العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ

وكيل "التربية" يفتتح معرض المهارات الأول بمعهد البحرين

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

بمناسبة استضافة مملكة البحرين ممثلة بوزارة التربية والتعليم فعاليات مسابقة المهارات الثالثة لدول المجلس، افتتح وكيل الوزارة لشئون التعليم والمناهج عبدالله يوسف المطوع معرض المهارات الأول (Skills Expo 2013) بمعهد البحرين للتدريب، وسط مشاركة ممثلين عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأمانة العامة للمجلس، بجانب العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة ذات الصلة بقطاع التعليم الفني والتدريب المهني.

وخلال جولته في أقسام المعرض، اطلع وكيل الوزارة على ما تحتويه هذه الأقسام من معلومات حول التعليم الفني والتدريب المهني وما يندرج تحته من تخصصات عديدة، بينها قطاعات الهندسة بفروعها والميكانيكا بجانب الحساب الآلي والتكنولوجيا، مشيداً بالمشاركة الإيجابية من قبل ممثلي دول مجلس التعاون الخليجي والأمانة العامة للمجلس، بما يعكس أحد أوجه التعاون والتكامل المشترك بين دول المجلس على مستوى التعليم الفني والمهني، إذ يعتبر هذا المعرض فرصة متميزة لالتقاء الأشقاء وسط أجواء أخوية، تبرز خلاله الدول جهودها في رعاية ودعم الشباب وحثهم على الانخراط في مجالات التعليم الفني والتدريب المهني باعتباره إحدى القطاعات الحيوية.

كما أثنى وكيل الوزارة على مشاركة الجهات الحكومية والخاصة وما تقدمه من إنتاجيات متميزة تعكس دورها التنموي في المجتمع، كما تمثل فرصاً مواتية أمام الشباب من طلبة المدارس والجامعات للتعرف على هذه الجهات وما توفره من فرص تعليمية وتدريبية تربط بين الجانبين النظري والتطبيقي وتفتح أمامهم فرص استشراف المستقبل.

وأكد بأن هذا المعرض يندرج ضمن جهود وزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم الفني والمهني، من خلال الربط بين الجوانب النظرية والعملية عبر الانفتاح على دول المنطقة وعلى مجالات سوق العمل الرحبة، بما يسهم في تعزيز ارتباط طلبة المدارس والمعاهد والجامعات بمؤسسات سوق العمل، وأيضاً تعريف تلك المؤسسات بما يمتلكه الطلبة من معارف ومهارات عملية تؤهلهم لتبوأ العديد من المراكز.

وبيّن بأن التعاون والشراكة مع صندوق العمل (تمكين) في استضافة مسابقة المهارات والمعرض يعكس التعاون المشترك لتنفيذ المبادرات الوطنية لتطوير التعليم والتدريب، مضيفاً بأن المشاركة الواسعة للمؤسسات الحكومية والخاصة تؤكد حرصها على الشراكة المجتمعية مع الوزارة للنهوض بقطاع التعليم الفني والمهني، وهو الأمر المتحقق واقعاً عبر العديد من التخصصات الأكاديمية والمهنية والتي يتلقى خلالها الطلبة العديد من المهارات التدريبية بسوق العمل بالتزامن مع الدراسة النظرية.

هذا ويقام معرض المهارات الأول (Skills Expo 2013) بالتزامن مع استضافة البحرين للمسابقة الثالثة للمهارات لدول المجلس في معهد البحرين للتدريب على مساحة تزيد على 1370 متراً خلال الفترة من 31 مارس/ آذار حتى 2 أبريل/ نيسان 2013م، وذلك بمشاركة دول مجلس التعاون الخليجي والأمانة العامة للمجلس بجانب صندوق العمل (تمكين)، شركة إبراهيم خليل كانو- تويوتا، شركة بتلكو، شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات جيبك، المؤسسة العامة للشباب والرياضة، الجامعة الملكية للبنات، جامعة العلوم التطبيقية، غرفة تجارة وصناعة البحرين، معهد البحرين للتدريب، شركة نفط البحرين بابكو، وزارة الداخلية، وزارة العمل، الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، شركة مينا تيليكوم، شركة لينكن، جامعة البحرين.

وقد أبدى العديد من المشاركين في المعرض آرائهم بهذه المناسبة، حيث قال محمد عبدالله العّجمي من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إن المشاركة في هذا اللقاء الخليجي والأخوي تعكس التعاون مع جميع الدول الأعضاء، حيث يقدم ركن الأمانة العامة العديد من المعلومات والكتب المتعلقة بجهود دول المجلس في مجالات عدة، بينها قطاع التعليم والتدريب الذي شهد العديد من الاتفاقيات المشتركة بين الدول الأعضاء.

