العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ

جمعة: إذا أُجري استفتاء سري على مخرجات «الحوار» قد تُصدم «الوفاق»

قال المتحدث الرسمي باسم ائتلاف جمعيات الفاتح في حوار التوافق الوطني أحمد جمعة إنه «لو جرى استفتاء سري على مخرجات الحوار لربما تصدم «الوفاق»، ولو سار الأمر بالشكل القانوني فإن «الوفاق» هي أيضاً تجازف بالاستفتاء، فلا تتَّكل على أرقام وهمية ولا على افتراضات مسبقة».

وشدد في مقابلة مع «الوسط» على أن «درب الحوار لن يكون قصيراً ولا سهلاً، فالخروج من عنق الزجاجة يحتاج أربعة شهور وللخروج من الأزمة سنة كاملة وللوصول لحل نهائي سنتين أو ثلاثاً».

وتابع جمعة «أكشف من الآن عن أن أيَّ ملف لا يمكن الحديث فيه عن تنازلات إلا بعد أن نجلس على طاولة الحوار ونرى الطرف الآخر ماذا لديه ليقدّمه في هذا المجال».

وأشار إلى أن «هناك العديد من الملفات التي يمكن الاشتراك فيها مع الجمعيات الخمس».


لا تنازلات من «ائتلاف الفاتح» قبـــــــــــــــــــــــــــــــــل تقديمها من الطرف الآخر

جمعة: نحتاج إلى 3 سنوات للخــــــــــــــروج بحل نهائي للأزمة البحرينية

الوسط - حسن المدحوب

قال المتحدث الرسمي باسم ائتلاف جمعيات الفاتح في حوار التوافق لوطني أحمد جمعة إن «درب الحوار لن يكون قصيراً ولا سهلاً، فالخروج من عنق الزجاجة يحتاج إلى أربعة أشهر وللخروج من الأزمة سنة كاملة وللوصول إلى حل نهائي سنتين أو ثلاث».

وشدد في مقابلة مع «الوسط» على أنه «لو جرى استفتاء سري على مخرجات الحوار لربما تصدم الوفاق، ولو سار الأمر بالشكل القانوني؛ فإن الوفاق هي أيضا تجازف بالاستفتاء، فلا تتكل على أرقام وهمية ولا على افتراضات مسبقة».

وتابع «اكشف من الآن عن أن أي ملف لا يمكن الحديث فيه عن تنازلات إلا بعد أن نجلس على طاولة الحوار ونرى الطرف الآخر ماذا لديه ليقدمه في هذا المجال».

وأشار إلى أن «هناك العديد من الملفات التي يمكن الاشتراك فيها مع الجمعيات الخمس ولنا رؤية تقترب بدرجة أو بأخرى مع الطرف الآخر، منها على سبيل المثال: تطوير القضاء والدوائر الانتخابية والسلطة التشريعية».

وعن موعد إعلان الائتلاف عن مطالبه في الحوار، أفاد جمعة «هذا الأسبوع سيحين موعد ورقتنا وسيدرك الشارع رؤيتنا ومطالبنا التي لا تختلف عن مبادئنا التي تشكلت أسسها منذ الفاتح الأول، وعلى رأسها الإصلاحات ووقف العنف والإرهاب والأمن والاستقرار وكل ما يتعلق بالسلطة التشريعية والقضائية».

وفيما يأتي نص اللقاء معه:

لنبدأ من الأخير، كم تعتقد أن حوار التوافق الوطني يحتاج من الوقت لإنهاء أعماله؟

- لن يكون درب الحوار قصيراً ولا سهلاً، فالخروج من عنق الزجاجة يحتاج إلى أربعة أشهر وللخروج من الأزمة سنة كاملة وللوصول إلى حل نهائي سنتين أو ثلاث، وأرجو ألا تشكل لك هذه الاجابة صدمة، دعني أشرح هذه الأرقام، مبيناً ذلك على نقطتين:

الأولى: إن الأزمة أوجدت عدم ثقة بين مكونات المجتمع البحريني وأصبحت المشكلة السياسية مشكلتين طائفية وسياسية، وبالتالي ليس من السهل تجاوز الثقوب السوداء في رقعة الحوار الذي بدأ ولايزال في رأيي يبحث عن تضييق فجوة الثقة بين الأطراف جميعها وخاصة بين الجمعيات الخمس والأطراف الثلاثة الأخرى بدرجات متفاوتة بالطبع، فالخلاف بين الحكومة والجمعيات الخمس ليس هو الخلاف نفسه مع الائتلاف وليس بالحجم نفسه مع المستقلين الذين يمثلون السلطة التشريعية، فكل طرف يرى الصورة من زاوية مختلفة.

الثانية: إن هذا التشعب والتعقيد في العلاقة بين الأطراف يتحكم في رسم الخريطة الزمنية المتوقعة للحوار، هذا طبعاً إذا نظرنا إلى الحوار على انه وسيلة لمعالجة الأزمة بشكل نهائي وتجاوز الثقوب التي حدثت والانتقال الى مرحلة وطنية سلمية تحتضن الجميع ولا تكون هناك عودة إلى الماضي وجراحه، لكنني حتى هذه اللحظة غير متيقن بوجود هذا التصور للحوار بهذه الأريحية في ضوء وجود ضغوط خارجية واضحة لا يمكن إنكارها على الجمعيات الخمس بالخروج من الحوار، وقد اتضح ذلك من تصريحات متكررة في وسائل الاعلام للمدعو سعيد الشهابي وهو يمثل لا شك طرفاً فيما يسمى بالمعارضة الداخلية وهو جزء من لعبة توزيع الأدوار وقد ثبت ذلك في مطلع فبراير ابان الأزمة، أمام هذا التعقيد لن يكون طريق الحوار قصيراً ولا سهلاً كذلك.

بعد تسع جلسات للحوار، لايزال الحديث عن إمكانية حدوث توافقات كبرى بين مختلف الأطراف غير متوقع كثيراً، برأيك هل هناك من يضع العصا في دولاب الحوار إن صح التعبير؟ ولماذا؟.

- أنا أول من استخدم هذا التعبير بوضع العصا في الدولاب منذ أن استشعرت خلال الجلسة الثانية إصرار الجمعيات الخمس على خلط الآليات بالأجندة في ورقة واحدة كانت تتحدث عن الآليات لكن تقحم الأجندة فيها. وكان واضحاً أن هذا الخلط مقصود ألا يقود الحوار الى جدول الأعمال قبل ترسيخ مفاهيم محددة كانت تريدها الجمعيات الخمس مثل الحوار والمفاوضات، وكان واضحاً من الدعوة الموجهة من وزير العدل في رسالته إلينا جميعاً أنه حوار وطني وكان محدداً بوضوح في صيغة استكمال حوار التوافق الوطني. وقد شاركت جمعية الوفاق وبقية الجمعيات الأخرى معها على هذا الأساس ويكفي حضورها في اليوم الأول للحوار وهو اعتراف بأنه حوار ولم تشترط أن يكون مفاوضات وحينما طرحت ورقتهم ما سمي بالمفاوضات رفضنا هذا الطلب وتجاوزناه وتم التوافق على أنه حوار وخلصنا من هذه النقطة فجاؤوا بعد ذلك وطرحوا مسألة الحكم والحكومة وتم التوافق على أن الحكومة طرف أساسي في الحوار، وهنا أريد أن أسجل بأن موقف الائتلاف كان يريد أن تكون الحكومة طرفاً في الحوار وقد ثبتنا ذلك حتى من قبل أن يبدأ الحوار من خلال رسالة رفعها الائتلاف إلى وزير العدل قبل الحوار، وأثناء الحوار اقترح الإخوان في الجمعيات الخمس إضافة عبارة (أساسي) أي أن تكون الصيغة الحكومة طرفاً أساسيّاً، واذكر جيداً أن الأخ سيد جميل كاظم هو من طرح كلمة (أساسي) وتم التوافق على هذه الصيغة وطبعت ووزعت على الجميع وحسمت بالتوافق لنفاجأ بعد ذلك وفي الجلسة التالية يطلبون تمثيل الحكم بدلاً من الحكومة بعدما تم التوافق على الصيغة المذكورة آنفاً، أذكر هذه التفاصيل فقط لأصل من يومها إلى نتيجة من يضع العصا في العجلة، وأذكر أنني قلتها لهم يومها في الجلسة الثالثة وكررتها في بقية الجلسات، هذا للتاريخ ومحضر التوافقات يشهد على هذا الكلام.

لماذا ترفضون الاستفتاء الشعبي على مخرجات الحوار، ألم يحدث سابقاً أن تم الاستفتاء على الميثاق، وعلى عروبة البحرين في السبعينات؟، وإذا كان لرفضكم ذلك سبب قانوني، ألم يتح الدستور للعاهل أن يستفتي الشعب؟

- هنا يجري خلط فاضح وصارخ في مسألة الاستفتاء، ولدي من الاجابات حول هذه النقطة ما لم تحتمله هذه المقابلة، ولكن سأكتفي ببعض الاجابات المختصرة، اولاً شكل الاستفاء على عروبة البحرين لم يكن بالآليات نفسها التي تم فيها الاستفتاء على ميثاق العمل الوطني، ففي الاول كان استفتاء على شكل لقاءات واجتماعات واستطلاعات ودخلت فيه آليات كثيرة، وثانياً هناك مسألة قانونية ودستورية تتعلق بالاستفتاء وهي أنه يدخل بحسب المادة الدستورية (40) في صلاحيات الملك، فهو آلية من آليات أخرى كالبرلمان، فالملك هو من يوجه الى الاستفتاء أو الى القنوات الدستورية الأخرى بحسب ما يراه ومن منطلق صلاحيته المنصوص عليها في الدستور، وخلافنا ينبع من أنهم يشترطون الاستفتاء مسبقاً وكأنهم بذلك يصادرون حق الملك وحق الآخرين الذين يرون آليات أخرى، فعلى سبيل المثال طرحنا نحن في الائتلاف آلية القنوات التشريعية باعتبار أن التعديلات الدستورية إن أقرت باستفتاء عام فإنها لا تغير فيما بعد الا باستفتاء عام آخر فتخيل كل أربع سنوات يتم استفتاء لتغيير مواد دستورية، الاستفتاء يتم على أمور مصيرية كما تفضلت في سؤالك حول عروبة البحرين، وعندما تم اقرار الميثاق لكن على تعديلات دستورية هنا غير ممكن، وحتى لو افترضنا أن هذه التعديلات ستمر عن طريق استفتاء؛ أليس هذا من صلاحيات الملك، لماذا يشترطون علينا منذ البداية هذه الآلية؟ نحن رفضنا شرطهم المسبق.

بصراحة، هل تخشون الاستفتاء الشعبي، لأنكم لا تعتقدون أنكم تمتلكون الأغلبية في الشارع السياسي البحريني، وخاصة مع تصريحات المعارضة التي تقول فيها إنها هي من يمتلك الأغلبية السياسية في البلد؟

- وانا سأجيبك أيضاً بصراحة، نحن لا نخشى الاستفتاء لأننا نعتقد بأننا لا نملك الأغلبية في الشارع، الشارع خضع من حيث الأرقام لتقديرات خاطئة طوال السنوات الماضية لافتراض بأن الاغلبية لطائفة معينة وللأسف الشديد ساهمت بعض أجهزة الدولة الرسمية بصمتها على هذه الافتراضات الرقمية في تكريس هذا الاعتقاد والأمور تتغير من سنة إلى أخرى ومن عقد إلى آخر، هل تعلم أن الأغلبية في الاربعينات كانت لطائفة معينة ثم تغيرت بعض الأرقام ثم تغيرت وهكذا دواليك فلا يأخذنك الافتراض السائد من سنوات، لعل الصورة تغيرت ولعل الأرقام تغيرت ولن ندخل في هذه اللعبة الخطرة التي تقسم البلد والشعب؛ لأن من يلعبها وخاصة فيما يتعلق بالاستفتاء ويسوق موضوع الاستفتاء مستنداً إلى الاغلبية في الشارع، هل تعلم أن هناك شرائح كبيرة ممن تعتقد الوفاق في صفها ليس بمثل هذه البساطة، هناك تيار واسع جدّاً لا يتفق مع الوفاق من الشارع نفسه الذي تظنه، ولو جرى استفتاء سري لربما تصدم الوفاق، ونحن لو سار الأمر بالشكل القانوني فإن الوفاق هي أيضاً تجازف بالاستفتاء فلا تتكل على أرقام وهمية ولا على افتراضات مسبقة.

لماذا كل هذا التصلب في مسألة تمثيل الحكم، حتى لو افترضنا جدلاً أن المناقشات تجاوزت هذه النقطة، ما الذي يضيركم كائتلاف سياسي أن يكون الحكم ممثل في الحوار، لماذا هذا الدفاع بالوكالة عن جهات أخرى؟

- من ينظر الى ما يدور من داخل الحوار لا يدرك جوهر الخلافات ولا مضمون المسائل التي تطرح، ولو كنت مكاننا داخل الحوار منذ اليوم الأول وواجهت المسألة بالطريقة نفسها فلن يكون لك موقف الا موقفنا ولن تلومنا على الاطلاق بصرف النظر عن مسألة الدفاع عن جهات أخرى بالوكالة، فنحن في الائتلاف جئنا الحوار ومعنا أجندتنا المتفقون عليها حتى قبل بدء الحور ومنها بند الحكومة طرف في الحوار، وبالتالي نحن لا نتلاعب بالصيغ والمصطلحات، نحن قلنا منذ البداية الحكومة طرف في الحوار والجمعيات الخمس أضافوا كلمة (أساسي)، وتم التوافق على ذلك، فلماذا التراجع عن هذا الالتزام؟ نحن نقولها صراحة حتى لو تخلت الحكومة عن هذا البند فنحن لن نتنازل عنه؛ لأنه في الأساس بندنا نحن في الائتلاف، وارجع الى رسالتنا الى وزير العدل قبل بدء الحوار ستجد هذا مقترحنا، المشكلة أن الإعلام وبعض الأقلام المتحاملة على الائتلاف تحرف الكثير من الحقائق، لكنها تتجاهلها أو تمر عليها ونعرف السبب طبعاً.

بغض النظر عن مبررات عدم تحمسكم لمسألة تمثيل الحكم، ألا تعتقد فعلاً أن الحكم لو كان له ممثل في الحوار، فإن ذلك سيكون أمراً ايجابيّاً؟

- نحن لا تهمنا المصطلحات والتلاعب بها، الحكومة طرف اساسي في الحوار وهي ملتزمة بذلك ومن آليات الحوار رفع المخرجات الى الحكم فما الفرق، سوى أن البعض يحاول باستعلاء فرض شروطه حتى لو كان لمجرد حرف هنا وكلمة هناك، هذا الاستكبار في التعاطي مع دائرة الحوار من شأنه افشال الحوار ونحن نحذر من إغراق الحوار في لعبة الكلمات والمصطلحات لمجرد الاستعلاء.

طرحت المعارضة مؤخرا دعوة لجعل مبادرة سمو ولي العهد ذات المبادئ السبعة، التي طرحت العام 2011، أرضية للحوار. ما موقفكم من ذلك؟

- لا نعرف ماذا يريدون ولا هم يعرفون، ويريدون تعقيد الحوار وإيصاله إلى الطريق الذي يقولون لمن دفعهم دفعاً للحوار انظروا لقد حضرنا وشاركنا لكن الآخرين أفشلوا الحوار، لتكنْ معي خطوة خطوة، ولنفهم المسألة بوضوح، حينما أطلقت دعوة الحوار كانت واضحة وهي استكمال حوار التوافق الوطني، لم تكن هناك شروط ولم تطرح الجمعيات الخمس تلك البنود ولم تتحدث عنها علماً بأنها كانت تملك القول بذلك لكنها لم تتحدث عن ذلك وعندما بدأ الحوار وقطعنا تسع جلسات جاءت كعادتها في كل جلسة لتطرح ورقة جديدة وآخر أوراقها ما سمي بمبادئ ولي العهد، سأسايرك معي.

هذه النقاط طرحت في مرحلة من المراحل وجاءت على شكل أفكار وتم تجاوزها بعد كل الأحداث التي مرت، ثم هذه النقاط رفضت في وقتها ولم تعد تطابق المرحلة الراهنة؛ لأننا أمام متغيرات، منها: أن هذه البنود وردت في فترة لم تشهد بروز مكون الفاتح كرقم صعب قلب المعادلة وغيّر الموازين وبالتالي اصبحت هذه النقاط في غير محلها بصورة الأفكار التي تحملها ثم اخيراً وليس آخراً هي نقاط أفكار طرحت من قبل شخصية مسئول ومن حق كل طرف أن يتعاطى معها بالطريقة التي ينظر إليها ويتعاطى معها، هنا تثبت هذه الجمعيات أنها هي في كل مرة من تضع العصا في العجلة، لقد سار الحوار فجاؤوا مرة أخرى وحرفوا القطار عن سكته، مرة أخرى أسأل ماذا يريدون بالضبط؟

يتساءل الشارع عن سر التمثيل المنخفض نسبيا في شخصيات الفرق المشاركة في الائتلاف والمعارضة، فباستثناء بعض الأمناء العامين؛ فإن عددا لا بأس به من شخصيات الفريقين هم من المستوى الثاني أو الثالث في تراتبية مواقعهم في جمعياتهم، مع أن البحرينيين وحتى الدول تعتبر هذا الحوار حدثاً بالغ الأهمية. برأيك هل ذلك مقصود؟ وما تفسيرك لذلك؟

- ما يعنيني من سؤالك هو ما يخص الائتلاف، إن من يمثل الائتلاف اليوم هم خبرة متميزة في مجالهم وقد اثبتوا قدرة وحنكة وقوة وجسارة في الحوار وقد مثلوا سدّاً منيعاً في وجه المحاولات المكشوفة لتجاوزهم بل وهم اليوم يشكلون جداراً أمام كل من يحاول التلاعب بالحوار أو إفشاله، وأنا شخصيّاً افتخر بهؤلاء النخبة من ممثلي الائتلاف ونحن نعتز بهم، اضافة الى ان تمثيل الائتلاف شأن يتعلق برؤية كل جمعية لمن يمثلها وهي أقدر على اختيار الشخص المناسب من وجهة نظرها، لكن استطيع أن أوكد أن غالبية من يمثلون جمعيات الائتلاف الآن في الحوار هم إما أمناء عامون أو أعضاء في المكتب السياسي وقد رشحتهم جمعياتهم اعتماداً على اختصاصاتهم وكونهم مسئولين عن ملف الحوار وبعضهم شارك في حوار التوافق الوطني الأول ومن واقع خبرته بالحوار جاءت مشاركته اليوم، أضف الى ذلك أن هناك ثمة خطة في تدوير التمثيل ومن المتوقع أن نشهد خلال الأيام المقبلة وجوهاً أخرى بحسب الظروف ومجريات الحوار وقرار كل جمعية فيما يخص تمثيلها.

ألا تعتقد أن أي حوار وطني يحتاج إلى تهيئة الأجواء السياسية والأمنية، لماذا لا تساندون المعارضة في الطلب من السلطة، الحكومة...، الإقدام على خطوة من هذا القبيل؟، كالإفراج عن بعض المعتقلين مثلاً؟ أو حتى أي أمر آخر يهيئ الظروف الوطنية للحوار بشكل أفضل؟

- من ضمن قواعد وشروط حوار التوافق الوطني بالذات الذي نحن فيه اليوم ألا تفرض شروطاً من قبل أي طرف، لقد دخلنا الحوار على هذا الأساس، هذا من حيث المبدأ، ولكن ولعلمك وعلم الجميع مسألة تهيئة الأجواء السياسية نحن في الائتلاف من طرحها منذ بداية الجلسة الأولى للحوار، وذلك بنبذ وإدانة ووقف العنف في الشارع ، ألا توافقني أن ذلك من الأولويات ومنطق الأحداث ان يصاحب الحوار خطوات لتهيئة الاجواء ولا شيء يعادل في هذا الشأن الا وقف العنف ولو جرى ذلك لانتهت المسألة بحوار ناجع بامتياز، أما ما يخص الافراج عن المحكومين؛ فان ذلك يعد تدخلاً في القضاء وهو أمر غير جائز ولا يمكن اقحام احكام القضاء في الحوار والا تناقضنا مع ادعاءاتنا بأهمية استقلال القضاء، أما الأمر الآخر؛ فأنا أراه من شأنه ان يساعد كثيراً على انجاح الحوار ودفعه خطوات للأمام هو ادانة ونبذ العنف في الشارع... انه الخطوة الجريئة التي ستسجل لمن يعلق جرسها.

هل تعتقد أن الحوار يجب أن يبدأ بنظرية الهرم المقلوب، بمعنى أن يتم البدء بالقضايا المشتركة والتي لا يظن أن أحداً يختلف عليها، كزيادة الرواتب والإسكان مثلاً، ومنه يتدرج الحوار إلى الملفات الشائكة تدريجيّاً؟

- ممكن الأخذ بهذه النظرية وكثيراً ما أخذ بها في الحركات السياسية في بعض التجارب المماثلة، ولكن كأي وسيلة أو آلية لابد لها من الجوانب السلبية والجوانب الايجابية وهذا يعتمد كثيراً على المتحاورين أنفسهم وكيف يقيمون تلك الآلية، وكيف يوظفونها ومن ثم يستخدمونها، وأنا شخصيّاً أدعم هذا التوجه؛ لأنه يساعد على قطع المسافات وكلما تم قطع مسافة كان هناك تقارب أكثر وهذا بحد ذاته يسهل إزالة الألغام عن طريق الحوار وخاصة عندما يصل إلى البحر العميق للحوار.

هل سيكون أمرا جيدا لو خرجت محصلة هذا الحوار بتوافقات لا تزيد على زيادة الرواتب والأمور المعيشية فقط؟

- هناك فهم خاطئ دائماً ما يقع فيه من يقلل من أهمية تحسين حالة المواطن في هذا الظرف بالذات الذي يعاني فيه المواطن من ضائقة في العيش وخصوصاً مع الارتفاع الهائل في مستويات المعيشة، وفي كثير من الدول ينظر إلى هذه المسألة نظرة جدية تفوق أحياناً الجوانب السياسية وهي في حد ذاتها سياسة عادة ما تقوم البرامج السياسية للأحزاب في تلك الدول على تحسين مستوى المواطن وهو الهدف الأسمى من كل الحراك السياسي ومن الأزمات، وهناك ارتباط جدلي ما بين مستوى المواطن وبين الأزمات التي تشهدها الدول وفي حالة البحرين من الضرورة بمكان تحسين هذا المستوى ولا أرى مانعاً من توافق بين الجميع في هذا الحوار على هذه المسألة وسيكون هذا في حد ذاته فرصة ذهبية لتقريب المسافات بين جميع الأطراف والمستفيد المواطن، ولكن كل ذلك بالطبع لا يلغي ولا أتفق على أن لا تزيد نتائج هذا الحوار على ذلك، وإلا لم نفعل شيئاً طوال مدة الحوار، مهمتنا كما هو محدد لهذا الحوار وقف العنف والإرهاب في الشارع والسير بعملية الإصلاح في الطريق الذي يحفظ الاستقرار والأمن لهذا الوطن ويعيد نسيج الوحدة الوطنية ويضع البحرين على طريق التنمية والرخاء بتوافق جميع مكونات هذا الشعب من دون إلغاء أو إقصاء لأي مكون وهذا هو هدف الحوار كما نراه نحن في الائتلاف.

هل نجاح الحوار سيبنى على تقديم مختف الأطراف لتنازلات؟، وهل انتم مستعدون للتنازل والمرونة في بعض الملفات؟ وما أقرب الملفات التي قد تبدون مرونة فيها؟

- معادلة التنازلات مأخوذ بها في كل تاريخ الحوارات في أرجاء المعمورة منذ بدء التاريخ وليست أمراً جديداً وهي وسيلة غاية في الأهمية للوصول إلى حلول ولا أعرف حتى الآن في تاريخ البشرية تجربة لم تكن هناك فيها تنازلات من أطراف متحاورة لبلوغ الغاية من الحوار شرط ألا يجري ذلك على القضايا المصيرية المتعلقة بأمن واستقرار الأوطان والشعوب، التنازل مطلوب من الجميع إذا كان يخدم الجميع وليس طرفاً على حساب آخر، وأنا هنا أرى أن أي تنازل لا يصب في أمن واستقرار البحرين ووقف العنف والإرهاب ويرتبط باستقلال البلاد ولا يصب في مصلحة الأجنبي غير مسموح به، كما أن أي تنازل لا يقوم على الثوابت الوطنية الصلبة التي قاعدتها نظام الحكم وهوية الوطن ومثلثه الوطن الشعب القيادة؛ لن يكون مقبولاً على الإطلاق، واسمح لي لن اكشف لك منذ الآن عن أي ملف يمكن الحديث فيه عن تنازلات إلا بعد أن نجلس على طاولة الحوار ونرى الطرف الآخر ماذا لديه ليقدمه في هذا المجال.

ماذا لو استمر التخندق الحالي لكل الأطراف وتصلبت مواقفهم. هل سيقرأ البحرينيون الفاتحة على هذا الحوار؟

- ماذا لو استمر التخندق؟ أعوذ بالله من هذا التخمين، لا أحد يريد مصلحة البلاد يأمل بقراءة الفاتحة على هذا الحوار؛ لأن ذلك يعني أموراً أخرى لا نتمناها. وهنا أريد أن أنبه الإخوة في الجمعيات الخمس على طاولة الحوار لا تراهنوا على غير هذا الحوار، ولا تراهنوا كما هو دائماً على الشعارات الصارخة والخطب الرنانة ولا تراهنوا على طول نفس الدولة أو المكون الآخر في استمرار هذه الأزمة، فالشارع البحريني قد مل هذا العنف وهذا التخريب وإذا كان ثمة رهان على غير الحوار وعلى وعود خارجية فلا تخفقوا في قراءة الحسابات وهنا بالمناسبة أود أن أوجه رسالة إلى الجمعيات الخمس لا تراهنوا على العنف أبداً فالوقت ليس في صالحكم والمعادلة تغيرت فلا تقرأوا الخريطة بالمقلوب، وإلا خسرتم كل شيء، الحوار فرصة لكم للخروج من الأزمة ومن أزمتكم تحديداً وضياع هذه الفرصة سيدل على انعدام الحنكة.

في أدبيات وخطابات غالبية جمعياتكم المشاركة في الحوار، دائماً ما يتم توصيف قوى المعارضة بالخونة، والعملاء للخارج...، إذا كانوا كذلك، لماذا وافقتم أصلاً على الجلوس معهم على طاولة الحوار؟

- في هذا الاتجاه أولا لكل جمعية من جمعيات الائتلاف حقها في التحدث عن خطابها ولكل جمعية مسئوليتها عن خطابها وهذا شأنها، أما فيما يتعلق بتوصيفات معينة تجرى هنا وهناك فالمسألة معقدة وتعال نفكك خطابها، هم أيضاً وفي خطابهم يستخدمون أوصافاً مثل المرتزقة والبلطجية وغيرها فهل تقر بذلك؟ هذا أمر طبيعي في الصراعات والأزمات ولا يمكن أن تسيطر على الخطاب الشعبي وخاصة في مراحل الاحتقان وطغيان النبرات الطائفية، فأنت لا تملك الشارع وسأدلك حتى على أكثر من ذلك ماذا تسمي رئيس جمعية كبرى مشاركة في الحوار دأب على إطلاق عبارات وكلمات مثل مرتزقة على مكونات بكاملها في هذا الشعب ألا يشكل ذلك استفزازاً وعدم مسئولية واستهانة باستخدام الخطاب الديني والسياسي في الشحن الطائفي؟ يا أخي المسئولية تشمل الجميع، أما لماذا نجلس معهم على طاولة الحوار، فهذا ما يؤكد ويدعم صدق نوايانا التي كانت دائماً حسنة ولم نهمل يوماً مصلحة البلد ومصلحة الوحدة الوطنية حتى مع استمرار الطرف الآخر في دعم العنف ومنحه الغطاء السياسي.

دائما ما يتم تسليط الأضواء على خلافاتكم مع المعارضة في الجلسات، لكن ألا توجد حسنات تذكر لهم في هذه الجلسات؟

- مجرد الجلوس على طاولة الحوار هو حسنة في حد ذاتها.

كم تقدر نسبة الملفات التي تشتركون كائتلاف مع المعارضة فيها؟

- هناك العديد من الملفات التي يمكن الاشتراك فيها ولنا رؤية تقترب بدرجة أو بأخرى مع الطرف الآخر، منها على سبيل التدليل تطوير القضاء والدوائر الانتخابية والسلطة التشريعية ولكن تبقى الاختلافات أوسع فعلى صعيد العنف في الشارع نرى أن هذا الملف هو أساس الحوار فكل ما يجري في الشارع من عنف وإرهاب وتهديد للأفراد والممتلكات هو أساس الأزمة، فعندما يتم وقف ذلك كله يمكن الحديث في الملفات الأخرى، نحن في الائتلاف نرى الأزمة في تعطيل البلد وشلها وعلى الطرف الآخر أن يساعد على الخروج من هذا النفق.

دار جدل واسع حول تبعيتكم كائتلاف للسلطة وأنكم»ريموت كنترول» بيدها، فما تعليقكم على ذلك؟

- في هذا المجال يؤسفني ويحزنني حال ما وصل إليه بعض الصحافيين من انعدام قدسية مهنة القلم الذي يمسكون به وبلغ بهم حد التدليس والتشويه هذا المستوى المتدني الذي لم تعرفه حتى صحافة الفضائح، خذ القصة من أساسها، في البداية صرح أحد أعضاء الجمعيات الخمس بان الائتلاف ريموت كنترول للحكومة ثم سئلت في حديث إلى الصحافة بأن الجمعيات الخمس تتهمكم بذلك فأجبت كالآتي: إذا كنا - وأرجوك ضع خط تحت كلمة إذا- إذا كنا ريموت كنترول للحكومة فهم ريموت كنترول لطهران، فماذا فعل صحافيوهم؟ اقتطعوا العبارة (إذا كنا) وسوقوها كأننا تبرعنا من أنفسنا بالقول ذلك، هل هذه هي الصحافة التي ننشدها وما رأيك أنت فيمن يقوم بهذا العمل؟

تقول قوى المعارضة إنها تواجه طرفا واحدا في الحوار وليس ثلاثة أطراف (الائتلاف، الحكومة، مجلسي الشورى والنواب)، فهل ذلك نابع من التطابق التام لمواقفكم، أم أن هناك فعلاً اختلافات كبيرة تميّز بينكم؟

- من يتهمنا بذلك ينسى أنه ينتمي إلى التطابق التام مع الفوضى في الشوارع، وينسى انه لا يدين العنف وينسى انه يرفض التدخل الإيراني في شئون البحرين وينسى أنه يرفض الاعتراف بالمكون الآخر، فهل نسمي ذلك تطابقاً؟ هم ينظرون دائماً بنظرة إقصائية، من لم يتفق معنا فهو مع الحكومة حتى لو خرج عضو من أعضائهم بتصريح مختلف عما يغرد به السرب يعتبرونه حكوميّاً، نظرتهم من ليس معنا فهو مع الحكومة وهذا ينطبق على حتى على المواطنين في القرى الذين يدينون العنف أو لا يسايرونهم فيه فهم متهمون بالعمالة للحكومة هذا هو خطابهم المعروف كالاسطوانة المشروخة وهو خطاب فارغ لا يعنينا منه شيء ولا يؤثر فينا على الإطلاق.

يرى البعض أن مواقفكم في الائتلاف مبنية على ردّات الفعل، ويحلو إلى البعض وصفكم بأنكم «معارضة للمعارضة». فما تعليقكم؟

- من هم البعض؟ الم يقرأوا ماذا خرج به الائتلاف من نتائج حتى الآن من الحوار؟ خذ مثلاً هذا البند من ورقة الجمعيات الخمس، لقد جاؤوا ببند مفاوضات وليس حواراً وقد رفضنا مفاوضات وفرضنا حواراً، هذا قليل من كثير، وضعنا على جدول الأعمال موضوع العنف والإرهاب وستأتي ورقتنا وستحمل الكثير.

لايزال الشارع السياسي ينتظر منكم كائتلاف طرح رؤيتكم / مطالبكم/ ومواقفكم السياسية إزاء الملفات السياسية الكبرى كالتعديلات الدستورية والدوائر الانتخابية والتجنيس، والأمن للجميع والقضاء... فمتى سيتم ذلك؟ وما موقفكم من هذه المطالب أصلاً؟

- أعتقد أن الأسبوع المقبل سيحين موعد ورقتنا وسيدرك الشارع رؤيتنا ومطالبنا وعلى رأسها التي لا تختلف عن مبادئنا التي تشكلت أسسها منذ الفاتح الأول، وعلى رأسها الإصلاحات ووقف العنف والإرهاب والأمن.

العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 139 | 4:31 ص

      ودي اصدق يحسبن

      لا تهدد بالحوار فالحوار عندنا نفس شو ربة العدس. ونحن مندو زمن طويل متنازلبن عن اشياء كثيرة

    • زائر 138 | 4:02 م

      انت من؟؟

      مسامحة شباب بس ما ادري احسه من كوكب آخر الناس في صوب وهو يهر في صوب من انت يالحبيب؟احسه مايقول كلمتين على بعض صح !!!!

    • زائر 136 | 3:48 م

      جماعتكم أنصدمت فيكم خلاص

      ذاب الثلج و بان المرج على قوله أخوانا الشاميين

    • زائر 135 | 1:34 م

      امصدق روحك والله

      انت مبهم وعايش فى خرابه اول مره اسمع استفتاء سرى شلون اصير سرى وبعدين خلقكم على كلام واحد الامس القريب لا والف لا لاى استفتاء شنوا الئ تغير سكان البحرين مليون الئ شوا يعنى مااتخطينه المليون كنتوا خايفين واحين اتخرعون المعارضه هم خاسرين الميدان يا حميدان نحن شعب البحرين قابلين بل الاستفتاء بس خلصونه من هادى المماطله واخرجوا من عمق الزجاجه

    • زائر 132 | 10:58 ص

      سيماهم من وجوههم

      فشله الموضوع الصراحه ما حبيت أقرأه

    • زائر 129 | 9:49 ص

      غريب الدار

      خوفي إلآ تصدمكم العكس يصير يا ريمودكونترول هههههههه

    • زائر 128 | 9:38 ص

      لعبة يهالوه؟

      اذا انت يا حجي يمعة واثق، لماذا ترفض الاستفتاء؟

    • زائر 126 | 8:28 ص

      STOP

      007 !!

    • زائر 124 | 7:40 ص

      مو الوفاق وكل جمعة تطالبون بالاستفتاء لا زعلون ها هو الاستفتاء علامكم

      انتو نطالبون وبعدين ما قبلون والله حاله معاكم ، خلاص .

    • زائر 127 زائر 124 | 9:35 ص

      وفاقي

      انا كوفاقي اعشق الصدمات موتي موتي

    • زائر 121 | 6:39 ص

      يا ليت اتحلون المشكلة بعيد عن الاعلام

      يعني انه لا عت جبنه من اللف و الدوار

    • زائر 120 | 6:25 ص

      لايكون

      لا يكون المعارضة اساساً عندها موضوع وياكم؟ المعارضة هدفها انتزاع الحرية من "النظام" وليس مع مواعين النظام!! الشعب ضد النظام وليس الشعب ضد الشعب وضد مواعين النظام! النظام الفاسد هو طرف اساسي في القضية! ولن نسمح له بتمثيل دور الحكم بين فئتين متنازعتين او اكثر كما يحلم النظام!

    • زائر 117 | 5:40 ص

      اقترح على الوفاق ان يطلبون خفض الرواتب

      جمعة يمثل الحكومة والحكم والشورى وهم العاملون لدى الحكومة ومعروف ان الشعب اغلبه مفصول مرفوض عاطل لذا حتى تتوازن العملية السياسية والحوار لذا اقترح على الاخوة في الوفاق تقديم ورقة عمل لتخفيض الرواتب حتى مايصير داعي للحوار وكل واحد يروح لبيته ونسكر الموضوع 

    • زائر 119 زائر 117 | 6:08 ص

      لماد الخوف من الاستفتاء

      ادا كان كل واحد يقول ان المجموعة التي تحت سيطرت هي الاكثر ادا لمادتخاف من الاستفتاء تاكد تمام ان الاستفتاء علي الحوار سوف يضع حدا لهدة المشكلة لان الشعب قد اخد برائية بشرط لادخلياصحاب الجنية والربية والبسوا والدرهم في الحوار وسوف تشفوف النتيجة وتحياتي وشخبار الزيادة وتعديل المعاشات

    • زائر 116 | 5:34 ص

      الخطة الزمنية للحوار !!!!

      جمعة : «درب الحوار لن يكون قصيراً ولا سهلاً، فالخروج من عنق الزجاجة يحتاج أربعة شهور وللخروج من الأزمة سنة كاملة وللوصول لحل نهائي سنتين أو ثلاثاً».
      .....
      هذه خطة الحكومة، إطالة المدة وقتل وتعذيب وإرهاب أكبر عدد ممكن من الشعب!!
      ريموت كنترول

    • زائر 115 | 5:25 ص

      جمعة يتكلم بكل ثقة وكأنه يقف و سيقف ضد الوفاق

      لعبة خاسرة مناورة خاسرة تضييع للوقت جمعة والحكومة والحكم والشورى كلهم يعملون ضد الوفاق بمعنى اخر ضد الشعب اذن ماذا سوف يحصل هل الشعب سيعود الى بيته وينسى لا والف لا ولكن الشعب يقول امشي مع العيار لباب الدار وربكم كريم

    • زائر 114 | 5:24 ص

      مواطن

      كيف عرفت انه سيصدمً الوفاق ثم لماذا سري. وهل اعد مسبقاً؟؟
      وكيف عرفت انه يحتاج اربعه اشهر
      هل تعلم الغيب ام انك اطلعت على اسرار السماوات ؟؟
      بسيط جداً اخرج للشارع لترى ماذا يتطلع له شعب البحرين

    • زائر 112 | 5:05 ص

      فليصدم من يصدم !

      يرفض الإستفتاء ويقول إذا جرى أستفتاء الوفاق قد تصدم... هل أنت خائف على الوفاق من الصدمة مثلا لكي ترفض الإستفتاء ؟! الإستفتاء ياحبيبي هو لأخذ رأي الشعب في مخرجات حواركم معا وليس الوفاق لوحدها فلربما تخرجون لنا بمخرجات لايقبل بها الشعب من غير حل جذري للمشكلة السياسية القائمة فما فائدة مخرجاتكم وتوافقاتكم حينها ؟!!

    • زائر 111 | 5:00 ص

      لا تتعبوا انفسكم !!

      اليوم كلام و لما يجيه الامر من الحكومه بيغير كلامه، لا تتعبوا انغسكم في القراءة

    • زائر 108 | 4:34 ص

      متى اعتمدناعليكم

      الشعب هو من يقول كلمته اجتمعوا وناقشوا ودردشوا سنه سنتين ثلاث مليون فلن تتعدوا المربع الاول فالحل ليس بالحوار والكل يعلم وانتم اكثر الناس يقينا بذلك . الحل الوحيد اعطاء الشعب ما يريد. وكل ماتفعلونه وتقررونه هو في رقبتكم وستحاسبون عليه في الدنيا والآخرة فقولوا خيرا او اصمتوا خيرا لكم.

    • زائر 107 | 4:32 ص

      كلامه ينم عن قتل الحوار بخواره

      كل شوي وقال نبذ العنف والارهاب ، البادئ بالعنف والارهاب السلطة فالتعذيب والقتل أولها في الدوار ثم أتى الهجوم على المستشفيات وهتك الاعراض وازهاق الارواح ، وزج الاطباء والكوادر الفاعلة في المجتمع في السجون وتلفيق الاتهامات بعشرات السنين وسلب ونهب وترويع الاهالي بمنتصف الليالي ، اتحسب ان ذلك يسيراً عند الله . ثم تتباكى على الاستقرار والأمان وتعطيل عجلة التنمية ، ام ان خوارك تحسبه أفقدنا ذاكرتنا . أصلاً لو تعاميت عن مسألة التجنيس فهذا يعد أول الغباء لأنه يضيق عليك حتى انت فرصة ارتقاءك جماعتك

    • زائر 105 | 4:25 ص

      حالك حال

      ما نبي انتخابات وكلام فاضي نبي مكارم عطايا . ذي كلامهم في مجالسهم

    • زائر 102 | 4:11 ص

      صادق

      من يمتلك الأغلبية السياسية في البلد؟
      - وانا سأجيبك أيضاً بصراحة، نحن لا نخشى الاستفتاء لأننا نعتقد بأننا لا نملك الأغلبية في الشارع، الشارع خضع من حيث الأرقام لتقديرات خاطئة طوال السنوات الماضية لافتراض بأن الاغلبية لطائفة معينة ..
      -------
      و أنا سأسألك أيضاً بصراحة : كيف فازت الوفاق إذاً بما لا يقل عن 63% من مجموع الناخبين ؟ الوفاق وحدها دون بقية الجمعيات المعارضة ودون من قاطعوا الانتخابات. ناهيك عن أن الوعي الوطني للشارع الذي كان يؤيدكم بدأ يستيقظ ويعرف الحقائق.

    • زائر 99 | 3:39 ص

      بل الإستفتاء سوف يصدم كل من يقطن الكرة الأرضية ؟؟

      يا حجي جمعة الوفاق وجمهور الوفاق لن يصدم بنتائج اي استفتاء لأن حاطين أسوء الإحتمالات ولكن الصدمة راح تهز العالم هز حتى الجبال راح تهتز لو اطلعتموهم على نتائج الأستفتاء واللي اعتقد راح تكون كآتي:
      500,000 نسمة نريد التحول للنظام الديمقراطي
      4,250,000 نسمة الله لا يغير علينا ويديم علينا نعمة زيادة الرواتب مع كل "يمعة".

    • زائر 106 زائر 99 | 4:25 ص

      وهذا اللي بصير

      ما فقعها إلا عارف ويش وراها

    • زائر 97 | 3:31 ص

      قصيدة للمنافقين

      رأيتُ الناسَ قد صلـّواْ وصامواْ
      عنِ الأخلاق ِقد حادوا ونامواْ
      ولو وليتهمْ في أمر ِ قوم ٍ
      لما عدَلوا ْولا حتى استقامواْ
      لهم باعٌ طويلٌ في القضايا
      وكلُ الناسِ تعرفُ ما أقامواْ
      ويأتونَ المساجدَ كلَّ حين ٍ
      رئاءَ الناس ِحتى لا يُلامواْ
      ومنهم منْ يَظُنُّ الناسَ ـ جهلاـ ً
      تـُصَدِّقُ ما ادَّعوهُ لهمْ...وهامواْ
      ويحلفون لكَ اليمبنَ بغير صدق ٍ
      بأن الحـقَ ما نطقوا وراموا

    • زائر 88 | 2:42 ص

      3 سنوات كافيه لزياده التجنيس السياسي وقلب معادله الاستفتاء

      نعم هذا المخطط الذي يدار ويحاك له تحت الطاوله

    • زائر 84 | 2:32 ص

      أم البنات

      عندما سؤل احمد جمعة من قبل الوسط عن تهيئة الأجواء قبل الحوار بالإفراج عن معتقلي الرأي ( الرموز ) أجاب قد تم الإتفاق قبل الحوار بعدم وضع شروط مسبقة وهل الإفراج عن المعتقلين ظلما هو شرط ؟؟؟ !!! بل هو لإيضاح نية الإصلاح وصدق النية في حل الأزمة السياسية التي حلت بالبلاد

    • زائر 81 | 2:22 ص

      ايران

      انا اقول ان السبب ايران فشلتونة

    • زائر 76 | 2:04 ص

      شخبار

      شخبار زيادة الرواتب الي تحلمون فيها؟؟؟

    • زائر 74 | 1:59 ص

      شكلة جمعة حاسب المجنسين بالسالفة

      جمعة: إذا أُجري استفتاء سري على مخرجات «الحوار» قد تُصدم «الوفاق»

    • زائر 69 | 1:55 ص

      دهاء

      ثلاث سنوات زينة تجنسون اللي تبغونهم وتالي الاستفتاء بيكون لصالحكم
      وطبعا بعد ابادة نص الشعب الاصلي من المسيلات والقمع
      لا لا صدق انتوا اذكياء

    • زائر 67 | 1:48 ص

      تايم

      تحشيش تايم

    • زائر 89 زائر 67 | 2:55 ص

      شنو انت

      يا أخ احترم على اقل نفسك

    • زائر 66 | 1:47 ص

      والله العظيم ضيعتون من وقتنا علشان كلامه هش

      الحين الي مسوي المقابله انت استمتعت واهو يجاوبك بشيء مو منطقي
      تسأله سؤال عن الاتحاد الي صاير بين الفاتح والحكومه والشورين
      يقول لك الي يتهمه له صله بالفوضى والشارع ؟
      والله ابي افهم هل لسؤالك علاقه بجوابه ؟؟ بليز

    • زائر 65 | 1:46 ص

      نبغي بس لجنه مستقله

      هو خله اصير استفتاء اول واتكون لجنة مراقبة الإستفتاء من الخارج مستقلة ونزيها وبتعرف من يتفاجئ من النتيجه لأن لازم تعرف انه لن يبقى احد في بيته من اجل الكرامه والعزه

    • زائر 64 | 1:39 ص

      الشروط المسبقة

      ياجمعة..
      مع احترامي لك أقول لك لاتناقض نفسك !!
      أنت ترفض الشروط المسبقة من قبل المعارضة ولكنك تشترط وقف العنف !! كيف ذلك؟؟!!
      ولو سلمنا لقولك فمن يثير العنف؟
      هل من يطالب بحقه في المسيرات أم من يقمع المسيرات بالرصاص الانشطاري المحرم دولياً؟؟!!

    • زائر 60 | 1:18 ص

      لا حول ولا قوة إلا بالله

      يافتاح ياعليم يا رزاق ياكريم الحمدلله على نعمة الدين والعقل والصحة والعافية -- الله يواليك العافية أستاذ أحمد جمعه مااتشوف شر أتقوم بالسلامة يارب

    • زائر 57 | 1:03 ص

      ارسي على بر 3سنوات لو 100 سنة ؟؟؟؟

      ورطوك ياجمعة بهالحوار وخلوك ما تعرف يمين من شمال وكل يوم تصريح شكل ، الواثق من نفسه لا يقول ذلك ومن يملك الأغلبية ينتظر المنازلة على احر من الجمر ، اما انتم فعقد النقص لديكم فوق الحد ، وتصريحاتكم لا تمس جوهر المشكلة وانما قشورها لذا لن تصلحوا لا تمثيل انفسكم ولا الحكومة ، السياسة تريد اناس اشداء لا يهابون الخصوم ويقبلون التحدي السياسي .

    • زائر 55 | 1:02 ص

      كوفي عنان

      سري للغاية والله مشكلة مع هذه الاشكال يالله صباح الخير

    • زائر 53 | 12:56 ص

      الظاهر جمعه عنده أرقام عن التجنيس وعدد السكان اليوم.. أرجو الإنتباه يا معارضة..

      أجمد جمعه: «لو جرى استفتاء سري على مخرجات الحوار لربما تصدم الوفاق، ولو سار الأمر بالشكل القانوني؛ فإن الوفاق هي أيضا تجازف بالاستفتاء، فلا تتكل على أرقام وهمية ولا على افتراضات مسبقة».

    • زائر 52 | 12:52 ص

      ياعيون جدي

      ليش سرري ياحلاتك ياحلاتك

    • زائر 50 | 12:49 ص

      التجنيس

      نعم إذا كان التجنيس السياسي قائم على قدم وساق كيف لاتريد للتصويت أن يكون بصالحكم ؟!

    • زائر 48 | 12:44 ص

      سنابسيون

      كلام في منتهى الغباء وليعذرني القارئ ، فهموني شلون يسوون استفتاء وسري بالضبط !!!؟؟الاستفتاء يحتاج الى رأي كل الشعب شلون استاذي جمعه بتسويه سري وانت والعاقل والجاهل يعلم ان اي سر اذا وصل لأكثر من 2صار مو سر ياجمعه يا حبيبي كلم الناس على قدر عقولهم الناس الحين مثقفه وتفهم كل كلمه تنطق بها فحدثها بما يعقل كلامي الى الوفاق الظاهر ان استاذ جمعه ناوي يطلع اوراق استفتاء مزوره باسم توقيع الشعب وانتو ما تدرون ! حبيبي جمعه اذا كنت ناوي تروح للاستفتاء انت وجماعتك الذين ستصدمون كما صدمتون من رفض الزياده

    • زائر 45 | 12:42 ص

      اي عادي شورانا

      اي خذو راحتكم بالحوار سنه سنتين ثلاث ما ورانا شي ولا خيرانين الشي والحراك مستمر

    • زائر 44 | 12:37 ص

      فشلتونا

      استفتاء سري محد يدري شلون ايصير اغبياء

    • زائر 43 | 12:37 ص

      المصير

      بيد الشعب وليس بيد احد غيره وحتي لو توصلتم لاتفاق فالكلمة الاخيره ستكون للشعب وحدة, فهل يمكن اغفال شريحة كبيره معلنه واخرى غير معلنه تخاف من ان تقول كلمتها سيحين موعدها اذا فاض بها؟؟؟؟

    • زائر 42 | 12:33 ص

      استفتاء وسري

      شلون استفتاء وسري اجد يا اخي انتقاء المفردات

    • زائر 123 زائر 42 | 7:01 ص

      لا تلومونه .. إذا قط خيط وخيط !!!!!!!!!!!

      مو قال لكم سري؟ وبتنصدمون؟ لان بمبره بمبر مال أول حديد بمبر شفر أمريكي !!!

    • زائر 41 | 12:32 ص

      عذر أقبح من ذنب

      أعذاركم أقبح من ذنب يا معارضة المعارضة. و أنا أقول أنكم تنسحبون لأن حتى اللي معتمدين عليهم خذلتوهم و قاموا ينسحبون من جمعيتكم

    • زائر 40 | 12:29 ص

      أنا

      أنتو حتى مطالبكم ماله داعي تطلبونها لأن المعارضة االأصلية راح تطلبها عنكم ، أحنا ننضرب و ننسجن و آخرتها أنتو اللي تحصلون و لولا المعارضة إنجان ما صار برلمان و حقوق للمواطن و إلا ترى ما انت بكفو توقف الحين و تطالب بأي شي.

    • زائر 39 | 12:28 ص

      جيبوا لنا إنسان مثقف

      بذمتكم هذي ردود إنسان مثقف و واعي !!! و كل شوي قال إرهاب ، أنا ما أدري من داخل بيتهم و فجره! أحنا ما عندنا إرهاب في البحرين يا أستاذ ( معارضة المعارضه) اللي عندنا ناس محتجين و ما راح يوقفون اعتراضاهم إلا إذا وصل صوتهم. و مع ناس بشاكلتك يا جمعة ما راح يوصل صوتهم علشان جذي أحنا بنواصل ثورتنا السلمية اللي راح يذكرها التاريخ

    • زائر 36 | 12:21 ص

      مصدق روحك يالحبيب

      راحت رجال ترفع الدروازه وياتنا رجال المطنزة والعازة...

    • زائر 35 | 12:20 ص

      خف علينا يالريموت

      يبغي يتفلسف مو عارف استفتاء سري
      والأغلبية مو أغلبية ويمكن الأرقام تغيرت أقووووول خف علينا يالفيلسوف وحدد مطالبكم ولا عليك من مطالب غيرك يالريموت كنترووووول

    • زائر 33 | 12:13 ص

      هل تتحاور الوفاق مع مجانين

      ام غلبت عليهم الدنيا بزخرفها فهذا الشخص يتكلم خارج اطار اي منطق

    • زائر 32 | 12:08 ص

      تحشيش

      حشيش الفاتح

    • زائر 31 | 12:04 ص

      والله حاله

      يفشل منطقه خوش متحدث هذا هههههه
      الحمد لله الذي جعل .......... .

    • زائر 30 | 12:00 ص

      اكيد ابو العريف يهدد

      اذا اقيم استفتاء سيقام بلجنة دولية لا عائلية قبلية وهذا الصدمة والي انت واشكالك عبيد الدينار تريدها وين يالدينار وراه لكن حيكوا على الشعب ماتريدون والله يفعل مايريد ونحن نفوض امرنا الى الله وستعلمون اي منقلب ستنقلبون

    • زائر 29 | 11:58 م

      ؟؟؟؟؟؟

      ليش سري ؟!!!
      مدامك مطمن وافق على الاستفتاء

    • زائر 27 | 11:55 م

      اذا كان الاسفتاء

      سيفاجئ الوفاق لماذا لا يتم اجراؤه لانه يعبر عن صوت المواطن وليس الوفاق او الائتلاف

    • زائر 26 | 11:55 م

      سنصبر .. سنصبر .. سنصبر

      ولن نركع الا لله
      ويش 3 سنوات ،،، صبرنا سنين مانصبر 3 سنواتى !!!

    • زائر 25 | 11:51 م

      ارسي لك على بر 100 سنة أو 3 سنوات

      كل يوم تصريح شكل

    • زائر 24 | 11:48 م

      مقابلة طويلة والنتيجة تجمع فزعة.

      بعد قراءة اللقاء تخرج بنتيجة الا وهي تجمع فزعة للحكومة, لا رؤية لديهم لمستقبل البلاد يصفقوا ويهللوا لكل ما تطرحه الحكومة.

    • زائر 22 | 11:37 م

      مهرج

      الذى يتابع تصريحات احمد جمعة يصل الى نتيجة حتمية ان الرجل لا يمت الى السياسة بصلة .

    • زائر 21 | 11:34 م

      تخفيظات

      يعني صار عندكم تخفيظات من 100سنة حوار الى 3 سنوات ونحن بالانتظار لتصبح اسبوع ياالله بسرعة قبل ان تبور البضاعة .واللي ما يشتري يتفرج .

    • زائر 20 | 11:32 م

      شاهد ماشاف حاجه

      ههههههههههه احمد جمعه يكسر خاطري صج مواطن مخلص ههههههههههه

    • زائر 19 | 11:32 م

      الوفاق تصدم.....!!!

      الوفاق قد تصدم الوفاق دخلت الانتخابات النيابية وكان باقي القوى المعارضة مقاطعة وحصلت على نسبة 62%من اصوات الناخبين وهذة شهادة الحكومة قبل المعارضة والعدو قبل الصديق الا ادا كان هناك من سوف يلعب بنتائج هناك كلام ثاني ......

    • زائر 18 | 11:26 م

      ابو نظارة عوجة

      الاستفتاء شعبي علني مو سري من تحت لتحت وما يندرة ويش يصير
      وعدل كشمتك العوجة

    • زائر 58 زائر 18 | 1:03 ص

      خخخخخخ

      عجبتني عدل كشمتك العوجة .... يمكن يشوف الي قدامه عدل

    • زائر 96 زائر 18 | 3:24 ص

      هاي مستواهم

      ابي اعرف استفتاء و سري شلون يركبون مع بعض؟؟ من بصوت اذا كل شي سري؟؟

    • زائر 17 | 11:25 م

      ليس المشكلة الفاتح مع الوفاق

      بل الامة معظمها تريد وفاق الاطراف وما عاد يستخبي في هذا الزمان والناس على وعي وبالااخص شعب البحرين.

    • زائر 16 | 11:22 م

      انته فاهم غلط

      انت لا تتحاور مع الوفاق، مع ان الوفاق أكبر جمعية سياسية معارضة أثبتت وجودها في البرلمان وأثبتت ثقلها لما انسحبت منه.
      أنت تتحاور مع خمس جمعيات معارضة جمهورها لا تكفيه ساحة الفاتح ولا ساحل الفاتح.
      وبخصوص "الاستفتاء يتم على أمور مصيرية" من قال لك ان هذا الحوار الذي زججتم نفسكم فيه ليس حوار لتقرير مصير الوطن والشعب؟ فإن لم يكن كذلك فهذا يعني ان الوضع القائم لا يهدد مصير الوطن والمواطنين!!!!
      بعدين العرف السياسي يقول ان حق الاستفتاء هو حق للشعب وليس الحكم.
      أقول راجع زين احسن.

    • زائر 15 | 11:21 م

      سلمان دائي

      وما هو الإستفتاء السري يا باشا؟؟
      أتخوفنا بالأرقام؟؟
      نعلم أن التجنيس قاب قوسين أو أدنى من تحقيق الهدف، لكن لا تنسى بأن المجنسين لايحق لهم التصويت على مصير بلد لا ينتمون له من الأساس، ولن نوافق أن يصوتوا أو يشتركوا بعملية الإستفتاء

    • زائر 46 زائر 15 | 12:42 ص

      صح

      عدل كلامك

    • زائر 75 زائر 15 | 2:00 ص

      أتفق معك

      ليس لهم الحق بتاتاً

    • زائر 95 زائر 15 | 3:22 ص

      اوك اوافقك

      بس شلون بترفض؟ شنو خطتك و طريقتك؟

    • زائر 98 زائر 15 | 3:39 ص

      زائر 95

      المفروض قبل الأستفتاء حل ملف التجنيس أولاً وبعدها يكون الأستفتاء مع وجود مراقبيين وفرض عقوبات وغرامات لمن يمسك به وهو يقوم بعملية التصويت فوق القانون، لا يحق للمجنسين التصويت وخصوصاً وهم ضيوف ثقال علينا وموضوعهم راح ينتهي بمجرد أنتصار الشعب

    • زائر 13 | 11:14 م

      المنطق يقول ان الحل قريب جدا !!!

      من قال لك ولقنك ذلك فهو واهم من اخمص قدميه وحتى شعر راسه هذا اذا كان فيه شعر فالخق يؤخذ ولا يغطى والدليل على ذلك هو مطالبتكم لزيادة الرواتب لكنه رفض طلبكم !! واخرستم فهل تعتقد ايها الصخفي انكم تمثلون الشارع البحريني ؟؟

    • زائر 12 | 11:12 م

      الشارع من يقرر مصير الحوار ومدته

      الشارع هو من يقرر مصير الحوار ومدته ومخرجاته

    • زائر 11 | 11:11 م

      ريموت كنترول

      يقول ليكم هو ماقال احنا ريموت كنترول بل اذا كنا !
      خوش منطق !!!!!!

    • زائر 10 | 11:04 م

      تهديد خفي بزيادة وتيرة التجنبس

      التلويح ان الاستفتاء لن يكون لصالح قوى المعارضة التي يختزلها في الوفاق انه تلويح خفي بزيادة وتيرة التجنيس العنصري

    • زائر 9 | 11:03 م

      نعم سنصدم

      بعدد المجنسين الذين تم جلبهم الي البحرين خلال سنتين واصبح عدد هم يفوق عدد المواطن الاصلي!!!

    • زائر 8 | 11:02 م

      تنصدم الوفاق.....!!!

      الوفاق تنصدم وهي بمقاطعة قوى المعارضة الاخر وانتم في الطرف الاخر حصلو على 62% من مجموع الناخبين مابالكم والمعارضة متوحدة..؟! تنصدم ربما هناك من وار الكواليس يغير في نتيجة الاستفتاء

    • زائر 7 | 11:02 م

      وايد عاطي روحك ثقة زايده

      ليش ابي اعرف ؟؟

    • زائر 5 | 10:52 م

      ---

      جمعة: إذا أُجري استفتاء سري على مخرجات «الحوار» قد تُصدم «الوفاق»
      التعليق: هل عندك علم الغيب؟
      ام ان الخطة جاهزة؟
      واصلا لماذا استفتاء سري؟
      وعلى ماذا هذا الاستفتاء؟

    • زائر 38 زائر 5 | 12:22 ص

      جاهزه

      الاستفتاء راح يكون الحل.

    • زائر 4 | 10:36 م

      يا حجي جمعة انته فاهم قلط

      لا الشعب ولا المعارضة عندهم مشكلة وياك ولا الائتلاف الي تمثله. والكل يجب أن يعرف حجمه لكي لا نتكلم بكلام أكبر من حجمنا. انت لا تملك ما تطلبه المعارضة لأنك لا تملك السلطة. موضوع الحوار أن تطرح الوجهات المختلفة رؤيتها للخروج من الحوار لتقريب وجهات النضر والتسليم بما يتم الاتفاق عليه.وتبقى الأمور المختلف عليها محل تصويت من قبل الشعب.

    • زائر 51 زائر 4 | 12:51 ص

      زائره ( Sam )

      يا استاذ نحن ليس رافضون الحوار
      لكن مع من الحوار؟
      معك انت اومع المحمود اوتجمع الفاتح
      لأن شروطكم انتم زيادة الرواتب فقط
      لكن لا يحق لك ان تجبرنا علي الحو ار
      نحن نريد الحوار مع الكل يشارك فيه
      وا ولهم الرموز هم من تحملوا وعانوا
      وصبرو علي الذل والهوان لأجلنا ولا
      بد من الحوار الصريح اللي تتحقق
      فيه مطالب الشعب فقط .

    • زائر 131 زائر 4 | 10:00 ص

      {{{ كلمة حق }}}

      هناك رمز تتباكين عليه نادا بأسقاط............... هل هذا الانسان يخول بتمثيل الشعب وايضا هذا الشخص قبل القدوم الى البحرين زار ......... ليأخذ التعليمات هل نثق في انسان باع ضميره للغير .. اذا كانت نزعته في الاسقاط كيف سنرضى نحن ان يتحدث بأسم البحرين وهو الذي شوه سمعة البحرين في الخارج كيف لانسان اشعل البحرين بهذه المشاكل سيرضى بأصلاحها يجب عليك ان تتأكدي اولا من هم الشرفاء قبل ان تنادي بالرموز وانتي في حالت العاطفه عليهم 000 وشكرااااااا

    • زائر 3 | 10:30 م

      انت على حق ياجمعه

      ثلاث سنوات كافيه لتجنيس العدد الكافي الذي سوف يظمن التصويت ضد اي طلب تقدمه الوفاق.

    • زائر 37 زائر 3 | 12:21 ص

      اللحين لو صار بعد

      راح تنصدمون ولا تفتح طاري التجنيس ماخفي اعظم :-)، بس كل شي في وقته

    • زائر 61 زائر 3 | 1:22 ص

      يبدو بأن الأخ جمعه عنده معلومات عن التجنيس.. البلد مقدم على أوضاع أخطر مما نحن فيه.. الله يستر.. اليوم في سترة وغداً في سافرة..

      جمعه: «الشارع خضع من حيث الأرقام لتقديرات خاطئة طوال السنوات الماضية لافتراض بأن الاغلبية لطائفة معينة... والأمور تتغير من سنة إلى أخرى ومن عقد إلى آخر... فلا يأخذنك الافتراض السائد من سنوات، لعل الصورة تغيرت ولعل الأرقام تغيرت... »

    • زائر 68 زائر 3 | 1:50 ص

      الموقف السيئ

      صحيح بس هناك خطأ فادح في سوريا ربما يكون له انعكاس سيئ جدا حدا على الحال في البحرين ،

    • زائر 2 | 10:11 م

      الحداد

      استفتاء سري شلون انت بصوت علية بروحك مثلا
      هل تريدون ان تخرجو البلد مما فيه فعلا ؟
      لماذا تخافون من الاستفتاء ؟ من الحكومة المنتخبة الخ--------
      انتم معروفون حدكم زيادة رواتب لكم -والحكومة ماعطتكم وجة .
      انتم مثل المثل القائل ( برو برو تعو تعو )

    • زائر 34 زائر 2 | 12:19 ص

      من قالك تخاف من للاستفتاء

      صدقني بيصير وراح تنصدمون نفس ماقال جمعه

    • زائر 77 زائر 2 | 2:04 ص

      أكيد مننصدم

      راح نكتشف وقتها العدد الفعلي للتجنيس ومب غيربة يوصل تعداد شعب البحرين في يوم وليلة لمليونيين بدل 750 ألف

    • زائر 94 زائر 2 | 3:21 ص

      راح انصدم

      مو بنتيجة الاستفتاء لانها ما تعمني بنصدم من عدد المصوتين

    • زائر 110 زائر 2 | 4:41 ص

      على الاقل

      على الاقل مطالب زيادة الرواتب في مصلحة الشعب لكن مطالب الكراسي اشفايدتهم؟ ربعكم كلمه وحده شهرين في الدوار ماقالو شي عن الجياه المعيشية اشدعوه عتد كله حكومة منتخبه على قولتهم مثل يريطانيا

اقرأ ايضاً