العدد 3876 - الأربعاء 17 أبريل 2013م الموافق 06 جمادى الآخرة 1434هـ

نتانياهو يقول بانه قد يمنع تسليم مقاتلي المعارضة السورية اسلحة

دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى الحذر من الدعوات الدولية الى تسليح مقاتلي المعارضة السورية مؤكدا ان الدولة العبرية تحتفظ بحق منع تسليمهم اسلحة قد تستخدم ضدها.
وقال نتانياهو في حديث للبي بي سي انه اذا وقعت اسلحة متطورة بين ايدي مقاتلين سوريين متطرفين فان هذا يعني اعادة تحديد التهديدات الامنية الاقليمية.
واضاف ان قلق اسرائيل يرتبط بمعرفة "اي متمردين واي اسلحة؟".
واكد رئيس الوزراء الاسرئايلي "نحن لسنا عدوانيين ولا نسعى الى مواجهة عسكرية.لكننا مستعدون للدفاع عن انفسنا في حال اقتضت الحاجة واعتقد ان الجميع يعلم بان ما اقوله موزون وجدي".
وكان نتانياهو في لندن الاربعاء لحضور جنازة رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر.
والتقى نتانياهو مساء الاربعاء نظيره البريطاني ديفيد كاميرون. واتفق الرجلان ان النزاع في سوريا ينطوي على "مخاطر انسانية وامنية كبيرة".
واضاف ان "الاسلحة الرئيسية التي تقلقنا هي الاسلحة الموجودة بالفعل في سوريا -- الاسلحة المضادة للطائرات والاسلحة الكيميائية واسلحة اخرى خطيرة جدا قد تغير اللعبة".
واكد نتانياهو ان تلك الاسلحة "ستغير شروط توازن القوى في الشرق الاوسط وقد تشكل خطرا ارهابيا على على مستوى عالمي. مصلحتنا بالتاكيد هي الدفاع عن انفسنا لكننا نعتقد ان ذلك من مصلحة دول اخرى".
ولم يؤكد نتانياهو او ينفي ما يعتقد انه غارة جوية اسرائيلية على قافلة اسلحة سورية يعتقد انها كانت متوجهة لحزب الله في لبنان في كانون الثاني/يناير الماضي.
وتراقب الدولة العبرية عن كثب ما يحدث في سوريا وتتخوف من محاولة مقاتلين اسلاميين يقاتلون ضمن قوات المعارضة ضد نظام الرئيس بشار الاسد مهاجمتها.
واسرائيل رسميا في حالة حرب مع سوريا وتحتل منذ 1967 هضبة الجولان الاستراتيجية التي ضمتها في 1981 وتبني ساترا امنيا على طول خط التماس. ولا يزال هناك 510 كيلومترات مربعة من الجولان خاضعة للسيادة السورية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 8:43 ص

      بلد الشراع

      بعبارة أخرى لا أمان لكم يا تنظيم القاعدة ولا أمان للعرب جميعا والقاعدة سحر قد ينقلب على صاحبه أو ربما في حالة إنتصار الأسد تطلب القاعدة مزيدا من العون الإسرائيلي يوم تقتنع إسرائيل بضرورة الإنسحاب من هذه الحرب عندها تقوم القاعدة بمهاجمة إسرائيل

    • زائر 1 | 5:28 ص

      ههههههه اكيد خايف

      لا ويقولون بشار قائد ممانعه!!!!
      أي ممانعه اي خرابيط بل هو حامي اسرائيل

اقرأ ايضاً