العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ

20 بحثاً علمياً في الإصدار الجديد من مجلة العلوم التربوية والنفسية

حظيت البحوث المتعلقة بالطفل والأسرة والممارسات التعليمية بحيز ملحوظ في العدد الجديد من مجلة العلوم التربوية والنفسية الفصلية التي تصدرها جامعة البحرين وتعنى بنشر الأبحاث والدراسات التربوية والنفسية.

وجاء العدد في حلة قشيبة وإخراج جديد للمجلة الفصلية التي تصدر عن مركز النشر العلمي في الجامعة، وقد تضمن تسع عشرة بحثاً باللغة العربية وبحثاً واحداً باللغة الإنجليزية لباحثين من جامعات مختلفة في الوطن العربي.

ومن بين الأبحاث التي عرضها العدد – وهو العدد الأول في العام 2013 للمجلد الرابع عشر – بحثا عن الصورة البحرينية لاختبار مفهوم الذات المصور لأطفال الروضة في مملكة البحرين "الخصائص السيكومترية ومعايير التقنيين"، وبحثاً عن أسباب الإعاقة في إمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية، ودراسة عن مشكلات الأسرة الأردنية في شمال الأردن في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية، وبحثاً عن الكفايات التدريسية لمعلمي الرياضة المدرسية بسلطنة عمان وعلاقتها بأسباب اختيار مهنة التدريس.

وأكدت افتتاحية العدد الذي صدر عن شهر ديسمبر 2013 الحرص الدائم على رصانة هذا المنبر العلمي – في إشارة للمجلة – باتباع التقاليد العلمية الملتزمة بأعلى المعايير العالمية.

وذكرت الافتتاحية التي يكتبها رئيس تحرير المجلة خليل شبر "نضع بين أيديكم العدد الجديد لمجلة العلوم التربوية والنفسية التي تصدرها جامعة البحرين والتي تحمل في طياتها وبين صفحاتها وبين كلمات وحروف مواضيعها الخبرة البحثية الرصينة".

وأضاف شبر عن المجلة قائلاً: "فيها كنزُ من المعارف والمعلومات العلمية المتخصصة في المجالات: التربوية، والنفسية، والرياضية، التي توصل إليها باحثون متميزون".

يذكر أن مجلة العلوم التربوية والنفسية تعد إحدى المجلات المفهرسة والمصنفة في قاعدة البيانات التربوية في أستراليا الـ (EDNA)، وفهرس الـ (Ulrichs) العالمي، وقاعدة بيانات رابطة الإخصائيين النفسيين المصرية (رانم)، والفهرس المغاربي للعلوم الإنسانية والاجتماعية، وقاعدة المعلومات التربوية لدار المنظومة السعودية (EduSearch) ، وقاعدة بيانات المجلات العلمية المفتوحة (DOAJ).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:46 ص

      نبارك لجامعتنا الوطنية هذا الاصدار

      مجلة العلوم التربوية و النفسية التي تصدرها جامعة البحرين هي من ارفع المجلات العلمية مكانة في الدول العربية ،ومعتمدة في الترقيات الاكاديمية.نبارك لجامعة البحرين هذا الاصدار الطيب الرصين.
      باحث تربوي

    • زائر 3 زائر 1 | 6:37 ص

      من فضلكم أنا أبحث عن العدد الرابع في المجلد الرابع من هذه المجلة ن فكيف أستطيع الحصول عليه

اقرأ ايضاً