العدد 3867 - الإثنين 08 أبريل 2013م الموافق 27 جمادى الأولى 1434هـ

وزير الخارجية يستعرض تطوير العلاقات مع القيادة الكويتية

استقبل أمير دولة الكويت الشقيقة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بحضور ولي عهد دولة الكويت سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة صباح اليوم الثلثاء (9 أبريل/ نيسان 2013) بقصر السيف، وذلك ضمن الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوزير إلى دولة الكويت الشقيقة لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

ونقل وزير الخارجية تحيات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، إلى أمير دولة الكويت الشقيقة سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وتمنياتهم لسموه موفور الصحة والعافية وللشعب الكويتي الشقيق مزيداً من الازدهار والرخاء.

ورحب سمو أمير دولة الكويت الشقيقة بوزير الخارجية، مشيداً بالعلاقات التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، وبما يشهده التعاون المشترك من تقدم ونماء على كل الأصعدة.

وخلال المقابلة عبر وزير الخارجية عن اعتزاز مملكة البحرين بالعلاقات البحرينية الكويتية، منوهاً بما تشهده هذه العلاقات من تطور متنامٍ في ظل الرعاية التي تحظى بها من جلالة الملك وأمير دولة الكويت، وهو ما يعكس رغبة البلدين في دفع هذه العلاقات نحو آفاق أوسع من التعاون المشترك يرتقي لمستوى وطموحات الشعبين الشقيقين.

كما استقبل سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح بقصر الشويخ وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، حيث نقل تحيات عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وتمنياتهم لدولة الكويت وشعبها الشقيق المزيد من التقدم والازدهار.

واجتمع وزير الخارجية برئيس الوزراء بالإنابة ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود الجابر الصباح، حيث تم استعراض العلاقات البحرينية الكويتية وسبل فتح آفاق جديدة للتعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات فيما يحقق التكامل المنشود في ظل الروابط والصلات التاريخية الوثيقة بين الشعبين والبلدين الشقيقين، بالإضافة إلى بحث آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

هذا وقد عقدت الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة للتعاون بين دولة الكويت ومملكة البحرين خلال الفترة 8 - 9 أبريل 2013 برئاسة وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وقدر صدر بيان في ختام انعقاد الدورة جاء فيه استعراض الجانبين لمسيرة العلاقات وحرصهما على تطويرها في مختلف المجالات، معبرين عن ارتياحهما لما تحقق من نتائج إيجابية في إطار عمل اللجنة العليا للتعاون المشترك، وما تم إنجازه من خطوات بناءة وتعاون وتنسيق ثنائي يخدم مصالحهما ويعزز التعاون المشترك.

كما تم التوقيع على أربع اتفاقيات لتمويل مشاريع إنمائية في مملكة البحرين بين حكومة مملكة البحرين والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وذلك في إطار برنامج التنمية الخليجي.

كما تم التوقيع على مذكرتي تفاهم في المجالات الزراعية والحيوانية والبحرية، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون البرلماني، وعدد من البرامج التنفيذية في مجالات الإعلام والثقافة والسياحة والتي تهدف جميعها إلى تفعيل آلية التعاون الثنائي على كل المستويات بين البلدين الشقيقين.

واستعرض الجانبان أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري والمالي والاستثماري وصولاً لتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين، وفي هذا الشأن عبر الجانبان عن ارتياحهما للاتصالات والاجتماعات التي عقدها رجال الأعمال والمستثمرون في كلا البلدين، وأكدا عزمهما دعم آليات التعاون الثنائي بينهما في هذا المجال من خلال تشكيل المجلس الأعلى لرجال الأعمال البحريني الكويتي.

كما أشاد الجانبان بما حققته مسيرة مجلس التعاون من إنجازات ومكتسبات مشتركة، وأكدا في هذا الشأن إصرارهما على دعم خطوات المواطنة الخليجية والتكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون، كما أكد الجانبان مواصلة التنسيق والتشاور إزاء كل التطورات والمستجدات الإقليمية والدولية والعمل على كل الأصعدة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي ختام أعمال اللجنة قدم وزير الخارجية الدعوة لانعقاد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة في مملكة البحرين في العام 2014.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً