العدد 3894 - الأحد 05 مايو 2013م الموافق 24 جمادى الآخرة 1434هـ

خارجية النواب: إخطار من تم منعه من السفر فوراً بعد صدور قرار المنع والاسم المستعار "ظرف مشدد" في وسائل التواصل الاجتماعي

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني اجتماعها صباح اليوم الاثنين (6 مايو / أيار 2013) برئاسة النائب عبدالرحمن راشد بومجيد وبحضور النواب أعضاء اللجنة، وناقشت اللجنة الاقتراح بقانون بشأن تعديل المادتين 364 و365 من المرسوم بقانون رقن 15 لسنة 1976 بإصدار قانون العقوبات.

ووافقت اللجنة على تعديل المادتين حيث نصت المادة (364) بعد التعديل على أنه "إذا وقت القذف بطريق النشر في إحدى الصحف أو المطبوعات أو على صفحات التواصل الاجتماعي عبر شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) أو تحت اسم مستعار عد ذلك ظرفاً مشدداً. فيما نص التعديل على المادة (365) على تجريم السب عن طريق صفحات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، مع اعتبار وقوع الجريمة تحت اسم مستعار بمثابة ظرف مشدد.

وأكد رئيس اللجنة أن حرية التعبير مكفولة بحسب الدستور، ولكن ما تم في الآونة الأخيرة من إساءة استخدام لوسائل التواصل الاجتماعي بالسب والقذف والتشهير لبعض العوائل البحرينية والمؤسسات وجهات أخرى من خلال الإساءة لشخوصهم وتشويه سمعتهم ليس بالقصد النقد البناء، الأمر الذي رتب ضرورة إيجاد تشريع يدين التشهير والسب والقذف في شبكات التواصل الاجتماعي.

وناقشت اللجنة الاقتراح بقانون بشأن حماية الوحدة الوطنية والذي يحظر التمييز بين الناس في الحقوق والواجبات العامة بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة أو الانتماء الطائفي أو المذهبي، والذي يعاقب بالحبس كل من يخالف ذلك أو حرص بطريق من الطرق العلانية على بغض طائفة من الناس أو على الازدراء بها إن كان من شأن هذا التعرض المساس بالوحدة الوطنية أو إثارة الفتن الطائفية.

ورأت اللجنة رفض هذا المقترح نظراً لوجود بعض المواد المخالفة للدستور، ومواد أخرى متحققة وموجودة في قوانين أخرى.

بعدها ناقشت اللجنة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية نص على أنه للمجني عليه أو وكيله الخاص – في قضايا الشيك بدون رصيد - إثبات الصلح مع المتهم في الجنح المنصوص عليها في الفقرتين الأولى والثانية من المادة (339) والفقرات الأولى والثانية من المادة (342) من قانون العقوبات لإثبات الصلح مع المتهم أمام النيابة العامة أو المحكمة بحسب الأحوال، ويترتب على الصلح إنهاء الدعوى الجنائية وللنيابة العامة أن تأمر بوقف العقوبة إذا حصل الصلح أثناء تنفيذها.

ويأتي هذا التعديل بسبب ما كان يضع الكثير من التجار في حالة من الإرباك بسبب عدم انتهاء القضية إلا بعد تقديم محضر صلح موثق فلا تجد المحكمة في حالة عدم توافر هذا الشرط إلا أن تحكم بوقف تنفيذ العقوبة رغم انقضاء الدعوى باتفاق الطرفين وهو أمر شائن يسلب المواطن بعض حقوقه بسبب الحكم الصادر عليه وبيقى رهينة له ولمدة وقف التنفيذ.

إلى ذلك، وافقت اللجنة على اقتراح برغبة بشأن قيام الجهات المختصة بإخطار من تم منعه من السفر فوراً بعد صدور قرار المنع، حيث يأتي هذا القرار بسبب تفاجئ بعض من تم منعهم في قضايا بسيطة من السفر أثناء سفرهم حيث يتم إخبارهم بذلك في المطار.

كما وافقت اللجنة على اقتراح برغبة بشأن تخصيص ملحق تربوي واجتماعي في سفارات المملكة بالخارج لمتابعة قضايا الطلبة المواطنين المغتربين. فيما قررت تأجيل البت في اقتراح برغبة بشأن إنشاء قاعدة بيانات للحمض النووي (DNA) لجميع المواطنين لحين الاجتماع مع ممثلي وزارة الداخلية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 3:46 م

      انقلاب الصورة....................... .........

      أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ؟؟؟؟؟؟

    • زائر 6 | 12:57 م

      كفا تجريما ونريد قوانين للتنمية المستدامة

      اعتقد لا يليق بنواب يفترض أنهم يمثلون الشعب بأسره أن ينحازوا للقوانين الأمنية التي توغل في تجريم السلوك. ونريد قوانين تزيد من وتيرة التنمية المستدامة وبالتالي زيادة الدخل القومي وزيادة الرفاه الإجتماعي حتى يستريح الناس جميعا. ومحاسبة المقصرين في أدائهم عن طريق السؤال أو الاستجواب وحتى طرح الثقة. لماذا لا تنحازوا في حل المشكلة الإسكانية التي ارهقت كل بيت في البحرين ويمكنكم حل ذلك من خلال سن تشريع يلزم الحكومة - الموقرة لعمل مشاريع أسكانية في جزيرة أم النعسان وتصفير الطلبات الاسكانية.

    • زائر 4 | 9:59 ص

      بحريني

      هذه أكبر نكتة، توجد مساجد في مدينة عيسى ومدينة حمد ليلا ونهارا تسب فيها طائفة من الوطن وتكفر من المآذن وعلى منابر الجمعة، ومن يكفر ويسب هذه الطائفة نائب وزميل لكم، فلماذا لا يوقف!!!!!

    • زائر 5 زائر 4 | 10:04 ص

      younis

      اي والله

اقرأ ايضاً