العدد 3857 - الجمعة 29 مارس 2013م الموافق 17 جمادى الأولى 1434هـ

فريق عمل حوار التوافق الوطني يواصل مناقشة النقاط المتبقية لإدراجها بمسودة جدول الأعمال

الوسط - محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

يواصل فريق العمل المصغر مناقشة الصيغة المقترحة بشأن التوافقات النهائية التي أجل مناقشتها إلى جلسة اليوم والتي تنص على "التوافقات التي يتوصل إليها الأطراف تمثّل اتفاقاً نهائياً ملزماً متكاملاً يتضمن صيغاً لتعديلات دستورية أو قانونية أو إجرائية محددة، وتُرفَع إلى جلالة الملك".

كما سيناقش مسودة جدول الأعمال المتضمنة جميع النقاط المطروحة من قبل جميع الأطراف المشاركة في الحوار التي سوف تُعد من قبل منسقي الجلسات، والنظر في باقي الأوراق المقدَّمة من قبل الأطراف المشاركة في الحوار، والنقاط التي سوف تعرض للنقاش في الجلسة العامة المقبلة.
وقال عيسى عبدالرحمن المتحد الرسمي باسم حوار التوافق الوطني إن فريق العمل المصغر ناقش في جلسته الماضية يوم الأربعاء هيكلية جدول الأعمال من حيث الأقسام الرئيسة المقترح إدراجها. وبعد المناقشة وتبادل وجهات النظر، تم الاتفاق على أن يقوم منسقا الجلسات بإدراج مقترح جدول الأعمال المُقدَّم من قبل المستقلين من السلطة التشريعية على مسوَّدة جدول الأعمال التي سبق وتم إعدادها من واقع الأوراق المقدَّمة من قبل الائتلاف والجمعيات الخمس، وذلك للخروج بجدول أعمال يتضمن جميع النقاط المطروحة من قبل جميع الأطراف المشاركة في الحوار، يتم طرحها للنقاش خلال اجتماع فريق العمل المصغَّر المزمع عقده اليوم الأحد.

وأضاف بأن فريق العمل ناقش أيضاً بقية النقاط المدرجة في رسالة الجمعيات الخمس، وأنه بعد النقاش وتبادل الآراء حول النقطة الخامسة تم التوافق على صيغة: "لأطراف الحوار الالتقاء فيما بينها للتشاور وتبادل الأفكار والآراء، ولا تُعتَمَد أية توافقات خارج طاولة الحوار". مشيرا إلى أن ذلك يتيح لأي طرف من الأطراف أن يلتقي مع طرف أو أكثر خارج طاولة الحوار لتبادل وجهات النظر، بشرط أن لا تتم أية توافقات خارج الطاولة دون حضور جميع الأطراف.

وذكر عيسى عبدالرحمن أنه بالنسبة لباقي النقاط، فقد تم النقاش حول النقطة السادسة وهي التمثيل المتكافئ للأطراف، ولم يتم التوافق بشأنها، وتقرَّر ترحيلها لجلسة تالية. أما النقطة السابعة والثامنة والتاسعة، وهي حول الجدول الزمني للحوار، وآلية تنفيذ الاتفاق النهائي وضمانات التنفيذ، فقد تم التوافق بشأنها في الجلسة السابعة المنعقدة في 13 مارس الجاري. والتي كانت كالتالي:
- يتم تحديد الجدول الزمني بعد الاتفاق على جدول الأعمال.
- تشكيل فريق معني بمتابعة التنفيذ من قبل أطراف الحوار.
- الاستفتاء الشعبي.
- ضمانات التنفيذ.
- وضع إطار زمني للتنفيذ.
- الوسائل الدستورية.
- المؤسسات الدستورية.

ومن المقرر أن تنعقد الجلسة العاشرة لحوار التوافق الوطني مساء يوم الأربعاء المقبل بمنتجع العرين الموافق 3 أبريل المقبل وبحضور جميع المشاركين. ويعتبر الحوار الجاد والنوايا الصادقة فرصة لتحقيق المزيد من المكاسب السياسية للجميع، فالحوار نهج حضاري وتوجه بحريني أصيل لمناقشة الرؤى وبحث المطالب في إطار الدستور والقانون.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 8:25 ص

      المواطن لا يلمس آثار الحوار

      مازالت البحرين تحت القبضة الأمنية، القرى المعارضة محاصرة على مدار اليوم، نقاط تفتيش وتنكيل قبل دخول عدد من القرى، سياسة الافلات من العقاب لرجال الأمن، وتجاهل جرائم الموالين، تكميم الأفواه والتخوين من قبل الاعلام الحكومي وشبه الحكومي وغيرها من المظاهر... لم يتغير شي ولم نلمس أي تطور ميداني في البحرين وهذا يؤكد فعلا بأن الحوار لا يهدف لارضاء الشعب ومصالحته وانما لتلميع الصورة الدولية المشوهة والمخجلة للنظام البحريني. هذا هو رأيي وشكرا.

    • زائر 8 | 7:49 ص

      فاعل خير

      انا بحريني .. هذا الحوار لا يمثلني ابدا" ..!!
      وحواري الحقيقي في الشارع والميادين ...

    • زائر 7 | 7:23 ص

      عورتون راسنا

      شهر ونص مناقشات على جدول اعمال الحوار!!! شهر ونص وبعدكم تناقشون كيف تتحاورون والنقاط الي بتتحاورون عليها!!! ياترى متى راح يبدي حوار الطرشان!!! لله المنة والحمد اني اقف ضد هذا الحوار العقيم

    • زائر 5 | 6:35 ص

      غريب الدار

      والله شاطين روحكم بالحوار ناس بالشوارع تنضرب وتعتقل وترمي بالغازات السامة وتقتل و وهناك طرف بالعرين يضيع الوقت والايام تمضي قوم بعد يوم واسبوع بعد اسبوع وتوافقنه وما توافقنه طمبورهااا

    • زائر 3 | 5:30 ص

      أي حوار هذا

      أنتو وقفوا الأنتهاكات بحق الشعب وأفرجو عن المعتقلييين وعقب تكلموا عن حوار

    • زائر 2 | 5:26 ص

      المؤسسات الدستورية والوسائل الدستورية!!!! وين!!!!!

      من لا يمثل الشعب لا يحق أن يكون له موضع في الحوار أو نتائجها.

    • زائر 1 | 5:09 ص

      حوار للاعلام الخارجي ؟؟؟

      حوار من جانب مع تصعيد امني على المسيرات السلمية وعن مسيرات المنامة الممنوعه لا جديد مع تشديد المحاكمات الغير منطقية والمجانبة لما يسمى بالحوار

    • زائر 6 زائر 1 | 6:39 ص

      صلوعلي النبي

      اي مسوده واي غيرها انتون خلوهم يوافقون على شي من الي قدمتونه وبعدين قولو توافق
      احنا اصلاً شلنا الحوار من عقلنا لانه حوار الطرشان

اقرأ ايضاً