العدد 3893 - السبت 04 مايو 2013م الموافق 23 جمادى الآخرة 1434هـ

جامعة الخليج العربي تقيم ندوة زايد السادسة للبيئة الأربعاء المقبل

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

يفتتح رئيس جامعة الخليج العربي خالد عبدالرحمن العوهلي فعاليات الندوة السادسة لكرسي المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للبيئة تحت عنوان ( الاقتصاد الأخضر.. قصص نجاح من دول مجلس التعاون الخليجي) وذلك في الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الأربعاء المقبل، 8 مايو 2013 في مبنى جامعة الخليج العربي.

يجمع المنتدى سنوياً نخبة من خبراء البيئة في دول الخليج العربي والعالم لمناقشة أبرز القضايا الراهنة كالاحتباس الحراري وتغير المناخ، والطاقة البديلة، ويسلط المنتدى هذا العام الضوء على قصص نجاح من دول مجلس التعاون الخليجي في مجال الاستثمار في الاقتصاد الأخضر.
كما يسعى المنتدى إلى التعريف بنتائج اجتماع ريو + 20 والتي أقرت الإقتصاد الأخضر كأسلوب لتحقيق التنمية المستدامة ،
وقد أصدرت الأمم المتحدة وثيقة حملت عنوان "المستقبل الذي نريده" خلال اجتماع ( ريو + 20) الذي عقد في مدينة ريو البرازيلية خلال الفترة من 20 ولغاية 22 يونيو 2012 ، اعتبرت خلالها الاقتصاد الأخضر واحداً من أهم أدوات التنمية المستدامة، والتي تساهم في استدامة النمو الاقتصادي، وتعزيز الاندماج الاجتماعي، وتحسين رفاهية الإنسان وخلق فرص العمل، مع الحفاظ على الأداء السليم للنظم الإيكولوجية للأرض.

و يسعي المنتدي هذا العام الي نقل أحدث المعارف المتعلقة بالاقتصاد الأخضر إلى واضعي السياسات الحكومية والأكاديميين والقطاع الخاص والمجتمع المدني. كما يهدف إلى تسليط الضوء على الفرص والتحديات نحو تحول دول الخليج إلى الاقتصاد الأخضر، وعرض التجارب الأولى في الاقتصاد الأخضر بدول المجلس.

وبين رئيس كرسي الشيخ زايد للبيئة إبراهيم عبدالجليل السيد أن دول مجلس التعاون الخليجي تتميز بخصائص بيئية فريدة تتمثل في شح الموارد المائية والأراضي الصالحة للزراعة ووفرة من الوقود الأحفوري ومصادر الطاقة المتجددة (الرياح والطاقة الشمسية)، وكذلك الضعف الشديد للتأثيرات السلبية المحتملة لتغير المناخ. وعلاوة على ذلك، فإن المنطقة تواجه تحديات اقتصادية وسياسية واجتماعية خطيرة تتمثل في ندرة المياه والجفاف والتصحر، مما يؤثر سلبا علي الأمن الغذائي في المنطقة، وقد أدى ذلك إلي الإعتماد بدرجة كبيرة على واردات الغذاء من الخارج، مما يعرض المنطقة لخطورة تقلبات أسعار الغذاء عالميا والتداعيات السياسية المترتبة على ذلك.

موضحاً أن هذا المزيج من الخصائص يدعو دول الخليج العربي لتبني سياسات الإدارة الفعالة للموارد الطبيعية،والتي تحقق استدامة المياه والطاقة والغذاء. ويعتبر الاقتصاد الأخضر أحد أنجح الخيارات في هذا الاتجاه. وتشير التقارير إلى انه يمكن للاقتصاد الأخضر أن يؤدي إلى نمو أسرع و أن يحافظ علي رأس المال الطبيعي للدول، كما يعزز العدالة الاجتماعية ويخلق مزيدا من فرص العمل، ويرشد الموارد و يحسن كفاءة استخدام الطاقة، ويوفر وسائل أكثر استدامة للمعيشة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:40 ص

      الأحتباس الحراري

      الأحتباس الحراري و بعد أدخنة مسيلات الدموع ودخان الأطارات
      مسكين المحاضر بدور اللي ويش وبخلي ويش

اقرأ ايضاً