العدد 3854 - الثلثاء 26 مارس 2013م الموافق 14 جمادى الأولى 1434هـ

الأسد يلتقي أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة تنفيذ برنامج الحل السياسي

التقى الرئيس السوري بشار الاسد اليوم الاربعاء (27 مارس/ آذار 2013) اعضاء اللجنة الوزارية المكلفة تنفيذ مضمون برنامج "الحل السياسي" للازمة في البلاد، والذي طرحه في خطاب مباشر في كانون الثاني/يناير الماضي، بحسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).
وقالت الوكالة "التقى السيد الرئيس بشار الاسد اليوم اللجنة الوزارية المكلفة تنفيذ مضمون البرنامج السياسي لحل الازمة في سوريا برئاسة الدكتور وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء".
واشارت الوكالة الى ان الرئيس السوري "وجه اعضاء اللجنة بمضاعفة الجهود والتركيز على أربعة محاور لضمان نجاح عملهم خلال الفترة القادمة".
واوضحت ان هذه المحاور "تبدأ بوضع اليات تؤسس لعلاقة متكاملة بين اللجنة الوزارية واللجان الفرعية في المحافظات، والعمل خلال اللقاءات التشاورية مع مختلف قوى وممثلي الشعب السوري على وضع أسس للحوار الوطني القادم، بالاضافة الى تحديد الية ادارة الدولة للحوار بين تيارات المجتمع السوري، وتقديم كل ما يلزم لانجاحه ودعم المصالحات المحلية التي تجرى في عدد من المناطق".
وطرح الاسد في خطاب مباشر القاه في السادس من كانون الثاني/يناير الماضي، برنامجا لحل سياسي يقوم على دعوة الحكومة الحالية الى حوار يصدر عنه ميثاق وطني يطرح على الاستفتاء، ليتم بعدها تشكيل حكومة موسعة والدعوة الى انتخابات برلمانية.
وشكلت الحكومة السورية لجانا متخصصة للشروع في الاجراءات التطبيقية للحوار، متعهدة توفير الضمانات لعودة المعارضين المقيمين خارج البلاد للمشاركة فيه.
وتشدد المعارضة السورية وعلى رأسها الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة، على ان اي حوار او تسوية يجب ان يكون على رحيل النظام.
وابدى رئيس الائتلاف المستقيل احمد معاذ الخطيب في نهاية كانون الثاني/يناير، استعدادا مشروطا للجلوس مع ممثلين لنظام الرئيس بشار الاسد للتوصل الى حل للازمة المستمرة منذ عامين سقط خلالها نحو 70 الف قتيل.
واقترح الخطيب اسم نائب الرئيس السوري فاروق الشرع لمحاورته، في خطوة لم تلق تجاوبا من الحكومة السورية.
ورفض رئيس الحكومة الموقتة للمعارضة غسان هيتو الذي انتخب الثلاثاء الماضي في اسطنبول، اي حوار مع النظام، قائلا انه "لا يمكن لاي قوة في العالم ان تفرض على شعبنا خيارات لا يرتضيها".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً