العدد 3886 - السبت 27 أبريل 2013م الموافق 16 جمادى الآخرة 1434هـ

جامعة الخليج العربي تنظيم ورشة "اختبارات تورنس" بالتعاون مع جامعة جورجيا الأمريكية

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

نظم مركز جامعة الخليج العربي لخدمة المجتمع والاستشارات والتدريب والتعليم المستمر ورشة عمل حول اختبارات تورنس للتفكير الإبداعي بنسخته الأخيرة بالتعاون مع مركز تورنس للتفكير الإبداعي في جامعة جورجيا الأمريكية استمرت لمدة ثلاثة أيام متواصلة على مدى 18 ساعة تدريبية.

وقالت المحاضرة، المديرة المساعدة لمركز تورنس في جامعة جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية سارة سومرس يعد مقياس تورانس للتفكير الإبداعي من المقاييس العالمية في الكشف عن القدرات الإبداعية لدى الطلبة من مرحلة ما قبل المدرسة إلى المرحلة الجامعية، وقام بإعداد المقياس بول تورانس الذي يعد رائد في أبحاث ودراسات الإبداع، منذ عام 1962. ويتكون المقياس من أربعة اختبارات (الصورة الشكلية، الصورة اللفظية)، وأضافت: "أن اختبار تورانس للتفكير الإبداعي يتألف من سبعة أبعاد تشكل الدرجة الكلية للإبداع، ويقيس الاختبار أبعاد الطلاقة، المرونة، الأصالة، التفاصيل، تجريد العناوين، القدرة على مقاومة الإغلاق وقوة الإبداع، إذ يتألف بعد الإبداع من 12 جزءً. وقد استعرضت ورشة أحدث المعايير المشتقة للاختبار وكيفية تفسير درجة كل طالب وفقاً لهذه المعايير.
ومن جانبه قال مدير مركز جامعة الخليج العربي لخدمة المجتمع والاستشارات والتدريب والتعليم المستمر ياس السلطاني أن المشاركين تلقوا تدريبا على اختبارات تورنس للتفكير الإبداعي بنسخته الأخيرة، حيث تعرفوا على الصورة الجديدة لاختبار تورانس للتفكير الإبداعي وتنمية الموهبة، بصورتيه الشكلية واللفظية وتمكنوا من اكتساب المهارة في طريقة تصحيح وتفسير الدرجات وقد أصبحت هذه الدفعة من المشاركين خبراء في إدارة وتصحيح الاختبار.
ويذكر ان هذه الورشة تعقد للمرة الأولى في دول الخليج العربي وشارك بها مشاركين من مختلف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وقد حصل المشاركين الذين اجتازوا الاختبارات على شهادة صادرة من مركز تورنس لجامعة جورجيا.
إلى ذلك، يشار إلى أن مركز جامعة الخليج العربي لخدمة المجتمع والاستشارات والتدريب والتعليم المستمر يسعى إلى تنظيم ورشة عمل مماثلة في العام الأكاديمي القادم 2013-2014، جراء الحاجة لها في دول مجلس التعاون الخليجي. و يذكر أن المركز قد أنهى استعداده لتنظيم مجموعة من الورش التطبيقية التي تخدم المواطن الخليجي وتساعده على تطوير أداءه الوظيفي ومن هذه الورشة مؤشرات الأداء وبطاقة الأداء المتوازن والتخطيط الإستراتيجي واتخاذ القرارات باستخدام التحليل الكمي بالإضافة إلى ورش في المجال الطبي مثل إدارة وضبط الاضطرابات الوراثية وورشة السجلات الطبية الإلكترونية. ويمكن الإطلاع على تفاصيل أكثر عن الورش من خلال موقع الجامعة www.agu.edu.bh

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً