العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ

الجيش الإسرائيلي قادر على التحرك بمفرده ضد البرنامج النووي الإيراني

أكد رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال بني غانتز أمس الثلثاء (16 أبريل / نيسان 2013) أن الجيش الإسرائيلي يملك القدرات على التحرك بمفرده ضد البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

ورداً على سؤال عن قدرات الجيش الإسرائيلي على «مهاجمة إيران لوحده»، قال غانتز للإذاعة العامة بمناسبة الذكرى 65 لقيام دولة إسرائيل بحسب التقويم العبري «نعم، بالتأكيد».

وأضاف «لدينا خططنا وتوقعاتنا وتقييماتنا (...) وسنقرر عندما يحين الوقت». وكرر غانتز تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي أكد في وقت سابق من هذا الشهر أن إسرائيل لا يمكنها أن تترك مصيرها بين أيدي دول أخرى «حتى أفضل أصدقائنا» في مواجهة الخطر النووي الإيراني.

وفي مقابلة أخرى مع الموقع الإلكتروني لصحيفة «يديعوت أحرونوت»، قال غانتز إن إمكانية توجيه ضربة عسكرية إسرائيلية ضد إيران ليست وشيكة، مؤكداً أنه يعطي الأولوية للعقوبات المفروضة على طهران.

واعتبر غانتز أن «لدى إيران الوسائل للوصول إلى قدرة نووية قبل نهاية العام ولكن هذا لا يعني بأنها ستقوم بذلك».

وأضاف «يجب زيادة الضغط على إيران - العزلة والعقوبات واستمرار الضغط بالإضافة إلى القدرات العملية التي لن نحددها».

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أكد الشهر الماضي أن إيران تحتاج إلى «عام ونيف» للحصول على السلاح النووي مشيراً إلى أنه لا يريد «بالتأكيد انتظار اللحظة الأخيرة».

ويشتبه الغرب وإسرائيل، القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط، بأن إيران تسعى لامتلاك السلاح النووي تحت ستار برنامج مدني، الأمر الذي تنفيه طهران.

وبشأن النزاع في سورية ،أعرب غانتز عن قلقه من انتقال القتال إلى إسرائيل. وقال في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي «يقاتل المتمردون في سورية حالياً ضد الجيش السوري وشرطة بشار الأسد لكن من الواضح أنه سيكون هناك حرب ثانية».

وأضاف «قد تكون حرباً أهلية لكن يمكن أن تكون أيضاً موجهة ضدنا وأشعر أنها ستكون الاثنين معاً في الوقت نفسه».

وشهدت الأشهر القليلة الماضية تزايداً في القذائف العشوائية التي تسقط على الجولان من سورية التي تشهد أعمال عنف منذ عامين، ودأبت إسرائيل على الرد على مصدر النيران.

وتراقب الدولة العبرية عن كثب ما يحدث في سورية وتتخوف من محاولة مقاتلين إسلاميين يقاتلون ضمن قوات المعارضة ضد نظام الرئيس بشار الأسد مهاجمتها.

العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً