العدد 3899 - الجمعة 10 مايو 2013م الموافق 29 جمادى الآخرة 1434هـ

الكرملين يعلن عن زيارة قريبة لنتنياهو إلى موسكو

اعلن الكرملين اليوم السبت (11 مايو/ أيار 2013) ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو سيقوم قريبا بزيارة الى موسكو للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وذلك في اوج الجدل الذي تثيره صفقة تسليم صواريخ روسية مرتقبة لسوريا.
واكد ديميتري بيسكوف الناطق باسم الرئيس الروسي لوكالة فرانس برس هذه الزيارة لكن بدون اعطاء تفاصيل اضافية.
ولاحقا اوضح بيسكوف لوكالة انترفاكس الروسية ان زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي ستتم الاسبوع المقبل.
من جهتها ذكرت وكالة ريا نوفوستي الروسية للانباء نقلا عن مصدر دبلوماسي ان اللقاء بين بوتين ونتانياهو سيعقد في مطلع الاسبوع المقبل في مقر الرئيس الروسي في سوتشي على البحر الاسود.
وقال المصدر نفسه ان "تحضيرات نشطة تجري حاليا تمهيدا لهذه الزيارة".
وكانت صحيفة هآرتس الاسرائيلية ذكرت في وقت سابق السبت ان نتانياهو سيزور موسكو قبل نهاية ايار/مايو لبحث مسالة تسليم الصواريخ المرتقبة لسوريا من قبل روسيا.
وقالت الصحيفة على موقعها الالكتروني نقلا عن مسؤول اسرائيلي ان نتانياهو "سيزور موسكو في الاسبوعين المقبلين وسيلتقي الرئيس فلاديمير بوتين" مضيفة ان "نتانياهو وبوتين سيبحثان مبيعات الاسلحة الروسية الى سوريا وخصوصا صفقة انظمة الصواريخ المضادة للطيران اس-300".
وردا على اسئلة وكالة فرانس برس رفض مكتب نتانياهو الادلاء باي تعليق.
لكن مسؤولين اسرائيليين رفضوا كشف هويته قالوا لفرانس برس ان اللقاء سيتم "قريبا" من دون تفاصيل اضافية.
وكانت اسرائيل شنت غارتين الاسبوع الماضي في سوريا كان هدفهما، بحسب مسؤول اسرائيلي، منع نقل اسلحة الى حزب الله الشيعي اللبناني، حليف دمشق.
وقد اعلن الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الخميس ان سوريا سترد على الغارات الاسرائيلية التي استهدفتها بتقديم "سلاح نوعي" الى حزبه "لم يحصل عليه حتى الآن".
وافادت صحيفة وول ستريت جورنال الاربعاء ان اسرائيل نقلت معلومات الى واشنطن بخصوص موضوع صفقة بيع سوريا بشكل وشيك بطاريات صواريخ ارض-جو روسية من نوع اس-300 واسلحة فائفة التطور قادرة على تدمير طائرات او صواريخ موجهة.
واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة ان موسكو في المراحل الاخيرة لتسليم هذه الصواريخ لسوريا.
وقال امام الصحافيين ان روسيا "وقعت عقودا وتضع اللمسات الاخيرة على التسليم بموجب العقود الموقعة. وهذا ليس محظورا بموجب اي اتفاق دولي".
واوقع النزاع في سوريا اكثر من 70 الف قتيل وتسبب بنزوح اكثر من مليون شخص منذ اذار/مارس 2011 كما يثير مخاوف متزايدة من احتمال توسعه الى المنطقة.
واعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس ان تسليم صواريخ روسية الى سوريا "يمكن ان يكون عامل زعزعة استقرار" في المنطقة.
من جهته بحث رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "خيارات ممكنة" لحل الازمة في سوريا.

وقال انه رغم الاختلاف في وجهات النظر فان البلدين يسعيان الى تحقيق الهدف نفسه وهو وقف النزاع وانهاء التطرف في سوريا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:05 م

      و الله محور الممانعة صار ما يستحي

      ينتقدون دول الخليج و يصفونهم بعبيد أمريكا و لكن إذا نظرنا لهم فنراهم عبيد روسيا ... التي أرسلت أكثر من مليون يهودي روسي لإستيطان فلسطين بعد إنهيار الإتحاد السوفييتي ... روسيا تلعب بهم و تبيعهم أسلحة منتهية كما باعت صدام من قبلهم و هم لا يكفون عن إعطاء المحاضرات لنا عن التبعية للإمبريالية و الإستعمار و الصهيونية و المقاومة.

    • زائر 1 | 11:57 ص

      النعت بحزب شيعي (طائفي) انها المقاومة الاسلامية

اقرأ ايضاً