العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ

واشنطن تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق في حقوق الإنسان بالصحراء الغربية

قال دبلوماسيون ومصادر قريبة من المفاوضات أن الولايات المتحدة تريد تمكين الأمم المتحدة من التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، في مبادرة ترفضها الرباط.

وستقدم الولايات المتحدة قبل نهاية الشهر الجاري مشروع قرار إلى الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لتوسيع مهمة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية لتشمل احترام حقوق الإنسان.

واتهمت منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان ومبعوث خاص للأمم المتحدة السلطات المغربية بتعذيب ناشطين صحراويين يناضلون من أجل استقلال الصحراء الغربية.

وقال مصدر قريب من المفاوضات لوكالة «فرانس برس» إن «مشروع القرار يؤكد على أن تكون المراقبة والمعلومات في مجال حقوق الإنسان جزءاً من مسئوليات بعثة الأمم المتحدة».

على صعيد متصل، قضت محكمة استئناف مغربية بسجن ناشط صحراوي ست سنوات بعدما كانت محكمة البداية حكمت عليه بالسجن عشر سنوات بتهمة «التآمر لارتكاب أعمال إرهابية»، كما أفادت منظمة حقوقية أمس الأول (الإثنين).

والناشط الصحراوي محمد الديحاني (26 عاماً) اعتقل في العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية في 2010، وحكم عليه في أكتوبر/ تشرين الأول 2011 بالسجن 10 سنوات.

والاثنين ترافع أمام محكمة الاستئناف في الرباط دافعاً مجدداً ببراءته، ومؤكدا مرة أخرى أن اعترافاته انتزعت منه تحت التعذيب خلال فترة التوقيف الاحتياطي.

العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً