العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ

المرباطي استدعاء 400 من منطقة واحدة لإسكان شرق الحد دون سواهم!

البسيتين - مجلس المحرق البلدي 

تحديث: 12 مايو 2017

 كشف رئيس اللجنة المالية والقانونية في مجلس المحرق البلدي غازي عبدالعزيز المرباطي عن إقدام وزارة الإسكان على استدعاء 400 من أهالي منطقة واحدة بعينهم، وإخطارهم بأنهم مستحقين لوحدات إسكانية في مشروع مدينة شرق الحد.

وبين العضو أن وزارة الإسكان قد اتصلت بالمواطنين لتوزيع الوحدات السكنية عليهم قبل الشروع أصلاً في تدشينها من قبل جلالة الملك! الأمر الذي يضع مصداقية الوزارة على المحك حيث كنا نحذر من أن تفاقم أزمة الإسكان في المملكة سببها السياسات المتخبطة التي بدأت واضحة في انتهاج الحكومة لأسلوب المناطقية في بعض المحافظات والتوزيع غير العادل في مناطق أخرى.

وعلق بأن هذا التمييز الذي يتعرض إليه المواطنون في محافظة المحرق هو مخالف لكل العهود الدولية والقوانين المحلية حيث نص العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتيانضمت إليه المملكة في سنة 2008. وجاء في هذا العهد الدولي صراحةً: "الحماية من عدم التمييز في توزيع المساكن التي توفرها الحكومة أو ا لحصول على الخدمات الأساسية ذات الصلة بالسكن.

وتماشياً مع هذا الالتزام الدولي نص ميثاق العمل الوطني على الضمان الاجتماعي للبحرينيين بموجب الفصل الأول الفقرة (6). ويعني الضمان الاجتماعي أن تضمن الدولة استقرار وسلامة المواطن من جميع الأخطار والتهديد وفي مقدمتها ضمان السكن.

وعلاوة على ذلك تنص المادة (9) الفقرة (و) من دستور المملكة صراحةً على التزام الدولة بتوفير السكن مما يترتب عليه مسؤولية قانونية وأخلاقية وسياسية تفرض عليها الوفاء بما احتواه العهد من أحكام ولا سيما القوانين المحلية.

وحذر المرباطي أن السياسة الإسكانية في البحرين تشوبها كثير من التناقضات في الوقت الذي نادينا فيه بعدم التمييز بين أبناء المحافظة الواحدة حينما أقدمت وزارة الإسكان على توزيع بعض المساكن في منطقة البسيتين وقلالي بحجة أن تلك المناطق والمشاريع الإسكانية بها عبارة عن امتداد للقرى. وقد ترتب على ذلك تفضيل بعض أصحاب الطلبات الجديدة على قوائم الانتظار القديمة الممتدة مما يقارب 20 عاماً!

ولاحظ المرباطي أن وزارة الإسكان تعاود الكرة مرة أخرى في تفضيل مواطني منطقة بعينها على بقية أبناء المحافظة مع كونهم مواطنين خدموا البلد في شتى الميادين وضحوا بالغالي لأجل هذا الوطن والقيادة إلا أنهم يكافؤون بهذا الأسلوب الذي خلق الحساسية بين أبناء المحافظة الواحدة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 2:37 م

      نشكر النائب علي ما وضح من القوانين ,و نطالب بتوزيع عادل دون انانية الي منطقة

      ندكر الجميع بكل القوانين المذكورة في المقال ان تطبق علي جميع مناطق البحرين ,بدوان تميز كم دكر النئب الكريم,خصوصا قرية الديه الذي تعيش خارج نطاق البحرين.

    • زائر 6 | 8:54 ص

      الله كريم بس ما اقول الي الله كريم

      شارع البديع الا إسكان ولا شارع عدل مشروع جنوسان عشره سنوات والحين ما في شي بعد تلومون أناس ايده راحوا المسيرة وطلعوا

    • زائر 5 | 8:43 ص

      يا غازي

      التمييز صار اليه اكثر من 200 سنه وليس حديث الساعة

    • زائر 4 | 7:47 ص

      خل عنك الحسد

      كل المناطق عطوهم نظام مناطقي يعني هي يات علينا متى بتيوزون عن الحسد ومطالع الناس بسكم عاد حسد بسكم

    • زائر 3 | 7:30 ص

      +1

      فليعرف الجميع
      لكن هل هناك من مسؤل يقف ؟

    • زائر 2 | 7:24 ص

      اخ غازي نحنو من حالة بوماهر ولا نحب نطلع منها

      انا اقترح اخ غازي نحنو من الدائر الخامسة من حالة بوماهر لا نحب نخرج من الحالة نريد تقول للحكومة ان تدفن جزء من بحر حالة بوماهر وتبني لنا وحدات سكنية لأهالي الحالة بوماهر نريد في منطقتنا ولا نقول لا يدخلها احد الاقدمي ثم الاقدميه حتى لو حصل احد من منطقة المحرق في منطقتنا موافقين بس نريد تحقق حلمنا الحكومة نريد دفان في بحر حالة بوماهر نريد لا نخرج من هذه البقعة الطيبة

    • زائر 1 | 7:16 ص

      لا تعلق

      الرجاء من البعض عدم التعليق والتعاطف مع النائب والمحرق لأنه يدافع عن منطقة يمثلها وهي المحرق وجميعنا يعرف المدن الجديدة في المحرق وهي قلالي والحد والبسيتين وشرق الحد وغير الإمتدادات الأخرى والمدن الخاصة مثل أمواج وديار المحرق، بينما نحن ما لينا إلا الريش، دافع عن نفسك ولا تتعاطف مع الظالمين وهم يظلمونك.

اقرأ ايضاً