العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ

«إف بي آي» يتعهد بالتحقيق في تفجير بوسطن «حتى آخر أصقاع الأرض»

مؤتمر صحافي لمسئولين أميركيين بشأن تفجيرات بوسطن - AFP
مؤتمر صحافي لمسئولين أميركيين بشأن تفجيرات بوسطن - AFP

تعهد مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) أمس الثلثاء (16 أبريل/ نيسان 2013) بأنه سيواصل تحقيقه «حتى آخر أصقاع الأرض» من أجل العثور على مرتكب أو مرتكبي اعتداء بوسطن (شمال شرق) الذي أوقع الاثنين ثلاثة قتلى وأكثر من 170 جريحاً، 17 منهم في حالة حرجة.

وقال عميل «إف بي آي» ريك ديلورييه في مؤتمر صحافي «إن تحقيقنا لن يتوقف على الأرجح في مدينة بوسطن بل سيتوسع. سيكون تحقيقاً عالمياً. سنذهب حتى آخر أقصاع الأرض لكشف الفاعل أو الفاعلين المسئولين عن هذه الجريمة الدنيئة، وسنفعل كل ما كل ما بوسعنا لإحالتهم إلى القضاء».وأضاف «إننا حالياً نستجوب مجموعة متنوعة من الشهود».

وأوضح ديلورييه أن «إف بي آي» لم يكن يملك أي معلومات عن تهديدات محتملة قبل الماراثون.

وقال «ليس لدي أي علم بصدد معلومات عن تهديدات سابقة للماراثون».

وأكد أنه لم يرصد أي خطر آخر في بوسطن غداة التفجير المزدوج على هامش ماراثون المدينة مضيفا أن التحقيقات تتواصل في نقاط مختلفة من المدينة لكن «ليس هناك أي أخطار أخرى معروفة».

وحرص حاكم ولاية مساتشوسيتس من جهته على التوضيح أن قنبلتين فقط انفجرتا في بوسطن وانه لم يعثر على أي عبوة ناسفة أخرى.

وقال الحاكم ديفال باتريك في مؤتمر صحافي «من المهم التوضيح أنه تم العثور أمس على عبوتين ناسفتين فقط» قرب خط وصول الماراثون السنوي في بوسطن، ولم يعثر بعد ذلك على أي عبوة ناسفة أخرى.

وأعلن قائد الشرطة، إد ديفيس حصيلة جديدة للضحايا فقال «حتى الآن تمت معالجة 176 شخصاً في مستشفيات المنطقة (...) 17 من هؤلاء الأشخاص في حالة حرجة، إضافة إلى ثلاثة قتلى».

إلى ذلك أمر الرئيس باراك أوباما بتنكيس الأعلام على المباني العامة الأميركية حتى مساء السبت تكريماً لضحايا اعتداء بوسطن بحسب مرسوم نشره البيت الأبيض أمس (الثلثاء). ويوضح المرسوم أن تنكيس الأعلام يشمل أيضاً مباني البحرية وأعلام المراكز الدبلوماسية والقواعد العسكرية الأميركية في العالم اجمع.

و أثار الانفجاران الداميان اللذان استهدفا ماراثون بوسطن في ولاية ماساتشوستس ذهولاً في الولايات المتحدة فيما أجمعت عواصم العالم أمس على إدانة الهجوم داعية إلى رد منسق من المجموعة الدولية.

وعرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس مساعدة روسيا في التحقيق في «هذه الجريمة الهمجية». وفي برقية وجهها إلى الرئيس الأميركي «دان فلاديمير بوتين بشدة هذه الجريمة الهمجية وعبر عن قناعته بأن مكافحة الإرهاب تتطلب تنسيقاً نشطاً لجهود كل المجموعة الدولية» كما جاء في بيان صادر عن الكرملين.

وأكد من جهة أخرى أن روسيا «مستعدة لتقديم مساعدتها في التحقيق الذي تجريه السلطات الأميركية إذا دعت الحاجة».

واعتبر وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكوس أن هذه التفجيرات تعتبر بمثابة «تحذير جدي» لروسيا التي تنظم عدة أحداث رياضية مهمة وذلك قبل الألعاب الأولمبية المقررة في سوتشي في 2014.

ودان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني الثلثاء حادث التفجير في بوسطن ووصفه بأنه «عمل إرهابي جبان».

وقال في بيان إن «هذا العمل الإرهابي الشنيع يؤكد أهمية تضافر جميع الجهود الدولية من أجل التصدي للإرهاب وتخليص العالم من شروره». وعبر عن «ألمه وحزنه لمقتل وجرح المدنيين الأبرياء جراء هذا العمل الإجرامي».

ووصف الرئيس الأميركي باراك أوباما أمس تفجير بوسطن بأنه «عمل إرهابي» وأقر بأن السلطات الأميركية لا تعلم حتى الآن ما إذا كان مرتكبو هذا «العمل الدنيء والجبان» أجانب أم أميركيين.

وقال أوباما في كلمة مقتضبة ألقاها في قاعة الصحافة بالبيت الأبيض: «في كل مرة تُستخدم فيها قنابل لاستهداف مدنيين أبرياء يتعلق الأمر بعمل إرهابي»، داعياً مواطنيه إلى التيقظ. وأضاف الرئيس الأميركي في كلمته الثانية خلال أقل من أربع وعشرين ساعة في هذا الخصوص «لا نعلم بعد... من قام بهذا الاعتداء ولماذا. وإن كان تم تدبيره وتنفيذه من قبل منظمة إرهابية أجنبية أو أميركية، أو إن كان عمل فرد». وأكد «ليس لدينا بعدُ أي فكرة عن الدافع» وراء ارتكاب هذا الاعتداء، بعد أن اطلع على آخر تطورات التحقيق من قبل فريقه الأمني. وقال: «في الوقت الحاضر كل الباقي ليس سوى تكهنات».

العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:06 ص

      عدوا جديدا

      ربما حددت أمريكا عدوا جديدا تريد مهاجمته و قامت بهذا الإجراء الأولي الذي هو التفجير و من خلال ملاحقة المرتكبين تصل أمريكا لهدفها

    • زائر 2 زائر 1 | 2:56 ص

      صح

      صح عليك هذه سياسة امريكا معروفة
      ومثل ماقلت عدوا جديد

اقرأ ايضاً