العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ

ماركة... «أبو أسد»!

سعيد محمد saeed.mohd [at] alwasatnews.com

على رغم أن ماركة «أبو أسد» هي في الحقيقة من أسوأ الماركات، لكنها - مع شديد الأسف - وجدت لها رواجاً بين من يؤمنون بشريعة الغاب!

هنا، في مجتمعاتنا الخليجية تحديداً، لا يسعك إلا أن تموت هلعاً وأنت ترقب بروز «أسد» كل يوم. وهذه الماركة أصبحت سريعة الانتشار بفضل الاستخدام المذهل لوسائل التواصل الاجتماعي والشبكات وتقنيات الهواتف الذكية وتطبيقاتها، لتجد شخصاً منبوذاً وسوابقه في غاية السوء والخسة، وقد أصبح «أسداً» عند مجموعة من الناس!

من أبرز متطلبات الحصول على هذه الماركة، هي أن يخرج ذلك الشخص المنبوذ، سواء كان خطيباً فاشلاً أو مسئولاً حكوميّاً سيئاً أو فاسداً من عتاة المفسدين في الأرض أو من دعاة الطائفية والكراهية والتحريض على نشر العداء بين الناس، ويجرب نفسه في خطبة ما، أو مقطع فيديو على اليوتيوب أو ندوة أو دعوة يقدمها للتحشيد وإيغار الصدور بوحشية، ليصبح «أسداً». ويعقب هذه الخطوة بروز قائمة طويلة فاشلة من حسابات التواصل الاجتماعي لتمجد في ذلك الأسد، ثم سرعان ما يتحول ذلك الأسد، ومع مرور الأيام، إما إلى فأر نتن، أو إلى «عزيز قوم ذل»، لتبدأ تلك الحسابات في تنظيم حملات فاشلة هي الأخرى، لمساندته ودعمه وتقديم العون المالي والمعنوي له انطلاقاً من عنوان: «ذلك الأسد الذي دافع عن حقوقكم وفضح أعداءكم وأعداء الوطن وجاهد في سبيل الله حق الجهاد. سقط اليوم في حفرةٍ حفرها له أعداء الله... وأعانهم فيها أعداؤكم فهبوا يا شرفاء لمساعدة أسدكم. رقم الحساب المصرفي............».

منذ أشهر مضت، حاولت الوقوف على أشهر ماركات الأسود التي انتشرت في العالم العربي والإسلامي، ومع شديد الأسف، لم تكن تلك الماركات منتشرة في سائر المجتمعات أكثر من المجتمعات الخليجية. لذلك، فقد ابتلي المجتمع الخليجي بالأسود الشامخة القوية التي تدافع عن دين الله جل وعلا، وتدافع عن الأوطان وعن شعوبها بسلاح هو في حقيقته من أرذل أنواع الأسلحة التي نهى عنها الدين! سلاح البغضاء والتناحر والتأليب والتأجيج الطائفي والنفخ في الصدام المذهبي! لكن من فضل الله ورحمته أن تلك الأسود التي تظهر سريعاً وبقوة... تختفي سريعاً وبخسة!

من بين تلك القائمة: «أسد القادسية. أسد الإسلام. أسد العروبة. أسد خرتيت. أسد الخليج. أسد الرافدين. أسد الحق. أسد الشام. الأسد الكاسر»، وللأسف لم أعثر على «أسد طمبورها»! ولربما عموم تلك الأسود هي في النهاية تندرج تحت هذه التسمية الفكاهية الساخرة المنتشرة بين الناس». ولن يواجه أي من المتابعين لنشاط تلك الأسود وواجهاتهم الإعلامية صعوبة في فهم الفكر الأسود والسلوك العدواني الشرس لكل ما هو جميل في الحياة. فهم ينشطون ويستميتون في إشعال حريق الفتنة والتأجيج لمجرد علمهم مثلاً بوجود لقاء أو نشاط أو برنامج وطني اجتماعي يجمع أبناء السنة والشيعة. هنا، يتطاير الشرر من عيون «الأسد» ليزأر بقبح، مذكراً بالخلافات التاريخية وقائمة العداء من شتم الصحابة وأمهات المؤمنين واستحالة الأخوّة مع الكفار والمشركين والمجوس، ويحذّر من أن كل مشاعر المحبة والأخوة والإنسانية إنما هي المحرمات المشددة في الإسلام (والإسلام منه ومنها بريء)! وأنه لا يجب إطلاقاً أن يكون هناك تلاقٍ وتزاور وتزاوج ومودة بين الطائفتين. وليس ذلك فحسب، بل يسهر الليالي الطوال في إنتاج المقاطع المتلفزة الرديئة شكلاً ومضموناً، وينتج الكتب الإلكترونية سخيفة المحتوى هابطة الأخلاق وينشرها، ويدعو باسم كونه «أسداً» إلى أن يهبَّ الناس: «أيها الناس... أيها القوم. أيها الشرفاء. قوموا إلى المنكر وأحيوه... وواجهوا المعروف ودمروه... عليكم أيها القوم أن تشربوا أكبر قدر من الدماء... ففي ذلك حياتكم». والغريب، أنك لا تجد من العقلاء والشرفاء الحقيقيين من يحذّر من أمثال هؤلاء إلا القلة القليلة، سواء من المشايخ المعتدلين أو من الناشطين السياسيين والمثقفين ذوي الروحية الوطنية الحقيقية. وهم، إن فعلوا ذلك، فتحوا على أنفسهم أبواب جهنم تشهيراً وتسقيطاً وشتماً وازدراءً وتهديداً بسفك الدماء.

وعلى أي حال، فماركة «بو أسد» التي ابتليت بها المجتمعات الخليجية، وإن حظيت ببعض الرواج فترة من الزمن، إلا أنها تنكشف سريعاً ويتحول صاحبها الأسد إلى مرمى (نمور) آخرين من قومه! فلمجرد خلاف يقع بينه وبينهم، حتى ينشق النمور ويبدأون في تنفيذ المسلك الدنيء ذاته، فيستخرجون ما يستخرجون مما يملكون من معلومات وفضائح ومواقف خبيثة سيئة، ليرجموه بها، زأر وإن لم يزأر.

كمحصلة نهائية، وجدت أن أنسب شرح علمي لماركة «بو أسد»، هي نظرية عالم النفس والاجتماع ديفيد كلارك، الذي يصنفهم ضمن الانحراف السيكوباتي العدواني، حيث يتميز هؤلاء بالهياج والعنف والقسوة وكثرة الشجار، وهم في الغالب من غير المستقرين وأصحاب الميول السادية والمجرمين وذوي السجلات الحافلة بالفساد والإجرام ومدمني الخمور والمخدرات، وممن تربوا في بيئة طائفية بغيضة! فبئس للنعاج التي ارتضت مثل هؤلاء أسوداً.

إقرأ أيضا لـ "سعيد محمد"

العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 1:47 م

      اعجبني تعليق الدكتور على الغامدي على تويتر

      الدكتور علي الغامدي من العقول المفكرة من أبناء الخليج العربي، وقد أعجبني تعليقه على موضوع أخي وصديقي الأستاذ سعيد محمد حين قال ان هذه الأسود هي من منجزات السياسة الأمريكية في المنطقة مستنداً على رأي الكاتب الأميركي العربي الأصل فريد زكريا..أسود السنة..أسود الأمة..أسد القادسية.. أسد البطحاء..أسد الشريعة وهم كلهم اجلاف في الفكر والأخلاق ولكن العتب على من يتبعهم من المغفلين...ننتظر دائماً مقالاتك الجميلة استاذ سعيد وننتظر كتابك (الكويت لا تنحني) فأهل الكويت في انتظاره.
      اخوك يوسف العميري.الكويت

    • زائر 12 | 12:06 م

      في الحروب دجاجة

      اسد علي وفي الحروب دجاجة

    • زائر 9 | 3:01 ص

      اسودهم بقر

      يخافون على الدنيا و يجندون الارهاب ليخدم مصالهم

    • زائر 8 | 2:53 ص

      كان تيساً للشاعر أحمد مطر

      كان تيساً منذُ أيامِ الدراسةْ
      كان تلميذاً غبياً في علومِ البحث ِلكن ..
      في علومِ الخُبْثِ بحرٌ من نجاسة
      كان يهوى سرقة الإقلامِ مِنّا ...
      ليس من فقر ولكن
      هو حبٌ في الخَساسة
      كان تيساً ذا قرون
      وترقّى في مجالِ اللّؤم حتى
      صارَ أهلاً للتياسة
      ورآه ( القومُ ) ذا قرنٍ قويٍ وخبيثٍ ..
      فتبنّوه ككلبٍ للحراسة
      وهوَ ما يعني ( امتيازاً ) في ميادين السياسة
      ثمَّ في غفلةِ شعبٍ أجلسوه ...
      البيت الأخير أترك لكم اكماله ..
      كوثر

    • زائر 7 | 12:29 ص

      يا أستاذنا: أشوفك طيحت من شأن ملك الغاب .. فهون عليه واكتب عن حمارة القايلة واسمح لي سأساعدك في موضوعها

      (مع أن المثل يقول العين ما تعلى على الحاجب) وهذه قصتها: حمارة القايلة، هي نوع من أنواع الجن ظهرت في المجتمعات الخليجية قديماً، وهي شبيهة بالغول الذي له رأس إنسان وأرجل حمار وجسم آدمي ويقال انها وحش مخيف يأكل الأولاد الصغار الذين يخرجون في وقت الظهيرة، وقد تناقلت الجدات قصصها وحذروا أطفالهم من الخروج وقت الظهيرة لشدة حرارة الصيف، وما زالت الصورة الخيالية لحمارة القايلة عالقة في أذهان شباب ذلك الجيل في الخليج (وأنا للحين أخاف منها)، ولها مسميات أخرى ومنها أم حمار . أعزكم الله.

    • زائر 6 | 12:25 ص

      خبرتنا تقول

      بمن يسمي نفسه بهذا الاسم يتطلع الي أمرين لا ثالث لهم يطمع الي تنصيب نفسه وحاشيته و الثانيه تفريغ الغل والأنتقام من من يخالفه ,, ضربه أعمي يا تصيب ياتخيب ,,,,

    • زائر 5 | 12:14 ص

      حسبي الله على ابليسك يا ولدي سعيد من الصبح

      ذكرتني بلصقة (أبو أسد) المشهوره وهي فعلاً ما دام موجوده على الجلد يتهيأ لك أنها تعمل المعجزات وما أن تشيلها بعد انتهائها .. أولاً تحلق الشعر مكان ما هي ملصوقة وبعدين ترجع الالام أكثر من أول (واسمح لي أقول لك مع أنها سيأة ولكنها مطلوبه لتتماشى مع بلاوي هالزمان وأنا أدورها هالأيام ولا أدري وين أحصلها) ومسامحه وصباح الخير وشكراً.

    • زائر 4 | 12:12 ص

      عندنا

      عندنا اسد الفاتح

    • زائر 3 | 12:08 ص

      عزيزي الكاتب

      وانت الصادق طلعوا كلهم ماركة سنور (قطو) وبعد يخب عليهم الاسم.

    • زائر 2 | 12:05 ص

      لماده لااحد منكم يكتب عن من هدم المساجد اليست جريمه

      حسبي الله ونعم الوكيل{جعفرالخابوري‎ ‎

    • زائر 1 | 11:26 م

      كل يوم الربع عندهم اسد

      اي والله... كل يوم عندهم اسد من هريج... استغرب مرة خمار وفاسد ضار اسد لا ويخطب بعد

اقرأ ايضاً