العدد 3898 - الخميس 09 مايو 2013م الموافق 28 جمادى الآخرة 1434هـ

بورصة مصر تسعى لتخطي حاجز 5500 نقطة

بعد اتفاق التصالح مع أصحاب الأعمال

صعد المؤشر الرئيسي للبورصة أكثر من 2.5 % خلال الأسبوع الجاري
صعد المؤشر الرئيسي للبورصة أكثر من 2.5 % خلال الأسبوع الجاري

يسعى المتعاملون في سوق المال المصري إلى كسر حاجز المقاومة القوي عند مستوى 5500 نقطة خلال معاملات الأسبوع المقبل بدعم من تصالح الحكومة التي يقودها إسلاميون مع أصحاب الأعمال وبتفاؤل حذر بشأن تغيير المجموعة الاقتصادية.

وتوصلت مصر إلى تسوية نهائية مع شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة الأسبوع الماضي بشأن نزاعها الضريبي مقابل سداد الشركة 7.1 مليارات جنيه (1.02 مليار دولار) على أقساط سنوية حتى ديسمبر/كانون الأول 2017.

وقال إبراهيم النمر من نعيم للوساطة في الأوراق المالية: «المناخ التصالحي مع أصحاب الأعمال في مصر سيدفع السوق إلى تحقيق مزيد من المكاسب خلال الأسبوع المقبل». ورفع النائب العام اسم كل من أنسي وناصف ساويرس من الممنوعين من السفر خارج البلاد كما عاد الملياردير المصري نجيب ساويرس إلى مصر يوم الجمعة ولقي ترحيباً حاراً من الحكومة التي تحاول جاهدة مواجهة أزمة اقتصادية متفاقمة.

وتسعى مصر حالياً إلى التصالح في بعض القضايا مع صاحب الأعمال المصري الهارب الملياردير حسين سالم. وقال محسن عادل من بايونيرز لإدارة صناديق الاستثمار: «مصالحات النظام مع اصحاب الأعمال هي قوة الدفع الرئيسية في السوق خلال الفترة الحالية».

ويرى كريم عبدالعزيز من الأهلي لإدارة صناديق الاستثمار أن سعي الحكومة إلى التصالح مع أصحاب الأعمال «سيكون له تأثير ايجابي» على السوق خلال الفترة المقبلة.

وصعد المؤشر الرئيسي لبورصة مصر أكثر من 2.5 في المئة خلال الأسبوع الجاري. لكن أحمد عصام من الوطني كابيتال في القاهرة يرى أن ارتفاع السوق الأسبوع الجاري «لم يكن مصحوباً بارتفاع في أحجام التداول. سنواجه صعوبة شديدة في كسر مستوى 5500 نقطة لأعلى. أتوقع أن نتحرك عرضياً بين 5300-5500 نقطة».

وقال إيهاب سعيد من أصول للوساطة في الأوراق المالية: «لا توجد أي أخبار محفزة لكسر مستوى 5500 نقطة». ويقول النمر: «كسر مستوى 5500 نقطة سيتم خلال الفترة المقبلة لنستهدف مستوى 5700 نقطة».

وزادت القيمة السوقية للأسهم المصرية بأكثر من خمسة مليارات جنيه (718.8 مليون دولار) خلال الأسبوع الجاري. وقال وائل عنبة من الأوائل لإدارة المحافظ المالية: «السوق ستواصل الصعود حتى مستوى 5500 نقطة. السيولة ستنتقل إلى الأسهم الصغيرة والمتوسطة من الأسهم الكبيرة خلال الأسبوع المقبل».

واتفق معه هاني حلمي من الشروق للوساطة في الأوراق المالية في أن السوق قد تواصل الصعود الأسبوع المقبل مضيفاً «لدينا الكثير من الأخبار الايجابية المحفزة للشراء مثل التعديل الوزاري وزيارات الرئيس للخارج والتصالح مع أصحاب الأعمال والموافقة على قانون الصكوك».

العدد 3898 - الخميس 09 مايو 2013م الموافق 28 جمادى الآخرة 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً