العدد 3899 - الجمعة 10 مايو 2013م الموافق 29 جمادى الآخرة 1434هـ

فتح مراكز الاقتراع في الانتخابات التشريعية في باكستان

فتحت صباح السبت مراكز الاقتراع في باكستان في انتخابات تشريعية تعتبر تاريخية لترسيخ دعائم الديموقراطية في البلاد ولكنها تجري في ظل تهديدات حركة طالبان التي نصحت للناخبين بألا يدلوا بأصواتهم حتى يبقوا على قيد الحياة.

وفي الساعة 08,00 (03,00 تغ) صباحا فتحت مراكز الاقتراع التي يناهز عددها 70 الفا، على ان تغلق الساعة 17,00 (12,00 ت غ)، لتبدأ بعدها اللجنة الانتخابية مساء باعلان النتائج الاولية لهذه المنافسة التي يتوقع ان تكون حادة بين المرشح الاوفر حظا نواز شريف ونجم رياضة الكريكت السابق عمران خان.

ولأنهم لم يتمكنوا من التشويش على العملية الانتخابية التي يعتبرونها منافية للشريعة الاسلامية، هدد متمردو حركة طالبان الباكستانية بمهاجمة مراكز الاقتراع نهار الانتخابات. وكانت حركة طالبان الباكستانية، المتحالفة مع القاعدة، اعلنت مسؤوليتها عن معظم الهجمات التي اسفرت عن 127 قتيلا على الاقل خلال الحملة الانتخابية، وفق حصيلة لفرانس برس.
والجمعة، اسفرت هجمات نسبت الى الاسلاميين عن عشرة قتلى بينهم مرشح لانتخابات الجمعية المحلية في ولاية السند (جنوب) قتل في كراتشي مع اثنين من انصاره، بحسب مصدر طبي.

وكانت مصادر طالبان اكدت امس ان المتمردين اختاروا انتحاريين لتحضير اعتداءات وثني السكان عن المشاركة وخصوصا الذين ينتمون الى احزاب علمانية اعضاء في التحالف السابق.

ويراهن معظم المراقبين على فوز الرابطة الاسلامية (وسط يمين) التي يتزعمها نواز شريف الذي تسلم رئاسة الوزراء مرتين.
في المقابل، ثمة تكهنات كثيرة حول النتيجة التي قد تحصل عليها حركة الانصاف الباكستانية بزعامة عمران خان.
وقد اضطر حزب الشعب الباكستاني الذي تسلم السلطة في السنوات الخمس الاخيرة، والذي توجه اليه الانتقادات بسبب حصيلته الاقتصادية والامنية السيئة الى القيام بحملة انتخابية بالحد الادنى بسبب تهديدات طالبان المصممة على جعله يدفع ثمن تحالفه مع الولايات المتحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً