العدد 3894 - الأحد 05 مايو 2013م الموافق 24 جمادى الآخرة 1434هـ

140 مليون دولار المبادلات التجارية بين البحرين وإندونيسيا العام 2011

المنامة - وزارة الصناعة والتجارة 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو بأن المبادلات التجارية بين مملكة البحرين وجمهورية إندونيسيا قد شهدت مؤخراً تطوراً إيجابياً ملحوظاً؛ إذ ارتفعت نسبتها من نحو 39 مليون دولار في 2009، إلى أكثر من 140 مليون دولار في عام 2011. كما شهدت صادرات مملكة البحرين إلى إندونيسيا زيادة ملحوظة من 5 ملايين دولار في العام 2009 إلى ما يقرب 93 مليون دولار العام 2011. وهذا يدل على الأهمية المتزايدة للسوق الإندونيسية للتجارة ومساعي الحكومة لتطوير علاقاتها بها بشكل مستمر.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها وزير الصناعة والتجارة في حفل افتتاح ندوة استكشاف الفرص في مجالات التجارة والسياحة والاستثمار التي أقيمت برعايته اليوم الاثنين (6 مايو/أيار 2013)، بتنظيم من السفارة الإندونيسية في مملكة البحرين.

وأضاف الوزير في كلمته بأن هذا التطور المهم سيفتح آفاقاً جديدة للتعاون المتبادل بين البحرين وإندونيسيا؛ إذ إن الهدف الرئيسي هو تحقيق اقتصاد قائم على المعرفة من أجل الابتكار وتعزيز الإنتاجية والقدرة التنافسية للتميز والاستدامة. منوهاً إلى الاحتمالات المتوافرة للتعاون المشترك بين البلدين.

كما لفت الوزير إلى الاهتمام المشترك والذي قد يشمل القطاع الصناعي والتكنولوجي وتعزيز تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى الأمن الغذائي الذي يحظى بأهمية خاصة لمملكة البحرين وتعمل بكل جهودها لتعزيزه بالتعاون مع الدول الصديقة.

ولم يغفل الوزير في كلمته قطاع الخدمات بما في ذلك الصحة والتعليم والخدمات المالية، مشيراً إلى أن مملكة البحرين رائدة في مجال التمويل الإسلامي ولديها قطاع مالي راسخ؛ إذ تحتضن أكثر من 400 مؤسسة مالية تساهم بنحو 25 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأضاف أن البحرين حازت على مستويات متقدمة في قوائم التصنيف العالمية ذات الصلة بالمناطق الحرة؛ إذ وضع الاستطلاع الذي قامت به مجلة "الاستثمار الأجنبي المباشر"، منطقة البحرين العالمية للاستثمار (biip) في (المرتبة 15)، وميناء خليفة بن سلمان في (المرتبة 16)، ومطار البحرين الدولي في (المرتبة 19)، ومنطقة البحرين اللوجستية في (المرتبة 30)؛ ما يؤكد التقدم الذي تحظى به البحرين على الصعيد الاقتصادي العالمي وإلى أي مدي قد تذهب البحرين في تعزيز البنية التحتية اللوجستية لديها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً