      وكذلك ان كنت ترتضي ان يكون لك رموز متحدثين بأسم شارعك أيا يكن يهددون البلد باستقدام القاعدة في قبال المطالبين بالديمقراطية والحرية فإن لزمت الصمت فأنت شيطان أخرس، وإلا فانتفض ضد هؤلاء لأنهم لا يمثلون الفكر الذي ترتضيه وبالتالي لا يمثلونك.

    • زائر 45 زائر 40 | 6:19 ص

      وأي حجة نقارغها نقارع حجة دعوة القاعدة للبحرين

      يقارع المنطق بالمنطق والحجة بالحجة فأي منطق واي حجة في دعوة القاعدة للبحرين فقط لأن الشعب مصر على حصوله على حقوقه؟
      اي منطق تتكلم عنه انت واي حجة؟
      هل في التهديد بالقاعدة حجة ومنطق؟
      ولماذا تقول شخصنة؟ الرجل تحدث عن امرأة تعتبر نفسها على انها كاتبة ومقدمة برنامج ومن يكن في هذا الموقع فلا بد ان يتعرض للنقد وهو لم يتعرض لشخصها
      وشخصنتها كإنسانة وانما تكلم عن وظيفتها ومهمتها وما تقوم به
      هل تفهم انت الشخصنة
      هل قال عنها قصيرة طويلة امور اخرى شخصية

    • زائر 39 | 5:33 ص

      بل هي اشد والعن .

      لا ام الأربع والاربعين ، ولا عقرب الرمل ، ولا ام الدواهي في الشر تلقاني وفي الخير ماتعرف مكاني ، بل هي أشد وألعن وفي الدرك الأسفل من النار ( والفتنة أشد من القتل )

    • زائر 36 | 4:45 ص

      لازم موبيل علشان تتحرك القاعدة

      تخيلت صورة أسامة بن لادن وهو حامل تلفون ثريا ينتظر مكالمة (...) لبدأ التحرك نحو البحرين هههههه

    • زائر 35 | 4:43 ص

      لماذا الموبيل؟

      سؤال ليس تسمية الموبيل السني ما فمهت القصد، الريموت وعرفنا بس الموبيل شنو؟

    • زائر 42 زائر 35 | 5:35 ص

      المويايل وما أدراك ما الموبايل

      الموبايل يا خوك كلمة مقتبسة من مقال التهديد بالقاعدة. فواحدة انتصرت لحزب البعث وفتحت لها أبواب الترقيات وأصبحت تمثل الدولة، فقررت الأخرى الفزعة للقاعدة عل وعسى تتسلق فوق الأخرى.
      وفي مقالها الركيك تقصد بالموبايل الوحدات الارهابية المتحركة التي لا تتخذ من أي مكان قاعدة دائمة لها.

    • زائر 34 | 4:33 ص

      الفكر التشددي بدأ في غزو البحرين

      منذ بدأ الحراك الشعبي و اذا بنا نرى الفكر المتشدد ( القاعدة ) تغزو البحرين و تتكلم عن لسان أخواننا أهل السنة !! و سكوت أهل السنة الاصليين المعتدلين غريب فقليل ما نرى أحد أخواننا من أهل السنة يجهر بما يراه حق و من أمثال ذلك الشخصية الوطنية المعتدلة مريم الشروقي ..
      أما التهديد بالقاعدة فهي واضحة قبل أن ينطق بها فقد نطق اساتذته بها قبله و لكن بطرق غير مباشرة . فهم لا يريدون حل سوى السكوت و الطاعة و الا السيف

    • زائر 33 | 3:56 ص

      ايه لبرالية تستنجد بالقاعدة

      هذه هي الديمقراطية ليبرالية القاعدة والتفجير والقتل

    • زائر 32 | 3:55 ص

      ابداع

      ابدعت يا ابن الفردان ولم تقصد ان لم تستحي ففعل ما شئت

    • زائر 31 | 3:27 ص

      والله اذا عاجبتها القاعدة خلها تروح افغانستان وتعيش عيشة القاعدة

      شعب البحرين ليس مثل القاعدة ولا يوجد اي تلاقي في الفكر ولا في المعتقد ولا في التاريخ ولا في الثقافة. وشعب البحرين ليس مستعدا لأن يستضيف هذا النوع من البشر الذين يمثلون خطرا على العالم اجمع وليس على البحرين فقط.
      فإن كانت المعنية تعجبها حياة القاعدة فلترحل اليها وهم سيرحبون بها وبأمثالها
      واذا لم تستطع التعايش على طريقتهم الحل بسيط سوف يعطوها تذكره للآخرة
      من غير رجعة

    • زائر 30 | 3:16 ص

      على المخلصين لهذا البلد التحرّك في كل اتجاه قبل ان يغرقه هؤلاء

      يا جماعة يا عالم البحرين تغرق بسبب تمكين هؤلاء واعطائهم منابر يبثون فيها سمومهم. الى متى الناس ساكتة عن مثل هذه الامور؟ الامر لا يتعلّق بالشيعة وحدهم بل بجميع مكونات الشعب من سنة وشيعة وغيرها فالبلد للجميع
      وهؤلاء لا يهمهم حرق البلد بقدر ما يهمهم الريع الذي يحصلون عليه من بث
      سموم الفتنة والاحتراب الطائفي الى درجة دعوة المنظمة التي هي على قائمة الارهاب العالمي الى التواجد في البحرين!

    • زائر 29 | 2:54 ص

      الناس أجناس ومعادن وإخوه

      ليس من الأسرا أن الأصحاب تجدهم في الصحبة أم الأصدقاء ففي الصداقة والصدق، بينما من المشاكل والمسائل الكثيرة والمتعددة ومنها الاخوة العرب والاخوة كرامازوف وفي العصر الحديث الاخوان المسلمون. قال تعالى المسلمون إخوه بينما الاخوان مسلمون تحرف المعنى ويتضح هنا تحريك وتغير المبتدأ مكان الخبر وهذا تحريف ويعني تحريك الكلم عن مواضعه الذي ذكره تعالى في محكم كتابه.
      فأين الأخوة وهم في قتال وانتحار وتفجير؟
      وهل منتهون أم مسلمون؟

    • زائر 28 | 2:43 ص

      من اجل وجود امثالها في مناصب حساسة لا بد من محاولة التغيير

      لا يمكن ان يترك لها ولأمثالها المجال لأن تبث سمومها في المجتمع لكي تزيده تمزقا من اجل حفنة من الدنانير تشفطها لكي تزيد من رصيدها المالي وتزيد
      اشعال الفتنة في المجتمع.
      واجب على المجتمع البحريني كافة بسنته وشيعته ايقاف صوتها واي صوت آخر داع للفتنة وشق الصف. لا يهم اذا كان هذا الصوت شيعيا ام سنيا.
      يكفي البلد دمار وعلى جميع كبار رجال البلد وشعب البحرين ايقاف مثل هذه
      عن غيها والا فإنها سوف تشعل البلد نارا.
      أيها الشعب ان عليكم اليوم مسؤلية جسيمة وهي ايقاف هذه الاصوات

    • زائر 27 | 2:24 ص

      مزايدات مدفوعة الأجر

      أطفال ومراهقين ما يسمى بتنظيم القاعدة في البحرين جبناء والأمن واعي لتحركاتهم اذا تجاوزت وتطاولت على النظام وكفيين راشدي وعينيك ما تشوف النور!

    • زائر 26 | 1:55 ص

      كل إناء بما فيه ينضح

      ومن الخطأ ان نتحدث عنها مخلوقة وكأنها تمثل الشارع السني البحريني أو المذهب ككل فنكون فعلا وقعنا في مصائد الطائفية التي بات ينصبها الكثير من المتملقين والمتسلقين ذوي النضرة الضيقة ومحدودي الأفق.
      إن هكذا توجهات لا بد من ورائها مصلحة شخصية، سواء كانت الجري وراء منصب أو مال أو لإثبات الولاء لولي الدينار لكي يزيد الفتات المتناثر.
      ان الشارع الحر سواء كان سني أو شيعي لا يرتضي حرق الوطن ولا التدخل الخارجي، والشيعة في البحرين صوتوا على استقلال البحرين فعلى ماذا صوت السنة؟

    • زائر 48 زائر 26 | 8:24 ص

      بويوسف

      الله اكبر .. في بدابة مقالك ارتحت عندما قرأت .. ولكنك وقعت في نفس الفخ الذي تتكلم عنه ... افصح يا اخي العزيز؟

    • زائر 24 | 1:43 ص

      سلمان دائي

      أخواننا ضحايا أمثال هذه، هي تظن أن النار لو ضربت البحرين ستضرب مكون واحد، القاعدة التي هددت بها لا تعرف سني ولا شيعي، ولا تعرف مسيحي ولا بوذي، تضرب بعين عمياء، وربما هي أول ضحايا القاعدة التي هددت بها

    • زائر 23 | 1:34 ص

      اتهددني بالموت يا ابن الطلقاء

      هم حاولوا ترويج لذلك والدليل عندما دخلت الجيوش للبحرين او شي قامت به هذه الجيوش هدم للمساجد وهدم دوار الؤلو وتغيير الاسم الى تقاطع الفارق ظننا منهم بأن ذلك سوف يغيض الشعب .
      هولاء فئة دخيل على البحرين طائفيين سوف ينتهون مع مرور الوزمن ويذهبون الى مزبلة التاريخ لان الوطن لا يتحمل هولاء الدخلاء على وطننا الغالي

    • زائر 22 | 1:24 ص

      المشكله

      هذه ما احس قلبها على الوطن او يهمها الوطن اصلا هي اهم شيء عندها تشوه صورة المعارضه باي طريقه حتى لو اضطرت تحرق البلد بكبره ، عجل برطمان هاا.

    • زائر 21 | 1:23 ص

      فرق شاسع

      فرق شاسع بين إخواننا السنة و بين عجوز خرفاء همها الفتنة ، إخواننا السنة معنا في الشعار ( إخوان سنة و شيعة ... هذا الوطن ما نبيعه ) ، لكن الحاقد همه التفريق و الفتنة بين المواطنين ..... نشكرك يا أستاذ هاني على مقالاتك ثلاثية الأبعاد : التي تبين الواقع من جهة و تفضح الخائنين من جهة ثانية ، و الأهم : أنها مقالات وحدوية من جهة ثالثة

    • زائر 20 | 1:22 ص

      الحمد لله الذي جعل أعداءنا من الحمقى

      إلا أننا نرى ضرورة أن يفتح الباب لهم على مصراعيه للحديث عن حقيقة ما بداخلهم، فهو أفضل مكان لتعريتهم وللكشف عمّا بدواخلهم، ونزعاتهم التشددية حتى لو غلفت بمظاهر «ليبرالية»، عندما يرون أن «القاعدة» قبال الحرية، ومن سيطالب بالديمقراطية عليه أولاً تحمل تبعات «الموبايل السني» لتحريك «القاعدة».

    • زائر 19 | 1:20 ص

      فرق شاسع

      فرق شاسع بين إخواننا السنة و بين عجوز خرفاء همها الفتنة ، إخواننا السنة معنا في الشعار ( إخوان سنة و شيعة ... هذا الوطن ما نبيعه ) ، لكن الحاقد همه التفريق و الفتنة بين المواطنين ..... نشكرك يا أستاذ هاني على مقالاتك ثلاثية الأبعاد : التي تبين الواقع من جهة و تفضح الخائنين من جهة ثانية ، و الأهم : أنها مقالات وحدوية من جهة ثالثة

    • زائر 18 | 1:04 ص

      مشكور

      مشكور يا أخي على مقالك الذي يبرد الفؤاد وخلها هل العجوز تاكل من لحمها ونصيحتي لك يا خوي اذا شفت النجاسة لا ترميها بالكثير من الحجر فالنجاسة نجاسة

    • زائر 17 | 1:03 ص

      تجنيت يا هاني

      اعتقد ان في مقالك اليوم تجني على فئة من المجتمع هي ليست كذلك.حكمك عليهم فقط بالتعويل على بعض تصريحات هنا ومقالات هناك.

    • زائر 16 | 12:59 ص

      اعجبني الرموت

      شكرا استاذي في كل مقالاتك مبدع وفي الصميم

    • زائر 14 | 12:52 ص

      نصيحة بحريني إلى حكومته

      قال الإمام علي: إياك ومصاحبة الأحمق لأنه يريد أن ينفعك فيضرك. الاعتماد على من وصفهم علي بن أبي طالب بـ "الحمقى" هو الذي يحشر القيادة في زاوية. ويعزز الحاجة إلى المطالب للتغيير والتحول الديمقراطي

    • زائر 13 | 12:45 ص

      حركة قديمة

      ما بشرت به الكاتبة المتحذلقة لعبة قديمة مكشوفة استخدمها العاذلي في مصر قبل السقوط بان اوحى الى بعض المغرر بهم من اجل القيام بتفجير الكنيسة من اجل اخافة المطالبين بالتغيير ولكن التغيير وان كان شكليا جاء رغما عنه وكشفت الفئة انها مجرد ريموت كنترول عند اللاجهزة البالية

    • زائر 12 | 12:32 ص

      وقحة و لا في وجهها قطرة حيى

      هذه الوقحة لم تتوعد يوما عن السعي إلى ضرب الوحدة الوطنية في سبيل حفنة من المال. إلا لعنة الله على القوم المنافقين. الله ينتقم منها دنيا قبل الآخرة.

