العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ

اليوم العالمي للصوت

نبيل حسن تمام comments [at] alwasatnews.com

طبيب بحريني

يحتفل أطباء الحنجرة بيوم الصوت العالمي والذي يصادف السادس عشر من أبريل/نيسان تحت شعار «إرتبط بصوتك»، الذي تم الإعلان عنه بواسطة الأكاديمية الأميركية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة لهذا العام، حيث كان هناك شعار آخر وهو «صوتك مهم» تم الإعلان عنه بواسطة جمعية الأطباء الأسترالية، ونحن في البحرين سنحتفل كفريق الصوتيات بهذا اليوم وسنرفع الشعارين ذاتهما.

من الجدير بالذكر أن فكرة يوم الصوت العالمي نبتت في البرازيل بواسطة أطباء الحنجرة في العام 1999، ولكنها لاقت رواجاً بعد تبني الفكرة من قبل الأكاديمية الأميركية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة في العام 2003.

ولقد تم إنشاء عيادة الصوتيات في مجمع السلمانية الطبي في العام 2000 بواسطة كاتب هذه السطور، بالتعاون مع اختصاصيي علاج النطق واللغة في المستشفى، ومازالت العيادة تقدم خدماتها للجمهور الكريم ورغم الصعوبات والتحديات التي تعصف بها.

إن هدف الاحتفال السنوي بهذا اليوم يقع تحت بند «الوقاية خير من العلاج»، من أجل نشر الوعي التثقيفي بأهمية الصوت للناس بشكل عام، ولمستخدمي صوتهم في مهنتهم بشكل خاص، المعلمات والمعلمين على سبيل المثال.

إن صوت الإنسان يعبر عن الحالة الصحية العامة له، سواءً كانت هذه الحالة عضوية أو نفسية يعايشها. وهناك خمسة أسباب رئيسية تسبب مشكلة في الصوت وهي: التهابات الحنجرة الحادة، سوء استخدام الصوت المزمن (وهو الأكثر شيوعاً)، الأورام الحميدة والخبيثة في الحنجرة، الأمراض العصبية التي تؤثر على وظيفة الحنجرة والأمراض النفسية (الغير عضوية).

وبمناسبة هذا اليوم، وإلى جانب نشر الوعي لدى الجمهور عموماً والمدرسات والمدرسين خصوصاً، نتوجّه بطلب إلى المسئولين في مجمع السلمانية الطبي ووزارة الصحة، بمحاولة النظر للعقبات التي تواجه عمل العيادة وتحديث الأجهزة التشخيصية المساندة وتدريب الكوادر البحرينية من أجل رفع كفاءتهم في مجال تخصص الصوتيات، وهذا كله يصب في الصالح العام لتطوير العيادة من أجل خدمة الصوت.

إقرأ أيضا لـ "نبيل حسن تمام"

العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 10:49 ص

      غريب أنت يا دكتور

      غريب أمرك يا دكتور .. لم هذه الأنانية .. كيف لك أن تحتفظ بهذا البحر الواسع من الإنسانية وتحتكرها في حين أن هناك من هو بلا إنسانية .. هلا خلعت عليه شيئا من إنسانيتك

    • زائر 4 | 5:07 ص

      فعلا الصوت يعبر عن الحاله النفسيه

      فكلما تحدثت شعر الآخرون من صوتي حجم.الالم .. نسأل الله الشفاء لي وللمسلمين

    • زائر 3 | 5:05 ص

      كل عام وانتم بخير

      رغم اني لست صديقا ولا محبا لصوتي لكن اعجبني الشعاران .. بالتوفيق دكتور

    • زائر 2 | 3:45 ص

      اليوم العالمى للصوت

      اي صوت والحكومات تكتم الاصوات بالسجون او الموت او الجراح اي صوت بقى صوت الحقوق ام صوت القضاء ام صوت الفرد الواحد فعلاً نحن في زمن الصوت المكبوت

    • زائر 1 | 2:07 ص

      صوت الانسان البحريني يجب ان يستلّ منه

      الاهتمام بكل اصوات بني البشر الا صوت الانسان البحريني فيجب خنقه والقضاء عليه لانه يطالب بحقوق ومن يطالب بحقوق يخب ان يستلّ منه صوته.
      انا اتساءل لماذا تفتح عيادة لعلاج الصوت وهناك من يريد كبت هذا الصوت

اقرأ ايضاً