العدد 3871 - الجمعة 12 أبريل 2013م الموافق 01 جمادى الآخرة 1434هـ

الناخبون في فنزويلا يتوجهون غدا إلى مراكز الاقتراع لاختيار خليفة لتشافيز

يتوجه الناخبون في فنزويلا إلى مراكز الاقتراع للادلاء بأصواتهم غدا الأحد لانتخاب رئيس جديد للبلاد بعد أن توفي زعيمهم هوجو تشافيز الذي حكم البلاد على مدار 14 عاما،جراء إصابته بمضاعفات بسبب مرض السرطان الشهر الماضي.

وسيختار الناخبون بين الرئيس المؤقت الحالي نيكولاس مادورو /50 عاما/ الذي يتبنى نهجا شعبويا يساريا واختاره تشافيز ليخلفه ، وإنريكي كابريليس /40 عاما/ مرشح المعارضة الموحدة.

يشار إلى أن نحو 9ر18 مليون فنزويلي مسجلون في نحو 14 ألف مركز اقتراع في جميع أنحاء البلاد،مع إتاحة التصويت الإلكتروني في جميع المراكز.

وكان تشافيز قد تفوق على كابريليس بنسبة 55 % من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في تشرين أول/أكتوبر،لكن حالته ازدادت سوءا منذ منتصف كانون أول/ديسمبر ولم يتم رسميا تنصيبه لولاية جديدة لمدة ست سنوات.

وتوفي تشافيز في نهاية المطاف في أحد مستشفيات كاراكاس في 5 آذار/مارس.واستمرت الحملة الانتخابية لأقل من أسبوعين وشهدت تسليط مادورو الضوء على علاقاته بتشافيز،في حين تحدث كابريليس عن توحيد البلاد المنقسمة بشدة ومحاربة الفساد وحرص بعناية على تجنب توجيه النقد العدائي لرجل أصابت وفاته الكثير من الفنزويليين بالصدمة.

وتعد انتخابات الأحد اختيارا بين التمسك بالمسار اليساري الشعبوي أو التحول نحو اليمين ، ويعتبر مادورو الأوفر حظا للفوز على الرغم من أن شعبيته بدت وأنها تتراجع نوعا ما مع اقتراب موعد الانتخابات.

ويعتمد المعسكر المؤيد لتشافيز على الشعبية الواسعة التي يحظى بها زعيمه الراحل بين الفقراء،وهي شريحة من السكان احتضنها تشافيز على مدى سنوات من خلال برامج اجتماعية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:05 ص

      انشاء الله

      أول شي لازم يكون رئيس مممممممممممممممممممممممممتاز

اقرأ ايضاً