العدد 3858 - السبت 30 مارس 2013م الموافق 18 جمادى الأولى 1434هـ

العامر: الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية حقق نمواً إيجابياً بنسبة 4,1%

أعلن رئيس الجهاز المركزي للمعلومات محمد بن أحمد العامر النتائج الأولية لتقرير الحسابات القومية والخاص بالربع الرابع 2012 ، واشار إلى أن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية حقق نمواً إيجابياً بنسبة 4,1% .
وصرح محمد العامر بأنه بالرغم من تداعيات الأحداث المحلية، فقد حافظ الاقتصاد المحلي على معدل بطالة منخفض (3,8%)، ونسبة تضخم لا تتجاوز 2,8%، وسعر صرف ثابت مقابل الدولار (0.376) و دون تقلبات تذكر مقابل العملات الرئيسية العالمية الأخرى، وبالتالي التخفيف من الإفرازات السلبية على كل من القوة الشرائية للدينار البحريني، واتجاهات التضخم في مستويات أسعار السلع المستوردة التي تشكل الجانب الأكبر من الاستهلاك العائلي.
وأضاف العامر بأنه لو نظرنا إلى السيولة في المصارف يتضح لنا أنها مرتفعة وأن الوضع المصرفي بصفة عامة مستقر، مبيناً بأن الودائع المحلية ارتفعت إلى نحو 9,9 مليار دينار ونسبة الاقراض إلى الإيداع عالية في حدود الـ 86,9% وهو ما يعنى وجود حصة كبيرة من الودائع قابلة للإقراض وتمويل المشروعات، وضمان عدم توقف عجلة الإنتاج.
وأوضح العامر بأن الديون الخارجية السيادية لازالت بحدود آمنة (35% من الناتج المحلي الإجمالي) بصرف النظر عن تذبذب مؤشر الكلفة التأمينية لهذه الديون بين الصعود والهبوط بحسب الأوضاع المالية والسياسية، مشيراً إلى أن الحكومة مستمرة في دفع ديونها كاملة في مواعيد استحقاقها، مبيناً بان معظم هذه الديون عبارة عن قروض ميسرة وطويلة الأجل. مؤكداً على أن البحرين تحظى بتصنيف اتماني وملائة مالية طيبة في الأسواق الدولية، مما يزيد من جدارتها الائتمانية وقوة اقتصادها عند تعرضه للصدمات.
وأشار العامر إلى أن مؤشر خدمة الدين العام متدني (1,6%)، مستدركاً بأنه حدث هبوط في مؤشر القدرة على الدفع (44%)، وكذلك في مؤشر السيولة (4,3%).

وتسعى الحكومة للحفاظ على الدين الخارجي عند مستويات مستدامة من خلال اتباعها لسياسة متوازنة ومدروسة لإدارة المخاطر الائتمانية.
وبين العامر بأنه يستفاد من الأرقام الأولية لتقرير الحسابات القومية الفصلي، إلى أن النمو الاقتصادي في مملكة البحرين قد تباطأ نسبياً خلال الفصل الرابع لعام 2012، ليصل إلى 2,7% بالأسعار الثابتة و 4,1% بالأسعار الجارية قياساً بنظيره من الفصل السابق.

ويعود هذا التباطؤ بصفة اساسية إلى تراجع إجمالي القيمة المضافة في القطاع النفطي بنسبة 8%، كنتيجة للانخفاض الملحوظ في معدلات إنتاج حقلي بوسعفة والبحرين بنسبة 10,3%، و 0,6% ، على التوالي مقارنة بالربع الأخير لعام 2011.

وذلك على الرغم من التحسن النسبي في الأسعار العالمية للنفط الخام بنحو 0,7%.

ويعود هبوط الإنتاج إلى الإصلاحات الفنية والصيانة الدورية في الحقلين المذكورين.
واضاف قائلاً بأن الفصل الرابع لعام 2012 قد شهد زيادة في معدلات النمو بالأسعار الثابتة لعدد من القطاعات والأنشطة الاقتصادية غير النفطية، بلغت في مجموعها 5,7% ، تراوحت بين 3,4% للصناعة التحويلية، 3,5% للمشروعات المالية، 6% للمواصلات والاتصالات، 8,2% للخدمات الاجتماعية والشخصية، 5,8% للبناء والتشييد، 4,1% لتجارة الجملة والتجزئة، 6,3% للخدمات الحكومية، 4,3% للأنشطة العقارية، 2,7% للكهرباء والماء ، 7,5% للزراعة وصيد الأسماك، و 19,1% للفنادق والمطاعم.

بينما حققت هذه الأنشطة في مجموعها نمواً متواضعاً بلغ 0,5% عند مقارنتها مع الربع الثالث لعام 2012.
مشيراً إلى أن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية قد سجل نمواً إيجابياً بنسبة 4,1% خلال الربع الرابع لعام 2012 مقارنة مع الربع السابق المناظر له، ويظهر ذلك حصريا في القطاع غير النفطي الذي حقق نمواً ملموساً يساوي 8,4% .

بينما تراجع القطاع النفطي بنحو 7%.

ومن ناحية أخرى، ارتفع إجمالي الائتمان المصرفي المقدم من البنوك التجارية لمختلف القطاعات الاقتصادية لعام 2012 مقارنة بعام 2011 بنسبة 6,4% إلى 6848,7 مليون دينار مقابل 6444,3 مليون دينار.

منها 4282,7 مليون دينار لقطاع الأعمال ، بزيادة تساوي 5,6% عن السنة السابقة.
وأضاف بأن الربع الأخير من عام 2012 قد اتسم ، بين الاستقرار والتحسن الطفيف، كونه منسوباً إلى الفصل الرابع من سنة 2011 الذي سجل تراجعاً بنسبة 2,9%، بالأسعار الثابتة، فكان معدل النمو بطبيعة الحال مرضياً.

ومما لاشك فيه ان السنوات القليلة القادمة تحمل الكثير من الأمل في تحقيق معدلات نمو ملموسة ومستقرة وخاصة أن الحكومة تسعى بشكل جاد لزيادة وتيرة الإنفاق الحكومي وسرعة تنفيذ المشروعات لأغراض الاستثمار في مشاريع البنية التحتية الضرورية لاستيعاب النمو السكاني والهياكل الأساسية لاقتصاد البحرين ، من خلال أنشأ الطرق و شبكات اتصالات حديثة و توفير الخدمات في كافة مجالاتها كالصحة والتعليم والاسكان والبنية التحتية .

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً