العدد 3878 - الجمعة 19 أبريل 2013م الموافق 08 جمادى الآخرة 1434هـ

«الخليج السينمائي» يمنح جائزته لـ «وجدة»... وجوائزه تتجاوز 500 ألف درهم إماراتي

اختتمت مساء يوم الأربعاء الماضي فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الخليج السينمائي؛ أكبر منصة لعرض أفضل الإنتاجات السينمائية خليجياً وعالمياً، والذي يُقام برعاية رئيس «هيئة دبي للثقافة والفنون» (دبي للثقافة) الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم. وشهد حفل الختام تكريم أفضل الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة من منطقة الخليج، للمحترفين والطلبة، إلى جانب مجموعة منتقاة من أهمّ الأفلام القصيرة من جميع أنحاء العالم.

في هذا العام فاقت قيمة جوائز المهرجان المالية 500,000 درهم إماراتي، للفائزين في المسابقة الرسمية للأفلام الخليجية الطويلة، والقصيرة، ومسابقة الطلبة للأفلام القصيرة، والمسابقة الدولية للأفلام القصيرة.

ولعل أهم ما شهده حفل الختام، تكريم هيئة دبي للثقافة والفنون «دبي للثقافة» للمخرجة السعودية هيفاء المنصور عبر منح فيلمها «وجدة» جائزة أفضل فيلم خليجي طويل، ومنح بطلته الطفلة وعد محمد شهادة تقدير عن دروها في الفيلم. ويعد هذا التكريم الثاني من هيئة دبي للثقافة والفنون للمخرجة السعودية. المرة الأولى كانت خلال الدورة التاسعة من مهرجان دبي السينمائي الدولي التي تمت في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إذ منح فيلم المنصور جائزتي المهر العربي لأفضل فيلم روائي كما منحت بطلته وعد محمد جائزة المهر العربي لأفضل ممثلة.

يروي الفيلم قصة الصبية وجدة التي تحلم بدراجة هوائية وتخطط لتجميع المبلغ اللازم لشرائها، ويناقش الفيلم كثيرا من القضايا التي تواجه المرأة السعودية والمجتمع السعودي بشكل عام ومنها قضية قيادة المرأة للسيارة، والتشدد الديني، والاختلاط، وتعدد الزوجات وغير ذلك من إشكالات.

وعرفت المنصور بأفلامها التي تحاول من خلالها إيصال صوت المرأة السعودية عبر تناول موضوعات تعتبر من المحرمات في مجتمعها، كما في فيلم «نساء بلا ظلال».

وتنافس «وجدة» مع 12 فيلماً آخر هي «أصيل» للعماني خالد الزدجالي، «برلين تلغرام» للعراقية ليلى البياتي، «بيكاس» للكردي كرزان قادر، «حب ملكي» للإماراتي جمال سالم، «دوت كو دوت يوكيه» للعراقي كحيل خالد، «رسائل من الكويت» لكريم غوري، «الزواج الكبير» للسعودي فيصل العتيبي، «شيرين» للكردي حسن علي، «صدى» للسعودي سمير عارف، «الصرخة» لليمنية خديجة السلامي، «فتاة عرضة للخطأ» لكونراد كلارك، «مطر وشيك» لحيدر رشيد.

من بين تلك الأفلام تميز الفيلم الكردي «بيكاس» وهو يروي قصة طفلين كرديين، دانا وزانا، يبحثان عن خلاصهما من حياة التشرد والفقر واليتم الذي يعيشاه، فيجدان الخلاص في «سوبرمان». الفيلم اخرجه كرزان قادر وهو من وضع السيناريو الخاص به. المهرجان منح قادر جائزة أفضل مخرج، فيما منح الطفلين زمند طه وسروار فاضل شهادة تقدير عن أدائهما الرائع في الفيلم، وحصلت منتجة الفيلم ساندر هارمز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

كذلك تميز فيلم «مطر وشيك» للعراقي حيدر رشيد، وحصل على الجائزة الثالثة لأفضل فيلم خليجي طويل، فيما حصل فيلم «فتاة عرضة للخطأ» على الجائزة الثانية. ويناقش فيلم حيدر رشيد اشكالات تتعلق بما يمكن أن تكون عليه الحياة حين يصبح الشخص موزعا بين بلدين، لا يستطيع الركون لأحدهما، وذلك من خلال قصة أسرة جزائرية مهاجرة إلى إيطاليا. الفيلم يتناول بشكل عميق المعاناة النفسية التي تتعرض لها العائلة والتي تتسبب فيها قوانين خرقاء تفصل الأب عن ابنيه في نهاية الفيلم. أما فيلم «فتاة عرضة للخطأ» فيروي قصة صديقتين صينيتين تقرران إنشاء مزرعة فطر في الصحراء بين دبي وأبوظبي سعياً منهما لتحقيق حياة أفضل، لكن قسوة الحياة سرعان ما تفشل مشروعهما.

خلال الحفل، تم أيضاً تقديم جائزة تكريم خاصة إلى الممثل الإماراتي القدير منصور الفيلي، تقديراً لإسهاماته القيّمة في صناعة السينما الإماراتية والخليجية التي قدمها طوال مسيرته الفنية التي تمتد لأكثر من عقدين، وخاصة أنه حضر ممثلاً في سبعة أفلام إماراتية شاركت في الدورة السادسة من المهرجان.

يذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الخليجية الطويلة ضمت كلاً من المخرج المصري البارز أسامة فوزي، إلى جانب كاتبة السيناريو والصحفية فايزة أمبا، والمخرج الإماراتي الحائز على عدد من الجوائز سعيد سالمين المري. وترأست المخرجة والكاتبة الفرنسية فريدريك دوفو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الدولية ومسابقة الطلبة، إلى جانب المخرج الإماراتي المعروف وليد الشحي، وريما مسمار الناقدة السينمائية ومديرة البرامج في «الصندوق العربي للفنون والثقافة».

وكان المهرجان قد افتتح برنامجه الذي امتد أسبوعاً، بعرض فيلم «وجدة»، أول فيلم يُصوَّر بالكامل في المملكة العربية السعودية، من إخراج هيفاء المنصور، أول مخرجة سعودية. ويذكر أن فيلم «وجدة»، نجح في حصد العديد من الجوائز وردود الفعل الإيجابية من الجمهور في مختلف أنحاء العالم.

العدد 3878 - الجمعة 19 أبريل 2013م الموافق 08 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً