العدد 3901 - الأحد 12 مايو 2013م الموافق 02 رجب 1434هـ

مكتشف الفيروس التاجي: قد يحدث وباء لكن ليس بالضرورة أن يكون خطيرا

قال العالم الذي اكتشف فيروسا جديدا يشبه فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) انه سيتسبب في وباء على الارجح في مرحلة ما لكن ليس بالضرورة ان يكون في صورته الحالية.

والسلالة الجديدة للفيروس التاجي التي اكتشفها علي محمد زكي العام الماضي مرتبطة بسلالة تسببت في تفشي فيروس سارز في 2003 مما اسفر عن مقتل 18 شخصا في الشرق الاوسط واوروبا.

وقالت منظمة الصحة العالمية امس الاحد إن من المرجح فيما يبدو أن الفيروس التاجي الجديد الذي قد يسبب سعالا وحمى والتهابا رئويا يمكن أن ينتقل بين البشر اذا كان بينهم اتصال شخصي لفترة طويلة. واشار زكي -وهو عالم فيروسات مصري حدد الفيروس الجديد في يونيو/ حزيران الماضي في مريض بمستشفى يعمل به في جدة بالسعودية- في مقابلة عبر الهاتف اليوم الى انه لم يصب احد آخر بالمستشفى في ذلك الوقت.

لكن ظهرت حديثا مجموعة حالات في مستشفى بالهفوف في المنطقة الشرقية بالسعودية بالاضافة الى انتقال العدوى بين مريضين يقيمان بنفس الغرفة في مستشفى بفرنسا.

وقال زكي الذي يعمل الان بجامعة عين شمس في القاهرة ان الفيروس ربما يتحور.

واضاف لرويترز "حسبما يحدث حاليا يبدو ان انتقاله سيصبح اسهل تدريجيا."

لكنه قال ان الاطباء والسلطات في وضع افضل للتعامل مع التفشي عما كانوا عليه عند تفشي سارز لان الفيروس الجديد جرى التعرف عليه في مرحلة مبكرة نسبيا.

واضاف "لدينا الان الفيروس قبل حدوث الوباء.. واعتقد انه سيحدث.. ولدينا ادوات لتشخيصه."

وظهر سارز في اسيا واستغرق شهورا لكي يتحور الى شكل شديد العدوى ليقتل في نهاية الامر 775 شخصا عندما اجتاح العالم في 2003 قبل ان يتم احتواؤه عن طريق اجراءات العزل وحملة واسعة للصحة العامة.

واشار زكي الى انه من غير الواضح ما اذا كان الفيروس الجديد الذي اودى بحياة اكثر من نصف اصحاب الحالات الشديدة المؤكدة حتى الان وعددها 32 حالة سيظل فتاكا بنفس الدرجة اذا اصبح معديا بصورة اكبر.

لكنه قال ان السلطات يجب ان تستعد للاسوأ وتطبق المعايير القياسية للسيطرة على العدوى مثل العزل مثلما فعلوا بالضبط مع سارز مشيرا الى ان السعودية بها عدد كبير من العمال المغتربين الذين يمكن ان ينشروا المرض في انحاء العالم.

وبالاضافة الى ذلك تستقبل السعودية ملايين الحجاج سنويا.

ويحل موسم الحج هذا العام في اكتوبر/ تشرين الاول.

وقال زكي "هل هناك امكانية لانتقال الفيروس خارج السعودية؟ اعتقد ان هناك امكانية كبيرة لان الكثير من الناس يعملون في السعودية وكثير من الناس يزورونها للسياحة الدينية."

ووافق مايكل بيكر من قسم الصحة العامة بجامعة اوتاجو في ولينجتون بنيوزيلندا على ان الفيروس الجديد قد يتحول الى تهديد خطير.

وقال في تعليق عبر البريد الالكتروني "ظهور سارز في 2003 ذكرنا بأن انواعا جديدة تماما من العدوى البشرية يمكن ان تظهر بدون سابق انذار وان تتطور الى وباء عالمي ربما تصعب السيطرة عليه."

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً