العدد 3875 - الثلثاء 16 أبريل 2013م الموافق 05 جمادى الآخرة 1434هـ

لافروف يعتبر دور مجموعة اصدقاء سوريا "سلبيا" في النزاع السوري

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء (17 أبريل/ نيسان 2013) في اسطنبول ان مجموعة اصدقاء سوريا تلعب دورا "سلبيا" في النزاع السوري، وذلك قبل ثلاثة ايام من اجتماع مرتقب للمجموعة في المدينة التركية.

وقال لافروف امام الصحافيين في ختام لقاء مع نظيره التركي احمد داود اوغلو، "في الوقت الحاضر نعتبر ان هذه العملية تسهم بطريقة سلبية في اتفاقات جنيف" حول مبادىء مرحلة انتقالية في سوريا.
وتفصل خطة جنيف التي تبنتها في حزيران/يونيو 2012 مجموعة الاتصال حول سوريا (الدول العظمى والجامعة العربية وتركيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي) المراحل التي تسمح بعملية سياسية انتقالية في سوريا تشارك فيها كافة الاطراف المعنية.
وقال لافروف "عندما يكون احد الاطراف معزولا في آلية وضعت لتسوية ازمة لا نملك القواعد اللازمة للحوار".
وروسيا التي ليست ضمن مجموعة اصدقاء سوريا، تعتبر كاحد آخر الداعمين للنظام السوري وعطلت مرارا تبني عقوبات ضد دمشق في مجلس الامن الدولي.
وحذر لافروف مجددا الاربعاء من اي تدخل عسكري في سوريا معتبرا ان ذلك سيعزز موقع المجموعات الاسلامية القريبة من القاعدة داخل المعارضة السورية.
واضاف "في نقاشاتنا المقبلة سنحاول تفادي اي اجراء يتعلق بتدخل عسكري وينجم عنه عزل احد اطراف النزاع"، موضحا "اننا سنركز على ارضية حوار تشمل كافة الاطراف".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً