العدد 3879 - السبت 20 أبريل 2013م الموافق 09 جمادى الآخرة 1434هـ

الصحة تشارك في ورشة العمل الدولية لخفض استهلاك الملح و الدهون بالقاهرة

شارك وفد من مملكة البحرين برئاسة رئيس قسم التغذية بإدارة الصحة العامة – وزارة الصحه نادية محمد غريب في ورشة عمل حول التدخلات اللازمة للحد من استهلاك الملح والدهون ، والتي قامت بتنظيمها منظمة الصحه العالمية في 11-12 من شهر أبريل الجاري 2013 بمدينة القاهرهوكان من ضمن الوفد البحريني المدير العام لشركة البحرين لمطاحن الدقيق محمد ناس، و رئيس الجودة في شركة البحرين لمطاحن الدقيق صلاح المير. و قد شارك في الورشة عدد من دول الشرق الاوسط من ضمنها الكويت و المملكة العربية السعودية و عمان و الاردن و مصرو المغرب.

ترأس ورشة العمل علاء العلوان المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم دول شرق المتوسط ، وقدم جلسات الورشه البروفسور فيليب جيمس- أستاذ التغذية والبروفسور غراهام ماكجريجور وفريق من الأطباء من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية.

جاءت ورشة العمل هذة كمتابعه للإعلان السياسي للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن منع ومكافحة الأمراض غير المعدية التي كلفت بها منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء لوضع خطة عمل لتقليل التعرض لخطر عوامل الاصابة بها، بما في ذلك خفض الاستهلاك من الملح والدهون المشبعة و المتحولة و التي لها من الدور الكبير في تقليل الاصابة بضغط الدم و امراض القلب و الشرايين و الجلطات الدماغية..
القرار (EM/RC59/R.2)، الذي اعتمدته الدورة التاسعة والخمسون للجنة الإقليمية لدول شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية ، حثت فيه الدول الأعضاء على "تنفيذ المجموعة الأساسية من التدخلات في إطار عمل إقليمي " لتشمل الحد من استهلاك الملح واستبدال الدهون المتحولة (امثلة المارجرين و الزيوت النباتية الصلبة)بالدهون المتعددة غير المشبعة (الزيوت النباتية) على المستوى السكاني. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:28 ص

      2013 وانتون خبر خير!!

      روحوا اقرأوا المجلات العلمية والأبحاث الحديثة بعدين سووا اجتماعات.. فقد أثبتت الأبحاث والتي تعود لسنة 2010 أن مشاكل القلب وتصلب الشرايين والكلسترول لست بسبب الدهون المشبعة والتي منها دهن جوز الهند الذي يحتوي على أحماض أمينية مهمة لصحة القلب وخلايا الجسم على عكس الزيوت النباتية والتي تخزن في الجسم كدهون مضرة..المشاكل الصحية سببها السكر والكربوهيدرات المكررة والتي أصبحت منتشرة بكثرة مفرطة في كل طعامنا.. لا أطلب من أحد تصديقي، ولكن أتمنى من الجميع البحث والتحقق في خلال المجلات العلمية ثم الحكم..

اقرأ ايضاً