العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ

مجلس الشورى المصري يوافق على زيادة الضرائب على الأثرياء

وافق مجلس الشورى المصري اليوم الإثنين (13 مايو/ أيار 2013) على تعديلات على قانون ضريبة الدخل تزيد الضرائب على الأغنياء والشركات وتخفضها على شرائح ذوي الدخول المنخفضة. وكان التفاوت في الدخل أحد العوامل التي أشعلت الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك في 2011.

واعتبرت جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس محمد مرسي التعديلات دليلا على التزامها بالعدالة الاجتماعية وذلك مع اقتراب انتخابات مجلس النواب المتوقعة في وقت لاحق هذا العام. وربما يساعد النظام الضريبي الجديد أيضا مصر في مفاوضاتها للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

ويطلب الصندوق من الحكومة خفض عجز الميزانية الذي يتوقع أن يصل إلى 11.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية التي تنتهي في 30 يونيو/ حزيران القادم.

وستطبق الضرائب الجديدة التي لا يزال يتعين أن يوافق عليها مرسي في غضون شهر من الموافقة النهائية عليها.

ووافق مجلس الشورى على إعفاء موظفي الدولة الذين يقل دخلهم السنوي عن 12 ألف جنيه من ضريبة الدخل.

ولم يتطرق المجلس إلى موظفي القطاع الخاص لكنه أقر ضريبة دخل بنسبة عشرة بالمئة على من يتراوح دخله السنوي بين خمسة آلاف و30 ألف جنيه سنويا.

وأقرت التعديلات ضريبة 15 بالمئة على الدخل السنوي بين 30 و45 ألف جنيه و20 بالمئة على الدخل بين 45 و250 ألف جنيه و25 بالمئة على من يزيد دخله السنوي عن 250 ألف جنيه.

وكان القانون السابق يفرض ضريبة 10 بالمئة على من يتراوح دخله السنوي بين خمسة الاف و20 ألف جنيه وضريبة 15 بالمئة على الدخل السنوي بين 20 و40 ألف جنيه و20 بالمئة على الدخل بين 40 ألف ومليون جنيه وضريبة 25 بالمئة بين مليون وخمسة ملايين وضريبة 30 بالمئة على من يزيد دخله عن خمسة ملايين جنيه.

وقال محمد الفقي رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الشورى اليوم "الهدف من القانون تحقيق العدالة الاجتماعية وزيادة الضريبة على أصحاب الدخول الأعلى. التعديلات تنحاز لمحدودي الدخل."

ويتولى مجلس الشورى سلطة التشريع في غياب مجلس النواب. وقال مرسي إن انتخابات مجلس النواب ربما تجرى في أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال ممدوح عمر رئيس مصلحة الضرائب المصرية لرويترز عبر الهاتف إنه سيتم فرض ضريبة موحدة على الشركات بنسبة 25 في المئة مقارنة مع القانون الحالي الذي يفرض ضريبة 20 في المئة على الشركات التي تقل أرباحها عن عشرة ملايين جنيه سنويا و25 بالمئة على الشركات التي يزيد ربحها عن عشرة ملايين جنيه. (الدولار= 6.9562 جنيه مصري)

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً