العدد 3867 - الإثنين 08 أبريل 2013م الموافق 27 جمادى الأولى 1434هـ

إنطلاق فعاليات منتدى البحرين للحكومة الإلكترونية 2013 بحضور أكثر من 800 مشارك

المنامة – الحكومة الإلكترونية 

تحديث: 12 مايو 2017

انطلقت اليوم الثلثاء (9 أبريل/ نيسان 2013) أولى جلسات منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2013 المقام في نسخته السادسة وافتتح فعالياته نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والإتصالات سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.

فاق عدد المشاركين في منتدى هذا العام 800 مشارك في مختلف الفعاليات من ورش وجلسات، وتناولت جلسات اليوم الأول ثلاثة محاور رئيسية تناول خلالها المتحدثون في أرواق العمل مناقشتها مع المشاركين.

وتطرقت الجلسة الأولى إلى محور "الإبتكار والبيانات المفتوحة" تناول من خلالها روبرت تيريك المتحدث الرئيسي للمنتدى الإبتكار بتحويل الأشياء إلى معلومات، وقال "إن كل شيء من حولنا يمكن تحويله إلى معلومات، وما يحدث اليوم حول العالم أن كل الأشياء المادية تتحول إلى صيغة معلوماتية، وهذا التحول حدث وبشكل متسارع وقد أبلغني أحد الخبراء بأن 90% من المعلومات قد أنشأت خلال الثلاث سنوات الماضية".

وبين دانيل كاسترو المحلل الأول في مؤسسة تكنولوجيا المعلومات والإبتكار من خلال طرحه السياسة الوطنية للعلوم التقنية ضرورة إكتساب التقنيات كخطوة أولى نحو توطينها وتطويرها بغية تحسين تنافسية قطاعات وتقنية المعلومات على أوسع المستويات، مؤكداً على ضرورة التنسيق بين السياسة الوطنية للعلوم والتقنية والسياسات القطاعية المختلفة لتبني آلية تساهم في تخطيط وتنسيق أنشطة العلوم والتقنية والإبتكار.

فيما استعرضت خبيرة التخطيط الإستراتيجي في عمل المؤسسات سمانثا ليشو تجربة كندا مع البيانات المفتوحة وبالتحديد لمقاطعة أونتاريو، وذكرت ان تجربة البيانات المفتوحة في كندا تعود إلى العام 1970 وبدأت عن طريق تبادل البيانات بالأقمار الصناعية إلى ان تم إنشاء موقع وطني جامع للبيانات المفتوحة عام 2010 والذي جعل مجموعة من البيانات الحكومية متاحة لأكبر عدد ممكن وسهولة الوصول إلى هذه البيانات الداخلية على الإنترنت بطريقة الويب 2.0 حسب المعايير المتوافقة عليها في كندا.

ومن جانبه أكد رئيس مركز كفاءات الحكومة الإلكترونية في روسيا الإتحادية فلاديمير دروزينوف خلال ورقته على أهمية انفتاح الحكومة الإلكترونية وإتاحة البيانات بحيث تكون البيانات الحكومية مفتوحة وسهلة الوصول إليها من خلال الشبكة العنكبوتية.

وتوافر بيانات حكومية عادةً ما تكون خفية عن الكثيرين.

كما وأن الشفافية سوف تسمح للمواطنين السيطرة على حكومتهم، والحد من الفساد الحكومي والرشوة وغير ذلك من المخالفات .

فيما تطرقت الجلسة الثانية إلى محور "التوجهات الحديثة لمفهوم التنقل"، ذكر خلالها الرئيس التنفيذي والمؤسس لموبيليوم جلوبال رالف سايمون أن معظم التطبيقات الجديدة المتوفرة بالأجهزة النقالة الذكية تتيح الوصول إلى كافة الخدمات في أي وقت ومكان، كأجهزة الآيفون والآيباد والسامسونج والأندرويد.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إمباكت موبيل غاري شوارتز أن حرب الشاشات اليوم أصبحت بشكل ظاهر ومنتشر في كافة انحاء العالم، إذ ان الهواتف التقنية الذكية الحديثه تفوق سرعتها وسهولتها في البحث بأكثر من 3000 مرة من إستخدام الأجهزة الأخرى غير الحديثة، وأضاف ان 95% من الأشخاص يستخدمون كافة التقنيات الحديثة والجديدة ولا يعتمدون على تقنية واحدة رغم سرعتها وسهولتها.

فيما أكدت محللة أبحاث بمكتب السياسات الإنمائية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي روحية سيوارد على ضرورة إيجاد وتشجيع الشراكات بين القطاعين، والتعريف بمراكز المجتمع المعرفية وأهميتها في تطوير المهارات اللازمة للتعامل الرقمي مع معطيات التقنية الحديثة من خدمات ومعارف.

وقال مطور خدمات الويب على الجوال ماكسيميليانو فيرتمان ، أن الاجهزة اللاسلكية تساعد في الحصول على الخدمات عبر الإنترنت وغيرها من الوسائل الإلكترونية لتوفير الوقت، والجهد، المال، وبالإمكان إنجاز العديد من المعاملات دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر الجهة، ويهدف استخدام هذه الأجهزة الى رفع مستوى الكفاءة والفعالية للعمليات والإجراءات من خلال تسهيل وتسريع تقديم الخدمات وتقليل نسبة الأخطاء وتقديم الخدمات والمعلومات في موعدها المحدد عبر الإنترنت مما سيساعد على استقطاب المزيد من المهارات والخبرات إلى الجهات، إضافة إلى جذب الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المتطورة.

وتطرقت الجلسة الثالثة إلى محور "الحوسبة السحابية والخدمات المشتركة" تناول خلالها المتحدثون تجاربهم في هذا المجال، واستعرض نائب الرئيس والمدير العام بقطاع خدمات الحوسبة السحابية كيفن جاكسون ، تجربة الولايات المتحدة الامريكية والدروس المستفادة من السحابة الحكومية، وتناول رئيس قسم بحوث البنية الأساسية في جامعة شتوتغارت لوتز شوبيرت مستقبل تقنية المعلومات، عن ما بعد مرحلة الحوسبة السحابية تناول خلال ورقته عن التوجهات المستقبلية ومدى الاستعدادات لما بعد الحوسبة السحابية.

وتناول مدير عام مكتب المشتريات الإلكترونية في جمهورية كوريا الجنوبية مايونجكي بيك ، التجربة الكورية الجنوبية في مشروع المشتريات الإلكترونية وكيف استفادت 300 ألف مؤسسة عام وخدماتية من الخدمات المشتركة والسحابة الإلكترونية في عملياتها وهذا المشروع يعمل على تمكين الجهات الحكومية من القيام بعملها بأفضل طريقة ممكن خدمة للمواطنين، وأخيراً تناول مدير وكالة جومينا جي إس سي داريوس بادزوناس ، تجربة جمهورية جورجيا في الحكومة الإلكترونية كمنتج وعمليات إصلاح الخدمة العامة.

وتلى الجلسات حلقات نقاشية تحاور خلالها الحضور مع المتحدثين حول أوراق العمل المطروحة وتبادلوا وجهات النظر، تمهيداً لإعداد التوصيات التي سترفع بختام جلسات المنتدى اليوم الأربعاء (10 أبريل/ نيسان 2013).

كما إنطلقت بالتزامن مع افتتاحية المنتدى ورشتي عمل، الأولى نظمتها جمعية الإبتكار وتناولت ريادة الأعمال وتقنية المعلومات والاتصالات وزودت المشاركين فيها بأفكار ملهمة للإنطلاق في بيئة ريادة الأعمال مع شرح أهم الأدوات اللازمة لبدء مشروعات الأعمال، أما الورشة الثانية نظمتها جمعية الشباب والتكنولوجيا حول إدارة المواهب في مجال تقنية المعلومات وناقشت الورشة إثراء التعاون بين الأفراد ممن يتمتعون بالمهارات والمواهب العالية في مجال المعلومات والتقنيات وذلك عن طريق العمل على اكتشاف وجذب ورعاية مواهبهم ومنجزاتهم وتوظيفها لتحسين الأعمال.

وفي اليوم الأول انطلقت كذلك ورشتين عمل الأولى حول الحوكمة الإلكترونية ونظمتها منظمة آيزك العالمية (AIESEC) وتم خلالها تسليط الضوء على جوانب متعددة تشمل استكشاف أحدث التقنيات، وفوائد استخدام الوسائل التقنية والإلكترونية وتسخيرها لخدمة العملاء أو الجهات المستفيدة، والورشة الثانية تناولت مفهوم التنقل وهي من تنظيم جمعية البحرين للإنترنت، تعرف خلالها المشاركون على الفرص السانحة التي تهيئها المنصات المتنقلة، تفاعل خلالها المشاركون مع تجارب قدمها خبراء عالميين في هذا المجال.

أما اليوم الثاني والأخير للمنتدى فيشهد ورشتي عمل، الأولى حول التخطيط الاستراتيجي للإعلام الاجتماعي ويقدمها نادي الإعلام الاجتماعي، والثانية بعنوان المخاطر الحقيقة لأمن المعلومات وتنظمها جمعية البحرين لتقنية المعلومات .

وشهد معرض البحرين لتقنية المعلومات 2013 إقبالاً وحضور من قبل المشاركين والزوار، واستقطب جناح هيئة الحكومة الإلكترونية الذي ضم مجموعة من الوزارات والجهات الحكومية التي تقدم خدماتها ضمن برنامج الحكومة الإلكترونية، مجموعة من المشاركين والمتحدثين في المنتدى واطلعوا على الخدمات الجديدة التي تقدمها الوزارات إلى جانب أحدث خدمات الحكومة الإلكترونية التي تم الإعلان عن تدشينها في افتتاح المنتدى وهي تطبيقات الهواتف الذكية الجديدة ومحرك البحث الجديد المربوط بنظام ملاحي متطور، كما سجل مجموعة من الزوار في خدمة المفتاح الإلكتروني eKey .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً