العدد 3871 - الجمعة 12 أبريل 2013م الموافق 01 جمادى الآخرة 1434هـ

مسؤول فلسطيني يؤكد ان اسرائيل رفضت عروضا للافراج عن اسير مهدد بالموت

عيسى قراقع
عيسى قراقع

رام الله (الاراضي الفلسطينية) - ا ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اعلن وزير الاسرى الفلسطينيين عيسى قراقع السبت (13 أبريل/ نيسان 2013) ان اسرائيل رفضت عروضا عدة للافراج عن اسير فلسطيني في سجونها مهدد بالموت جراء تنفيذه اضرابا عن الطعام منذ اب/اغسطس الفائت.

وقال قراقع لفرانس برس ان مسؤولين اسرائيليين ابلغوه ان سامر العيساوي (33 عاما) الذي تتهمه اسرائيل بممارسة انشطة "ارهابية" والراقد حاليا في مستشفى قرب تل ابيب يعاني "وضعا صحيا لا يطاق وهو معرض للموت في اي لحظة".
واوضح ان الفلسطينيين "اقترحوا الافراج عنه الى رام الله لوقت معين لكن الجانب الاسرائيلي رفض كافة العروض الايجابية".
واضاف قراقع "وافقنا على ان يتم ارساله الى اوروبا لبضعة اشهر لتلقي علاج طبي على ان يعود، لكنهم رفضوا" ايضا.
واعلن مسؤول اسرائيلي الجمعة انه يمكن "اطلاق سراح العيساوي" على الفور في حال وافق على الانتقال للاقامة في قطاع غزة، لافتا الى ان اسرائيل عرضت على الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة استقبال العيساوي.
لكن محامي العيساوي جواد بولص قال ان الاخير رفض هذا العرض "بشدة"، في حين اكد متحدث باسم الاتحاد الاوروبي عدم تلقي اقتراح "رسمي" من اسرائيل في هذا الصدد.
وتظاهر بعد ظهر السبت نحو 300 شخص في ابو ديس في ضواحي القدس الشرقية من دون وقوع حوادث مطالبين باطلاق سراح العيساوي.
ونقل موقع جريدة يديعوت احرونوت على الانترنت ان مجموعة من المثقفين الاسرائيليين بينهم الكاتبان عاموس اوز واي. بي. يهوشوا وجهوا رسالة الى العيساوي ناشدوه فيها وقف اضرابه عن الطعام.
وجاء في الرسالة "ان عملك الانتحاري لن يؤدي الا الى اضافة عنصر مأسوي الى النزاع بين القوميتين" مضيفة "اعطنا املا لكي نعزز الامل بيننا".
وكانت صحيفة هآرتس نشرت الخميس مقتطفات من رسالة وجهها العيساوي الى الاسرائيليين ورد فيها "اسمعوا صوتي صوت الوقت الذي يمر، صوتكم وصوتي (...) لا تنسوا الذين وضعتموهم في السجون وراء قضبان من حديد لانكم بذلك انما تسجنون ضمائركم ايضا".
وكان العيساوي اعتقل العام 2002 وحكم عليه بالسجن 26 سنة لنشاطاته العسكرية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين واطلق سراحه العام 2011 في اطار صفقة تبادل اسرى فلسطينيين مع الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط.
الا انه اعتقل مجددا في تموز/يوليو 2012 لانه خرج من القدس الشرقية الى الضفة الغربية. وهو يؤكد انه توجه الى الضفة لاصلاح سيارته في حين ان السلطات الاسرائيلية تتهمه بانه كان يعد لانشاء "خلايا ارهابية". وهي تطالب بان يستكمل حكمه السابق في السجن.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً