العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ

أعرق الديمقراطيات... أفضل الممارسات... وأعلى المستويات

عبدالنبي العكري comments [at] alwasatnews.com

ناشط حقوقي

في حوار مع مسئول في الدولة، حيث بدأ الخلاف واضحاً بين تقييم كلٍّ منا لما أنجزته اللجنة الحكومية الأهلية المشتركة، وأمام كم التقارير الضافية التي تتحدث عن الإنجازات، قلت له: «إما أنكم تعيشون في عالم افتراضي لا علاقة له بالواقع، وإما أننا كشعب، نعيش في عالم افتراضي، وهذا غير ممكن لأننا نكتوي بالواقع كل يوم».

وبالفعل فقد طوّرت السلطة خطاباً إعلامياً مدروساً وممنهجاً، يتم تلوينه لجميع المسئولين من وزراء وسفراء وبرلمانيين وصحافيين، وناطقين باسم الحكومة، في الداخل والخارج وفي جميع المحافل، وفي الندوات والمؤتمرات والمناظرات. ويستند هذا الخطاب إلى أن نظامنا السياسي يماثل أعرق الديمقراطيات في العالم، من حيث الملكية الدستورية الديمقراطية، المستندة إلى دستورٍ راقٍ جرى وضعه بتفويض من قبل الشعب في استفتاء على ميثاق العمل الوطني حاز 98.4 في المئة من المقترعين، وأن هذا الدستور يضمن استقلالية السلطات وتعاونها. وبناءً عليه أقيمت سلطة تشريعية من مجلسين، (نواب منتخب وشورى معين)، كما هو الحال في المملكة المتحدة التي تعلمنا منها الكثير. ومن خلال السلطة التشريعية هذه تصاغ وتصدر القوانين، التي تتوافق مع الدستور بعد دراسة وتمحيص ونقاشات معمقة، مستعينين بأفضل المستشارين الذين جلبناهم من الخارج للاستفادة من الخبرات العالمية. ولا بأس أحياناً من الاستعانة برؤية الاختصاصين المواطنين كلاً في مجال اختصاصه، وكذلك الاستفادة من رأي منظمات المجتمع المدني.

وحيث إن الدستور والقوانين لا تنفذ نفسها بنفسها، فقد أقمنا سلطة تنفيذية ممثلةً في الوزارات والهيئات والمجالس والبلديات، في هيكل دقيق لبنية الدولة، لا تتداخل فيه الصلاحيات ويتميز بالكفاءة وسرعة الإنجاز وجوده الخدمات، بحيث إننا أنشأنا مؤسسة خاصة بالتميّز، تقيس كلّ ذلك بمهنية وحيادية وتضع كل مؤسسة أو مدرسة أو مستوصف في مكانه، بحيث أضحينا ننافس مؤسسة «الايزو» العالمية للجودة.

وإلى جانب ذلك طوّرنا جهازاً قضائياً مستقلاً كل الاستقلال عن باقي أجهزة الدولة، ولا بأس من الاستعانة بالمستشارين والقضاة الأشقاء بما يملكون من خبرات وحنكة. وإلى جانب القضاء هناك النيابة العامة، التي انتزعناها من وزارة الداخلية إلى حرم القضاء المستقل، وأعدنا تأهيل أعضائها من الضباط والذين تركوا لباس الكاكي وراءهم وتدثروا باللباس الوطني المدني.

وأحد مظاهر الملكية الدستورية ودولة النظام والقانون، أقمنا المحكمة الدستورية من شيوخ القانون، وأنطنا بها كل الصلاحيات للفصل في منازعات القوانين ودستوريتها.

ولتعزيز الرقابة على السلطة التنفيذية والدولة عموماً، فقد أنشأنا ديوان الرقابة المالية والإدارية، وهي تصدر كل عام تقريراً موثّقاً بحالات الفساد والمخالفات المالية والإدارية بحق الجميع بمن فيهم الوزراء. كما صدر قانون إعلان الذمة المالية الذي يلزم الوزراء والنواب بالكشف عن ذمتهم المالية، وحسابهم عسير إن اكتشف استغلالهم للمنصب الحكومي للمصلحة الخاصة.

بعد أن استمعت لهذه المرافعة أعتقد محدثي أنه أفحمني وما عليّ سوى الانضمام لفريق المدافعين عن الدولة الديمقراطية المدنية الدستورية في مواجهة دعاة الدولة الدينية الطائفية الرجعية.

قلت لمحدّثي: المشكلة إذا كان ما ذكرته صحيحاً، فلماذا يخرج عشرات الآلاف بل بلغوا في بعض المظاهرات 150 ألفاً، ويطالبون بالتغيير الحكومي والإصلاح الديمقراطي الحقيقي، بعدما تراكمت المشاكل على رغم امتلاك الحكومة لإمكانيات هائلة واستقرار الحكم في العقود الماضية، بينما توقّف بناء المدن وطالت قائمة الإسكان حتى بلغت 50 ألف طلب، وزادت سنوات الانتظار إلى 20 عاماً، فيما يحصل من يُعطى الجنسية حديثاً على بيت الإسكان الحكومي خلال فترة وجيزة. وبعد أن كنا نتفاخر كوننا أغلبيةً في بلادنا تحوّلنا إلى أقلية، وكأننا ضيوف في بلادنا، وفي ظل التجنس السياسي الواسع، تحوّلنا إلى مواطنين من الدرجة الثانية، حيث الأولوية لأصحاب الجنسية الحديثة، في الوظائف والخدمات، وبدلاً من أن يساهم التوسع الاقتصادي في الحد من البطالة، ارتفعت نسبة البطالة وخصوصاً في أوساط الجامعيين والنساء بحيث تجاوزت 7 في المئة ومنهم أطباء ومهندسون.

وفي ظلّ الرقابة الصارمة للبرلمان وديوان الرقابة جرى الاستيلاء علناً على 65 كيلومتراً مربعاً من أراضي الدولة يقدّر ثمنها بعشرات المليارات من الدنانير، واختفت مئات الملايين من الفوائض المالية في موازنة الدولة، فيما تعمد الحكومة للاستدانة بحيث وصل الدين العام لما يزيد على أربعة مليارات دينار، بكلفة فوائد باهظة، هذا في حين ترفض الحكومة زيادة الرواتب والتقاعد المجمّدة لعقدين من الزمن. وبالتالي انكمشت القدرة الشرائية للمواطن، حيث آلاف الأسر تعيش على رواتب دون الـ 200 دينار شهرياً، وتتضخم فيه أرصدة الهوامير حيث انضم العشرات منهم لقائمة البليونيرية على قائمة «فوربس».

نعم هناك شكلياً دولة مؤسسات، وهناك دستور وقوانين ولوائح، وانضممنا كطرفٍ في الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والعمل اللائق والبيئة النظيفة، واستخدام الذرة للأغراض السلمية، واستخدام الفضاء الخارجي للتنمية. كما أنها عضو فاعل في الأمم المتحدة، وفي مجلس حقوق الإنسان، واليونكتاد، واليونسكو ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية، ومنظمة التجارة العالمية ومنظمات النقل الجوى والبحري والبرى، ونثرى هذه المنظمات بالخبرات البحرينية، كما أن برلماننا عضو فاعل في الاتحاد البرلماني العالمي ويساهم بفعالية في إشاعة الديمقراطية البرلمانية!

لقد دخلنا قائمة «غينيس» للأرقام القياسية أخذاً بالاعتبار كون المواطنين في حدود نصف المليون، وعدد السجناء السياسيين تجاوز 1600 حالياً، بينما دخل وخرج من السجن خلال العامين الماضين فقط آلاف المعتقلين السياسيين، بمن فيهم مئات الأطفال والشيوخ والنساء، وتجرى محاكمة المئات، وتصدر أحكام بالسجن حتى مدى الحياة، على مئات المواطنين لممارستهم حق التعبير. وجرى فصل أكثر من خمسة آلاف عامل وموظف بينهم أطباء ومهندسون وأكاديميون، لقيامهم بمهماتهم أو المشاركة في مسيرة أو إضراب، كما جرى فصل المئات من الطلبة من مختلف المراحل، من المدرسة الابتدائية حتى الجامعة، وجرى طرد أكثر من 120 رياضياً بمن فيهم أفراد في المنتخب الوطني لمختلف الألعاب.

وفي ظل هذا الوضع جرى تكريس سياسة التمييز الطائفي، وتهميش المعارضة بحيث تمثلت أغلبية الشعب كأقلية في البرلمان، وأضحينا نسير على خطى نظام الفصل العنصري البائد في جنوب إفريقيا.

هذا الواقع وغيره واقع مرير وموثق بالوقائع والأرقام، ووثقته اللجنة الوطنية المستقلة لتقصي الحقائق التي شكّلتها الدولة وتعهدت بقبول نتائج تحقيقها وتنفيذ توصياتها. ووثقته الأمم المتحدة بأجهزتها ومنها المفوضية السامية لحقوق الإنسان والمقرران الخاصان، وأكّدها مندوبو 44 دولة ديمقراطية من القارات الخمس والمنظمات الحقوقية الكبرى في العالم.

وفي المقابل تدهورت مكانة البحرين في المؤشرات العالمية حيث وصلت إلى المرتبة 85 في مؤشر مدركات الفساد، و140 في مؤشر الحريات الصحافية، و58 في مؤشر الديمقراطية، وحتى مؤشر الثقة الائتمانية تدنّى على مقياس موديز، والمثل يقول: «ليس كل ما يلمع ذهبا»، وليست واجهات الديمقراطية، مؤسسات ديمقراطية، فالعبرة بالنتيجة... والنتيجة هي أننا نعيش أزمة نظام وسياسة.

إقرأ أيضا لـ "عبدالنبي العكري"

العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 12:41 م

      حقا إنها كذبة كبيرة مؤسسة بأحدث الاجهزة والانظمة والاعمال.

      كيف يمكن في القرن الواحد والعشرين أن تكذب على العالم بأسره. نتفهم عندما نعيش الكذبة في الداخل، فهذه الدولة بمؤسساتها الديمقراطية الحديثة التي يتغنى بها المأجورون في الداخل والخارج يعيش شعبها أكبر أزمة دكتاتورية عنصرية إقصائية إرهابية، وتعاني أسؤأ أنواع الفساد المالي والاداري والاخلاقي. هذه الكذبة تعيشها الدولة على جميع المستويات حتى في إدارات الدولة هناك الجودة و الإعتماد، المعايير الدولية والأقلمية والكونية وكلها كذبة وفساد.
      السؤال: هل نحن نقنع العالم أم العالم فاسد؟؟؟

    • زائر 9 | 10:41 ص

      جنوب أفريقيا وإيان بن هندرسن و25 عام

      واحد قضى مدة في السجن والآخر قضى نحبه. خمسة وعشرون عاماً قضاها نلسين مانيلا في السجن، بينما قضى هند يرسم يرسم خطط وبعدها مات في البحرين. قضى فترة من الزمن هندرسون في جنوب أفريقيا ومن ثم إرتحل يبحث عن عمل وجاء الى الخليج وسكن البحرين. حكومة ظل بجيش سري وإدارة هندرسون أمن الدولة وتوابعها. ليس هناك فرق شاسع فجنوب أفريقيا تجار من أوربا ولا يعتقد أن التجار ليس بينهم علاقة وعداوتهم واحدة للديمقراطية. فهل سيحاسب الجنرال أم أعوانه لعدائهم للديمقراطية؟

    • زائر 7 | 5:05 ص

      كلاكما خطأ

      أن نقول ان الدولة كاملة وليس فيها قصور يسمى تطبيل بدون معنى و خطأو ايضا ان ننسف هي شي حققته الدولة و نقول اننا كالنظام السابق في جنوب افريقيا حيث كان السود يمنعون من دخول اماكن البيض ايضا افتراء لماذا لا يوجد لدينا معارضة معتدلة تحق الحق و تبطل الباطل البحرين مع كل مشاكلها عمرها ما كانت مصر او سوريا او اليمن و الذي رأى بأم عينه الفقير في هذه الدول يشكر الله اف مرة انه يعيش في البحرين

    • زائر 6 | 4:14 ص

      البحرين بلد عكس عكاس

      اي شيء يقال عن البحرين فلا بد ان يكون المقصود العكس حتى الاخبار
      ما إن يظهر خبر ما ويظهر النفي تأكد ان الخبر صحيح100%
      لذلك هم يقولون ان في البحرين ديمقراطية عريقة والعكس صحيح

    • زائر 5 | 4:05 ص

      نعم في البحرين اعرق الديمقراطيات باين وواضح للعالم كله

      نعم هكذا الديمقراطيات والا فلا يخرج قرابة ثلثي الشعب مطالبا بحقه فينهال عليه العقاب من كل ناحية سجن وتعذيب وتنكيل وقتل تحت التعذيب وفصل من الوظائف وطرد وتهجير وقطع ارزاق مع قطع الاقناع وهدم للمساجد وضرب للمعتقدات وسب في الطائفة الاكبر من الشعب يوميا.
      هذه هي الديمقراطية الحقيقية التي يجب ان تدرّس في العالم كله
      من المفروض ان تدرّس هذه الديمقراطية في الجامعات الغربية لانهم بصراحة
      بحاجة الى مثل هذه الديمقراطية لكي يرتقوا بشعوبهم المتخلفة

    • زائر 3 | 3:36 ص

      جنوب افريقيا ايضا كانت تقول عن نظامها افضل الانظمة=ما حد يقول لبني حامض

      والآن اصبح نظام جنواب افريقيا يضرب به المثل في العنصرية ولكن قبل وقت كانت تتغنى جنوب افريقيا بأنها افضل الانظمة. هل يوجد احد يقول عن بضاعته كاسدة؟
      لازم يقولون ان ديمقراطيتهم افضل الديمقراطيات وهي ولها علاقة بالديمقراطية بالمرة.
      الحمد لله حتى صدام ايام زمانه والقذافي كانوا يقولون نفس الكلام

    • زائر 2 | 1:44 ص

      شكرا دكتور

      المقال أحزنني وأبكاني..

    • زائر 1 | 10:50 م

      هي كذلك انها بلغت آخر الخطى

      فقرة مقتبسة من المقال"وأضحينا نسير على خطى نظام الفصل العنصري البائد في جنوب إفريقيا."

اقرأ ايضاً