العدد 3857 - الجمعة 29 مارس 2013م الموافق 17 جمادى الأولى 1434هـ

الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين أمام الملك عبد الله

كلف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الحكومة الإصلاحية الجديدة التي أدت اليمين الدستورية اليوم السبت (30 مارس/ آذار 2013) بالمضي قدما في تطبيق إجراءات تقشفية بموجب اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض.

وتم التصديق على تشكيل الحكومة الجديدة بعد مشاورات غير مسبوقة أجراها رئيس الوزراء عبد الله النسور الذي أعيد تكليفه في التاسع من مارس/ آذار بعد أن استطلع العاهل الأردني آراء أعضاء البرلمان.

وجاءت المشاورات التي قلما يجريها الملك بعد تعديلات دستورية نقلت بعض الصلاحيات من البلاط - في استجابة لدعوات إصلاحية شجعتها انتفاضات في أرجاء العالم العربي واحتجاجات على نطاق أصغر داخل المملكة.

وكان العاهل الأردني يختار في السابق رؤساء الوزراء دون تشاور مع البرلمان ولم يكن للمجلس المؤلف من 150 عضوا أي دور في تشكيل الحكومات.

والحكومة التي أعلنت اليوم هي الأصغر منذ أربعة عقود وتضم 18 وزيرا.

ويعد تعيين محافظ البنك المركزي الأردني السابق أمية طوقان وزيرا للمالية مؤشرا على رغبة مجلس النواب في المضي قدما في الإصلاحات التي لا تحظى بتأييد والتي يطلبها صندوق النقد الدولي مقابل قرض قدره مليارا دولار.
ويدافع طوقان الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة عن تقليص الإنفاق المفرط الذي لجأت إليه الحكومات المتعاقبة على مدى سنوات.

ومارس صندوق النقد ضغوطا على المملكة لإنهاء الدعم لأسعار الوقود في نوفمبر تشرين الثاني الماضي مما أدى إلى اضطرابات استمرت عدة أيام خصوصا في المناطق الريفية والقبلية.

وتصدى النسور للاحتجاجات قائلا إن انتقالا من الدعم الواسع النطاق إلى المدفوعات النقدية الموجهة للفقراء هي الطريقة الوحيدة للتعامل مع الأزمة المالية التي أدت إلى ارتفاع العجز إلى أكثر من 12 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مما دفع الأردن إلى طلب مساعدة صندوق النقد الدولي.

وحث الصندوق الأردن على مواصلة إصلاح برامج الدعم المكلفة التي يطبقها وعلى زيادة أسعار الكهرباء التي يقول مسؤولون إنه سيتم رفعها في يونيو/ حزيران القادم.

وأكمل الصندوق هذا الشهر مراجعته الأولى للترتيب الائتماني مع الأردن وأشاد بالإصلاحات الاقتصادية للنسور قائلا إن الأردن شهد بعض المؤشرات على الانتعاش الاقتصادي.

وفي 11 مارس/ آذار قال الصندوق إن مكتبه التنفيذي يمكن أن يدرس طلب الأردن لاتمام المراجعة الأولى في أوائل أبريل/ نيسان مما يتيح للمملكة الحصول على الشريحة الثانية وقدرها 385 مليون دولار.

وتفاقمت الأزمة المالية الأردنية نتيجة تراجع المعونات الخليجية وعانى الاقتصاد جراء تدفق اللاجئين من سوريا المجاورة هربا من الحرب الأهلية المستمرة منذ عامين.

وشغل النسور الذي لم تتلوث سمعته باتهامات الفساد مناصب رفيعة في الحكومات المتعاقبة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً