العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ

كوريا الشمالية تهدد سيئول وترفض «حواراً مذلاً» مع واشنطن

تحطم مروحية عسكرية أميركية خلال مناورات في كوريا الجنوبية

مروحية عسكرية أميركية تحطمت في كوريا الجنوبية - AFP
مروحية عسكرية أميركية تحطمت في كوريا الجنوبية - AFP

وجه جيش كوريا الشمالية أمس الثلثاء (16 أبريل/ نيسان 2013) «إنذاراً» إلى سيئول وهدد بمهاجمة كوريا الجنوبية من دون تحذير إذا تواصلت التظاهرات المناهضة لبيونغ يانغ في الجنوب والتي قام خلالها متظاهرون بإحراق صور لزعماء النظام الستاليني.

وفيما أحيت كوريا الشمالية ذكرى مولد مؤسسها الزعيم كيم ايل سونغ الإثنين، قام نحو 40 متظاهراً في سيئول بإحراق صور كيم ونجله الزعيم الراحل كيم جونغ أيل والزعيم الحالي كيم جونغ-اون.

وحذرت القيادة العليا للجيش الكوري الشمالي في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية أن «ردنا سيبدأ من دون أي تحذير اعتباراً من اليوم ما دامت هذه الأفعال الإجرامية التي تمس كرامة القيادة العليا لكوريا الشمالية مستمرة في سيئول».

وأضافت القيادة العليا للجيش أنه إذا أرادت كوريا الجنوبية فعلاً الحوار والمفاوضات «فعليها أن تعتذر لكوريا الشمالية عن كل الأعمال العدائية».

وتابعت أن «الرد العسكري سيكون ضربات هائلة على كل القوى المعادية التي تمس بكرامة القيادة العليا».

وتشير تقارير الاستخبارات إلى أن كوريا الشمالية نصبت صاروخين متوسطي المدى على ساحلها الشرقي منذ أسبوع على الأقل فيما كان معظم المراقبين يتوقعون إطلاق صاروخ في مناسبة ذكرى مولد مؤسس النظام.

وفي سيئول اعتبرت وزارة الدفاع الإنذار الذي وجهته كوريا الشمالية الثلثاء بأنه «مؤسف» ووعدت بالرد «بقوة وحزم» على أي استفزاز.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية كيم مين-سيوك للصحافيين «من المؤسف أن يغضب الشمال من معلومات نشرت في الصحف» ويستخدمها ذريعة من أجل «إطلاق تهديدات ضدنا».

وأضاف «سنتخذ إجراءات انتقامية عنيفة وصارمة إذا حصلت استفزازات منظمة أياً تكن أسبابها».

إلى ذلك، أعلنت كوريا الشمالية أنها لا توافق على حوار «مذل» مع الولايات المتحدة وأن أي محادثات لا يمكن أن تجرى إلا أن تخلت واشنطن عن سياستها «العدائية» حيال نظامها وعن «تهديداتها النووية».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية لوكالة الأنباء الرسمية «إننا لا نرفض (فكرة) الحوار لكن لا يمكننا أن نوافق على بدء حوار مذل وجهاً لوجه مع محادث يلوح بتهديد نووي».

وفي إشارة إضافية على التضامن مع سيئول، أعلن أن الرئيس الأميركي باراك أوباما سيجري أول محادثات مع بارك في البيت الأبيض في السابع من مايو.

وأعلن البيت الأبيض في بيان أن هذا اللقاء الذي سيجمع لأول مرة بين أوباما وبارك سيتناول سبل تعزيز التنسيق المتواصل بين البلدين الحليفين «لمواجهة الخطر الكوري الشمالي».

والصاروخان اللذان نقلهما الشمال إلى ساحله الشرقي تمهيداً لإطلاقهما المحتمل هما من نوع موسودان الذي يبلغ مداه أربعة آلاف كيلومتر ويمكنه بلوغ أهداف في كوريا الجنوبية واليابان او حتى جزيرة غوام في المحيط الهادئ.

والقوات الكورية الجنوبية والاميركية في حالة تأهب منذ أيام فيما نشرت اليابان أنظمة باتريوت المضادة للصواريخ في محيط طوكيو وتوعدت بإسقاط أي صاروخ تعتبره تهديداً.

من جهة تحطمت مروحية عسكرية أميركية من طراز بلاك هوك تشارك في المناورات العسكرية في كوريا الجنوبية الثلثاء قرب الحدود بين الكوريتين بدون أن تسجل إصابات.

وقال مسئول في الجيش الأميركي أن المروحية وهي ناقلة جند من طراز سي اتش-53 تقل طاقماً من ثلاثة أفراد و13 جندياً قامت بـ «هبوط صعب» في منطقة شيولوون المحاذية لكوريا الشمالية.

العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:58 ص

      من الغباء الاستهانة بقوة كورية الشمالية مع وجود ازمات مالية تواجها امريكا وحلفائها في الوقت الحالي .

    • زائر 1 | 4:00 ص

      من هو زعمائكم

      منهم زعمائكم يا كوريا الشماليه هل هم اعظم من الله ام اعظم من النبي ص اله حتى لا ترضون عليهم انتم حتى تسبون الله والدين وكفار ولا ترون وجود الله انتم تمشون على نهج المفكر ستالين استاليني ألحادي ملحدين وتفتخرون يا صبي يا مراهق امسك اعصابك ولا تتهور وان الولايات المتحده حاربت اليابان جعلتهى اسبوع تبوس رجلها بقبله واحده في هورو شيما انتم مجموعة جزر ستنمحون من الخريطه وتبلعكم الماء بقصف قوات التحالف

اقرأ ايضاً