العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ

"التخطيط العمراني" تستعرض تجربة البحرين في إعداد المخطط الهيكلي الاستراتيجي 2030

سلماباد - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

تحديث: 12 مايو 2017

 استعرضت الادارة العامة للتخطيط العمراني في الاجتماع (11) للفريق المختص في التخطيط العمراني لدول مجلس التعاون، تجربة مملكة البحرين في إعداد المخطط الهيكلي الاستراتيجي 2030.

وذكر المدير العام لإدارة التخطيط العمراني عبدالله زايد الزايد أن هذا الاجتماع، الذي نظم بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بمبنى الادارة العامة للتخطيط العمراني بمنطقة سلماباد خلال الفترة من 26 حتى 27 مارس/ آذار الجاري، جاء للاطلاع على تجربة مملكة البحرين في إعداد المخطط الهيكلي الاستراتيجي 2030، حيث تساهم الاستراتيجية العمرانية في توفير إطار مكاني للتخطيط العمراني يضم الاستراتيجيات العمرانية للدول الأعضاء، إذ يحقق الربط بين الاستراتيجيات والسياسات العمرانية في دول مجلس التعاون الخليجي وتوجيه التنمية مكانيّاً بما يتفق مع أهداف دول المجلس.

وأضاف أن الاستراتيجية العمرانية تعمل على تحويل الأهداف العامة للتنمية العمرانية الى خطط وبرامج تنفيذية تضع خيارات متعددة للتكامل بين دول المجلس بالإضافة الى فتح آفاق جديدة وفرص تنموية إضافية، كما تساهم في مواكبة الاتجاهات العالمية المرتبطة بتحقيق التكامل العمراني والاقتصادي والاجتماعي بين الدول المتجاورة.

واستعرض الزايد في ورقة العمل التي عرضها في الاجتماع المخطط الاستراتيجي لمملكة البحرين، والذي اشتمل على المخطط الوطني للمحافظات الخمس (المحرق - المنامة - الوسطى - الشمالية - الجنوبية).

من جهته عرض رئيس دائرة التخطيط الاقليمي بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني فراس أمين ورقة عمل عن المخططات التفصيلية للمحافظات الخمس، وتهدف الى تطور المخططات الى جميع محافظات البحرين مع الأخذ في الاعتبار الاستراتيجيات العشر للمخطط الاستراتيجي الوطني والرؤية الاقتصادية لـ 2030. مفيداً بأن إعداد مخطط هيكلي لكل محافظة يعتمد على الموارد المحلية للمحافظة وسبل تنميتها، وتوفير الخدمات المجتمعية والبنى التحتية المستقبلية المطلوبة للمحافظات. ووضع برامج تطوير ذات أولوية لكل محافظة بالتنسيق مع الجهات المعنية. وتحسين البيئة العمرانية وايجاد بدائل للتوسع العمراني.

وعلى صعيد متصل، قدمت رئيسة قسم الدراسات التخطيطية بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني وفاء شريف ورقة عمل تتناول تجربة مملكة البحرين في مجال المرصد الحضري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً