العدد 3899 - الجمعة 10 مايو 2013م الموافق 29 جمادى الآخرة 1434هـ

وزير الطاقة: محطة عوالي للطاقة الشمسية بالخدمة قبل نهاية العام والحديث عن الطاقة النووية مبكر لآوانه

وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا
وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا

كشف وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا أن محطة الطاقة الشمسية في مدينة عوالي بقدرة 5 ميغاوات ستكون بالخدمة قبل نهاية العام الجاري، لافتا إلى أن المشروع المقام باتفاق شركة بترا سولار وشركة نفط البحرين (بابكو) والهيئة الوطنية للنفط والغاز سيوفر الطاقة الشمسية بكفاءة عالية من خلال استخدام تكنولوجيا الشبكة الذكية في عدد من المواقع بالمملكة، بما في ذلك مدينة عوالي وجامعة البحرين.

وأكد ميرزا في لقاء له مع وكالة أنباء البحرين إلى أن الحكومة الرشيدة تركز على إيجاد مصادر متجددة للطاقة، لافتا إلى أن هيئة الكهرباء والماء أطلقت مشروعا تجريبا يرمي لانتاج 3 ميغاوات كهرباء من الطاقة الشمسية و2 ميغاوات من الرياح.
وكشف وزير الطاقة أن الحكومة بدأت الآن بالتخطيط لإنشاء محطة توليد كهرباء جديدة ستضيف 1500 ميغاوات من المتوقع أن ترى النور نهاية العام 2015 بما يتيح وفرة أكبر إضافة إلى مشاريع الربط الخليجي بالكهرباء.
وأكد ميرزا أن وضع الطاقة في البحرين مطمأن للغاية، موضحا أن المملكة لديها طاقة انتاجية للمياه تبلغ 210 مليون متر مربع يوميا فيما لا تتعدى ذروة الاستهلاك اليومي 150 مليونا، وأن القدرة الانتاجية للملكة من الكهرباء تبلغ 4 ميغاوات مقابل استهلاك 3 آلاف ميغاوات، لافتا إلى أن هذا الفائض يكفي حتى العام 2016، وأنه رغم ذلك بدأت الحكومة بإطلاق مشاريع جديدة لانتاج الكهرباء والماء، وأن ما يحدث من انقطاعات نادرة في الكهرباء والماء ناجم عن أسباب فنية.
وفيما أعلنت المملكة العربية السعودية عن خطط في مجال الطاقة النووية وقطعت دولة الإمارات العربية المتحدة شوطا واسعا في هذا المجال، استبعد الوزير ميرزا أن تلجأ البحرين لخيار الطاقة النووية في المرحلة الحالية على الأقل، مشيرا إلى أن هذا الحدث مبكر لآوانه.
وأكد وزير الطاقة أن دول الخليج العربية لا زالت لديها مخاوفها من الكوارث التي ربما تنجم عن محطات الطاقة النووية خاصة بعد ما حدث لمفاعل فوكوشيما في اليابان، وأشار إلى أن دول الخليج مقبلة على امتلاك محطات طاقة نووية لكن بعد التأكد من سلامتها وأخذ جميع المحاذير والاحتياطات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً