العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ

قبارصة يلجأون الى مؤسسة خيرية خلال اغلاق البنوك

توافد قبارصة في نيقوسيا على مطعم للفقراء يوم الاربعاء (27 مارس) طلبا للطعام بعد ان نفدت اموالهم خلال اغلاق البنوك. والبنوك في قبرص مغلقة منذ ستة ايام لمنع اندفاع الناس لسحب مدخراتهم خلال الإصلاحات التي تنفذها الحكومة للقطاع المصرفي والتي تشمل فرض ضريبة على الودائع الكبيرة التي تزيد على 100 الف دولار ودمج البنوك بموجب اتفاق مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي في إطار حزمة انقاذ للجزيرة.

وقال باناجيوتيس باناجيوتو مدير المطعم "في ظل مشكلة اغلاق البنوك بات لدينا وضع يأتي فيه اغلب المتقاعدين الذين لا يحملون بطاقات ائتمان الى هنا ويبلغوننا بأنهم لا يستطيعون الحصول على اموال او شراء طعام.

نعطيهم المواد الغذائية الضرورية لاسرهم لمساعدتهم الى ان تفتح البنوك مرة اخرى." أنشيء مطعم الفقراء في عام 2012 وكان يخدم 600 اسرة. لكن العدد زاد خلال الازمة المالية الى 1700 أسرة. ويقول باناجيوتو انه يعتقد استمرار زيادة هذا العدد مع تفاقم الوضع الاقتصادي وارتفاع معدل البطالة. واضاف "نتلقى اتصالات هاتفية كل يوم من اشخاص قلقين من احتمال فقد وظائفهم ويسألون عما اذا كنا سنستطيع اعطائهم طعاما."

ويوزع المطعم اغذية رئيسية مختلفة مثل الطحين والارز والمعكرونة والحليب والزيت والخبز. سرح سوتيريس ديميترياديس من وظيفته في ادارة الغابات في الاونة الاخيرة بسبب خفض الوظائف ولم يعد يستطيع سحب أي من الاموال القليلة الموجودة في حسابه المصرفي. وقال ديميترياديس "البنوك ربما تفتح غدا او بعد غد لكن ليس لدي اي مال الان. كيف أدبر اموري إذن؟ كيف سأشتري السلع؟" وقالت قبرصية متقاعدة في نيقوسيا إن مواردها معطلة لعدم قدرتها على سحب أي أموال من معاش تقاعدها.

واضافت "البنوك مغلقة في الوقت الحالي وليس لدي نقود أدبر بها اموري. ابلغوني انهم سيعطونني شيئا الى ان تفتح البنوك ليساعدوني انا والاخرين." ومن المقرر ان تستأنف البنوك فتح ابوابها يوم الخميس (28 مارس).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً