العدد 3856 - الخميس 28 مارس 2013م الموافق 16 جمادى الأولى 1434هـ

وزير العمل: ملتزمون بإنهاء القضايا المتصلة ببعض المفصولين وفق القانون

وزير العمل
وزير العمل

قال وزير العمل جميل حميدان إن مملكة البحرين كانت وستبقى ملتزمة ببذل كل جهد ممكن لضمان استكمال كل جزئيات ملف المفصولين وإنهاء أية قضايا تتصل ببعض المفصولين وفقاً للقانون ومبادئ العدالة، مؤكداً أن مملكة البحرين ستستمر في التزامها بدعم التعاون الإيجابي بين أطراف الإنتاج في كل ما من شأنه رفعة البحرين وترسيخ مكانتها وسمعتها على الصعيد الدولي في ضوء ما قامت وتقوم به من التزامات ومبادرات بارزة لصيانة وحماية حقوق العمال وأصحاب العمل على حد سواء، معرباً عن أمله في أن يتم طي هذا الملف في أقرب فرصة ممكنة.

وقرر مجلس إدارة منظمة العمل الدولية، خلال دورته المنعقدة حاليّاً في جنيف، إرجاء النظر في الشكوى المقدمة ضد مملكة البحرين خلال الدورة (100) لمؤتمر العمل الدولي في يونيو/ حزيران 2011 بحجة انتهاكها لاتفاقية العمل الدولية رقم (111) بشأن التمييز في الاستخدام والمهنة، والاستمرار في إنفاذ قرار مجلس الإدارة السابق في عدم النظر في قبول الشكوى، كما قرر مجلس الإدارة إرسال مندوب من مكتب العمل بالمنظمة إلى البحرين للالتقاء بأطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومة، وأصحاب العمل، والعمال) في إطار متابعة استكمال تنفيذ الاتفاقية الثلاثية الموقعة من قبل وزارة العمل وغرفة تجارة وصناعة البحرين والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين في مارس/ آذار 2012، والتوصل إلى معلومات نهائية وموحدة بشأن بعض القضايا العالقة والتي لم يتم الاتفاق على حسمها بصورة نهائية بين الأطراف الثلاثة المعنية، على أن يتم تقديم تقرير بذلك إلى مجلس الإدارة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2013 موعد انعقاد أعمال الدورة (319) لمجلس إدارة المنظمة.

وحث مجلس إدارة المنظمة أطراف الإنتاج للعمل محلياً بمساعدة المنظمة في تطبيق الاتفاقية الثلاثية الموقعة من قبل الأطراف الثلاثة المذكورة في شهر مارس 2012.

وشهد اجتماع مجلس إدارة المنظمة إشادة وتأييد كبيرين من قبل الوفود المشاركة بالمنجزات المتحققة في ملف المفصولين، حيث طالبت 15 حكومة بالإضافة إلى العديد من وفود أصحاب العمل المنظمة بحذف الشكوى بسبب قيام البحرين ببذل كل الجهود الممكنة والجادة لتنفيذ التوصيات التي طلبت منها لحل مشكلة المفصولين، إلا أن وجود بعض الاختلافات حول نسب وطبيعة بعض القضايا العالقة أدى إلى تبني القرارات الهادفة إلى تشجيع الأطراف للاتفاق على تسوية بعض الأمور العالقة بين عدد من العمال المفصولين وجهات عملهم، مع بذل منظمة العمل الدولية جهودها مع الشركاء محلياً للتوصل لتفاهمات بين أطراف الإنتاج الثلاثة تهدف إلى طي هذا الملف بصفة نهائية.

وخلال جلسة المناقشة، رحب العديد من أعضاء مجلس إدارة منظمة العمل الدولية بالجهود التي قامت بها مملكة البحرين لحل ملف المفصولين عن العمل على خلفية الأحداث المؤسفة وما أنجز على هذا الصعيد من عودة من تم فصلهم إلى أعمالهم. وأشادت وفود كل من قطر، الإمارات، لبنان، السودان، الجزائر، مصر، الهند، تايلند، فيتنام، سيرلانكا، اليابان، الصين، إندونيسيا، وباكستان، وروسيا، أشادت كلها بالشفافية التي تعاطت بها حكومة البحرين مع هذا الملف وبالتعاون مع وفد منظمة العمل الدولية خلال زيارته الأخيرة للبحرين في شهر أكتوبر الماضي لمتابعة آخر المنجزات المتحققة في هذا الملف.

وثمن المجلس أي جهود من قبل الأطراف الثلاث المعنية بملف المفصولين في تذليل العقبات التي تحول دون استكمال الحوار الاجتماعي الذي تعزز خلال الفترة الماضية، مؤكداً ثقته بتجاوز مملكة البحرين لهذا الظرف الاستثنائي لما عرف عنها من تسامح ووئام بين أطيافها الاجتماعية.

يذكر أن الحالات المتبقية من المفصولين ستتم معالجتها كلياً عبر مواصلة الحوار البناء بين الأطراف الثلاثة والوصول إلى حلول مرضية توافقية، وطي هذا الملف من أجل تركيز الجهود حول المشاريع التنموية الجديدة في سوق العمل والمحافظة على معدلات البطالة في الحدود الآمنة وتعزيز حريات العمل النقابي وبيئة العمل السليمة والشراكة المجتمعية وفتح آفاق جديدة من العمل الوطني بين الشركاء الاجتماعيين.

العدد 3856 - الخميس 28 مارس 2013م الموافق 16 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:17 ص

      ماذا عن مفصوليي الأسواق الحرة

      هل هم من ضمن القائمة يا طويل العمر، ترانا قاعدين بدون شغل وعندنا أعيال مثل اعيالك

    • زائر 4 | 2:16 ص

      ما هو الحل

      للاسف كوادر وطنية اكفاء تمارس عليهم الضغوطات من اجل تطفيشهم و تسريحهم و ذلك بأسم قانون العمل،شباب عملوا بكل طاقتهم في شركة بابكو ولما تعرضوا الى مشاكل صحية تمنعهم من مزاولة عملهم الاصلي لا يعطون الفرص بل يحيكون ضدهم الخطط تلو الخطط و ذلك للتخلص منهم و فصلهم باسم القانون،بالامس تم استدعائهم من قبل مسؤليهم بغرض اعادة التقييم الصحي لحالاتهم كما يدعي هؤلاء المسؤلون الغير مسؤلين واقعا،و اذا بطبيب الشركة الهندي الجنسية يصرف الى الموظفين اجازة شهرا و احدا و ذلك بأسم القانون!!

    • زائر 3 | 1:19 ص

      ما علينا يا الحبيب

      واحن الجامعيين اللي تعبنا بدون وظائف
      ووزارة التربية ما وظفتنا
      ونشتغل بمعاشات لا تسد رمق الحياة

    • زائر 2 | 12:24 ص

      الوزير يتعامل وفق القانون في ملف المفصولين ما عدى شركة ألبا

      يا سعادة الوزير كلامك سليم حول أطراف الانتاج الثلاثة وكذلك تعزيز حريات العمل النقابي ... لكن للأسف لم نرى منك فعلا جادا ضد المؤزمين في شركة ألبا ولم تحرك ساكنا ياسعادة الوزير في قضايا النزاع الجماعي المرفوعة ضد الشركة ... فأين القانون الذي تتحدث عنه ؟؟؟

    • زائر 1 | 12:14 ص

      وزارة العمل

      اشبعنا حكي يا عاله على المجتمع
      كل مرة تضعوا خبرا وتقولوا لدينا الملقات اشبعنا حكي ، وين ملفاتك
      فعلا صحيح اللي قالوا استحوا ماتوا
      mirzof

اقرأ ايضاً