من جانبها قالت غدير العمادي من ركن مملكة البحرين أن المشاركة في المعرض تمثل فرصة للتعريف بنظام التعليم الفني والمهني المطور الذي يجمع الجوانب النظرية في المدارس مع الجوانب العملية في العديد من الشركات الخاصة، لذلك فإن وجود مثل هذه الشركات في مكان واحد يمثل فرصة قوية لتعريف الطلبة بفرص العمل المستقبلية، إلى جانب تعريف الزوار على النظام المطور للتعليم الفني والمهني الذي يشمل الطالبات أيضاً عبر العديد من التخصصات المرتبطة بالتكنولوجيا والأعمال التجارية والمكتبية، إذ تعتبر هذه مجالات متنوعة تتيح الفرصة للطالبات للتعرف عليها والالتحاق بها.

وقال عوض الشعيني من ركن سلطنة عُمان أن المشاركة العُمانية جاءت لتسليط الضوء على جهود السلطنة على مستوى التعليم التقني والتدريب المهني، حيث توجد 7 كليات للتعليم التقني تشمل 37 تخصصاً وتمنح مختلف الشهادات الأكاديمية والمهنية، بجانب 6 مراكز للتدريب المهني تضم 24 تخصصاً، ومعهديّن للصيادين تتفرع ل 9 تخصصات، مضيفاً بأن السلطنة ترحب بالتحاق الأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي ليتلقوا شتى صنوف التعليم والتدريب مع أشقائهم العمانيين.

كما قال عبدالرحمن المرزوقي من ركن الإمارات العربية المتحدة إن المشاركة هذا المعرض بحد ذاتها فرصة قوية للتواصل مع الأشقاء بدول المجلس والتعرف على جهودهم بمجال التعليم والتدريب، مضيفاً بأن ركن الإمارات يسلط الضوء على جهود الدولة في مجالات عديدة، بينها مؤسسة مهارات الإمارات التابعة لمركز أبوظبي للتعليم التقني والتدريب المهني، التي تمثل مؤسسة غير ربحية تُعنى باكتشاف مهارات الشباب وتطوير العمل التقني والمهني، ومبيناً بأنه تقام مسابقة سنوية للمهارات في الإمارات وتشهد مشاركة واسعة من الشباب الذين يحرصون على تحقيق مراكز متقدمة والالتحاق بدورات تدريبية في داخل وخارج الدولة أيضاً.

وأما عادل النصّار من ركن دولة الكويت فشدد على دور المعرض في تعريف طلبة المدارس والمعاهد والجامعات بسوق العمل، حيث يمثل اجتماع العديد من هذه المؤسسات في قاعة واحدة فرصة قوية لزيارتها والاطلاع عن قرب على ما تقدمه من برامج تعليمية وتدريبية، وهو بحد ذاته يعد مكسباً للشباب، مضيفاً أن ركن الكويت يقدم تعريفاً عن دور الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب التي تُعنى بالقطاعيّن التعليمي والتدريبي عبر 5 كليات و11 معهداً في العديد من المجالات المهنية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:52 م

      جديد

      اعجبنى مشروع برواز الثلج المعروض بجناح وزارة التربية كفكرة وكان هناك اقبال من الزوار لهذه الفكرة وتصويرهم له مع شكرى وتقديرى لمثل هذه الافكار الجديدة

    • زائر 2 | 11:08 ص

      .

      السلام عليكم . موضوع آخر : في البحرين توجد الكثير من التجاوزات ، رصاص شوزن ، مطاط ، ايضا اعتقالات كثيرة على خلفية رأي ، هذه اخطاء . مطلوب من الجميع الالتزام بمبدأ تجنّب اي تقحّم . ارى انّ الاعتصام على جانب الشارع لا يعن تقحّما تجاه آخرين ، وهذا ما رأيته سابقا ثمّ وجه بنار حكومي . السلام عليكم .

    • زائر 1 | 11:05 ص

      . يتبع التعليق : هو الواجب ، لبيان مهمة تجنّب الاخطاء ، جنّ ليل او في نهار ، واجب قراءة في كتب حكايات او آخر ، ممنهجا لنقذ وفق كلمة مقروءة ليس حلا انّه نظر لتنوير

      السلام عليكم . مشاريع المعاهد معظمها مشاريع ( فيها منهجيات ) فيها الكثير من تأخير الطالب بدرجة انّه لا يحتاج الى المادة المشروحة في تخصصه لعمل ما . كل هذا تأخيرات على الطلبة في اكثر من مجال وتخصص ، في جامعة وفي المعهد . وبدون مهارة حقيقيّة لأن تكون حالة مباشرة لتخريج كفاءة مقتدرة على فعل مناسب يرفع النكال تكون الشهادة في سوق العمل ، بارزة ، لخدمة المواطنين ، ربما تغيّر الواقع انني اتكلم عن ماض . هذه حالات منهجيّة من واقع منهجيّة ما ، وفي زاوية الخيال عبر بعيدا نحو قصور خيالية.التأكيدالقولي فقط

    • زائر 3 زائر 1 | 12:25 م

      والله لم أعرف ما تقصده

      أنا لا أعرف إن كنت فارسيا أو فرنسيا أو فرنكفونيا فالأخطاء في كتابتك كثيرة والكلمات غير مترابطة وغير مفهومة، آه ربما تحدث نفسك ، ربما لماذا لا؟

اقرأ ايضاً