العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ

المحمود: رفض الموازنة يضيع الفرصة على محدودي الدخل لتحسين مستوى معيشتهم

محمود المحمود
محمود المحمود

أكد عضو اللجنة المالية ونائب رئيس كتلة المستقلين محمود المحمود أنه لم يندم على وقوفه مع من صوتوا بتمرير مشروع الموازنة، مشيراً إلى أن ذلك كان بناءً على التوجيهات التي حصل عليها من عدد كبير من المواطنين سواء من المتقاعدين أو من محدودي الدخل الذين قد يستفيدون مما تم الاتفاق عليه بين اللجنة المالية في مجلس النواب والحكومة وذلك بعد الجهود التي قامت بها اللجنة والتي استغرقت أكثر من 5 شهور من الشد والجذب والمفاوضات.

وقال: «إن جميع النواب دون استثناء أبلوا بلاءً حسناً وكانوا يتمنون زيادة في رواتب جميع الموظفين، ومن يحاول أن يقنع المواطنين بغير ذلك فإنه يرتكب خطأ كبيراً لأن الديمقراطية في القرارات المتعارضة تحتمل الخطأ والصواب، لكن يجب ألا يصل الأمر لمستوى التهديد والوعيد والتشهير والتسقيط».

وأضاف: «في بعض الأحيان وصل الأمر إلى حد التكفير وغيرها من الأساليب الرخيصة ضد أي طرف لمجرد أنه أبدى رأيه بناءً على التوجيه الذي يحمله من أهالي دائرته فجميع النواب كانت نواياهم سليمة وقراراتهم تصب بأي حال من الأحوال في مصلحة المواطن سواء من وافق أو عارض».

وأوضح أن القرار قد يضيع الفرصة على المواطنين محدودي الدخل حسب الاتفاق الذي تم بين النواب والحكومة على تحسين معيشة المتقاعدين وزيادة وتعديل علاوة الغلاء لمن يحصل على راتب يقل عن 1000 دينار حيث إنه سيتم عرض الموازنة على مجلس الشورى دون تلك التوافقات ومن المتوقع أن يتم تمريرها بسرعة وسيكون المواطن محدود الدخل هو الخاسر الأكبر بسبب القرار الذي تم التصويت عليه في المجلس.

وقال: «يجب ألا يفسر أحداً موافقتنا على تمرير الموازنة بأننا ضد زيادة الموظفين فنحن نتمنى أن تكون الزيادة أكثر من ذلك، لكن نشهد لغطاً وعدم فهم للأمور في الشارع البحريني على مستوى المواطن العادي، حيث اعتقد كثيرون أن الزيادة التي كان يطالب بها النواب ستشمل القطاعين العام والخاص وهو أمر لا يمكن تصديقه أو تطبيقه، فلا يمكن إجبار القطاع الخاص على زيادة رواتب موظفيه، ولذلك بحثت اللجنة المالية عن أفضل السبل لكي تستفيد أكبر شريحة من المواطنين من الإعانات المخصصة وهي شريحة المتقاعدين المتضررين والذين يبلغ عددهم نحو 44 ألف متقاعد بالإضافة إلى زيادة علاوة الغلاء التي كانت ستصل إلى أكثر من 100 ألف أسرة من محدودي الدخل بالإضافة إلى الموظفين في القطاع العام والخاص والمتقاعدين، بينما الزيادة الخاصة برواتب الموظفين لم تكن ستشمل سوى 44 ألف مواطن يعملون في القطاع العام دون حصول موظفي القطاع الخاص على أي زيادة في الراتب».