    • زائر 11 | 12:32 ص

      ارهابيون

      غلق شارع ارهاب و هم يقتلون بالسكين
      قذف الحجارة ارهاب و هم يقذف الانسان من اعلى بناية

    • زائر 7 | 12:09 ص

      المواطن السني

      المواطن السني ليس تحت عباءة الفاتح وليس تحت تأثير السلطة بل لا يجد طريق بين الطريقين ولكن القلب نابض والتوق الى الحرية باق وقريب جدا سيعلن صوته المطالب بحرة لكل المواطنين فمنا سيادي وشريف ومنا فخرو والذواذي وعبدالرحمن والبوفلاسة والزياني ؟؟؟ فقط المشكلة للا يوجد رجل دين خارج التأثير ؟؟؟؟ هذه رسالتي الى المواطنين

    • زائر 8 زائر 7 | 12:22 ص

      أحسنت اخي الكريم

      وبنظل أخوان سنة وشيعة وهذا الوطن مانبيعا ويمكرون والله خير الماكرين

    • زائر 9 زائر 7 | 12:27 ص

      ادارة ثروة الوطن بلا فساد ليس مطلب فئوي

      الثروة الوطنية التي هي حق خالص للشعب ادارتها بأمانة ونزاهة بعيد عن الفساد و الاستئثار او التعدي هو مطلب السني قبل الشيعي على ارض الوطن و لا شك الجميع يريد رقابة محايدة ومهنية لادارة موارد الشعب تمنع التعدي

    • زائر 10 زائر 7 | 12:27 ص

      ادارة ثروة الوطن بلا فساد ليس مطلب فئوي

      الثروة الوطنية التي هي حق خالص للشعب ادارتها بأمانة ونزاهة بعيد عن الفساد و الاستئثار او التعدي هو مطلب السني قبل الشيعي على ارض الوطن و لا شك الجميع يريد رقابة محايدة ومهنية لادارة موارد الشعب تمنع التعدي

    • زائر 6 | 11:53 م

      أخذت بنصيحة منافستها وقدوتها

      تستخدم نفس السلاح وتسلك نفس الطريق وتزيد عليه علها تصل الى مبتغاها
      هذا بشأن فلانة
      أما بشأن الاحرار فقد افاقوا من نومهم وعرفوا ماذا يراد بهم ولهم وكأنما صحت
      الضمائر فمرحبا بكل صاحب ضمير حي حر شريف

    • زائر 5 | 11:50 م

      اصح الموطن اده اراده الحصول على ابسط حق من حقوقه عليه ان يجري مفاوضات مع نصابين ولا يعملون بالرموت ههههه

      حسبي الله ونعم الوكيل{جعفرالخابوري]‏‎ ‎

    • زائر 4 | 11:08 م

      اكيد تقبض

      استاذ هاني اشكرك علي المقال هذة العجوز خرفت ونست روحها في مقالتها ولايمكن ان ترضي باي اصلاح تتمني ان تكون هناك حرب اهليه وقتال في البحرين ولاكنها سوف لن ترضي بلمساواة بين الموطنين لان بها احقاد وكرة وطائفية بحتة وكل شخص يقرا مقالتها يعرف هذا الشي وقد اخبرني صديق من دولة خليجية سني المذهب وقال لي لماذا كتاباتها كلها بها كرة وحقد وتحريض ولماذ لاتقرب اهل البحرين بكتاباتها ولماذ تبعد وقالها بكل صراحة اكيد تقبض (وجعلنا علي قلوبهم اكنة )

    • زائر 3 | 11:00 م

      بارك الله فيك

      وبارك في قلمك الشريف المخلص لوطنه
      دائما في الصميم شكرا جزيلا لك ،،،

    • زائر 2 | 10:47 م

      لماذا حين يستفرد بك المواطن السني يبح لك خلاف ما يشاع

      المواطن السني ليس ساذج وليس مسلوب الوعي يعلم علم القين اين تذهب موارد الوطن وطريقة التعامل معها و يعلم ان حاله لو تساوى المواطنون في الحقوق حين يقضى على الفساد سيكون وضعه المادي افضل بمرات عدة هذا ما يصرح كثير منهم في حال ان افرد بك احدهم ولكن المثل الذي يردد دائما للتعبير عن الخوف من التغيير ( خلك على مجنونك لا يجي اجن منه )

    • زائر 1 | 10:44 م

      الرموت اختراع قديمممممممم

      نبي غيرها

اقرأ ايضاً