وأكد أن الضرر سيكون أكبر لمحدودي الدخل بعد رفض الموازنة، وقال: «لا يمكن بعد التصويت الذي حدث برفض الموازنة أن نتوقع خيراً للمواطن محدود الدخل الذي حاولنا في اللجنة المالية أن نحصل له على أكبر قدر من المكاسب، لكن لم يدرك النواب ما حدث ولم يحسبوا أبعاد وتبعات القرار الذي اتخذوه، ونحن لا نقول إنهم أخطأوا، فكانت النوايا حسنة لكن الرؤية البعيدة واستقراء ما بعد الرفض غابت عن النواب، واعتقد البعض أن هذا يصب في مصلحة المواطن، ولم يدركوا أنه في حال رفض الموازنة فإنها ستمرر بشكل أو بآخر، سواء عن طريق مجلس الشورى أو بمرسوم ملكي، وقد تكون بدون كل ما حققناه من مكتسبات في جلساتنا مع الحكومة».

العدد 3907 - السبت 18 مايو 2013م الموافق 08 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 5:55 ص

      ان غدا لناظره قريب

      يصير خير يا المحمود ، ناسي ان الانتخابات على الابواب ، لاقطع ايدي اذا بتعود ترجع المجلس مرة اخرى ، ما ننساها لك !!!!

    • زائر 10 | 3:13 ص

      خف علينه

      اقول بس خف علينه ... بالله ما تقول لي شنو بيحصلون موظفين القطاع الخاص !!!
      ويش قال ، قال بتضيع الفرصة على محدودي الدخل .. صدق من قال ااااااااااااااااااااااااااااااااا

    • زائر 9 | 2:42 ص

      ومن المتوقع أن يتم تمريرها بسرعة وسيكون المواطن محدود الدخل هو الخاسر الأكبر

      وقال: (لا يمكن بعد التصويت الذي حدث برفض الموازنة أن نتوقع خيراً للمواطن محدود الدخل) الجملة التي في اخر الموضوع والتي هي (ستمرر بشكل او باخر) أقول لك يا سعادة النايب معظم المواطنين يعرفون هذا تماماً ولكنها إذا صدرت من سعادتك واعترفت بها فأنها تُثبت الكثير سواءً لك أو لبقية الأعضاء فهل أنت متقبل بما تعنيه وهو بأنكم ليس لديكم قرار مُعترف به.!! وعلى العموم، أما اخر جملة عن المكتسبات هل تستطيع سعادتكم توضيح ما هي المكتسبات التي حققتموها للمواطن؟

    • زائر 6 | 12:57 ص

      قراءة بين السطور.. زاد عدد المتقاعدين 12 ألف أو 37.5% في 3 سنوات..

      أكد رئيس جمعية الحكمة للمتقاعدين سعيد السماك أن عدد المتقاعدين في البحرين بلغ 32 ألف متقاعد.. (الوسط العدد 2684 الإثنين 11 يناير 2010م)..
      عضو اللجنة المالية ونائب رئيس كتلة المستقلين محمود المحمود: شريحة المتقاعدين المتضررين والذين يبلغ عددهم نحو 44 ألف متقاعد..
      هل زاد عدد المتقاعدين 12 ألف في ثلاث سنوات (37.5%)؟ هذه الزيادة عالية جداً لابد من الانتباه إليها وإلى إنعكاسها على الانتاجية، وسوق العمل، وإرتفاع نسبة الإعالة، وغيرها..

    • زائر 8 زائر 6 | 1:50 ص

      أضف إليها إرتفاع نسبة البطالة الحقيقية..

      عندنا تقاس نسبة البطالة بقسمة عدد المسجلين في وزارة العمل للتعطل (باحثين عن وظيفة أو تعطل، والمعروف بأن هذه الأعداد تسقط بعد 6 شهور)..
      أما في الدول المتقدمة تحسب نسبة البطالبة بعدد الأفراد الغير عاملين على عدد السكان القادرين على العمل.. فإذا أخذنا في الإعتبار بأن الكثير من المتقاعدين عندنا خرجوا تقاعد مبكر (مجبرين في الغالبية، بسبب خصخصة أو تطفيش من العمل أو فصل)، فإن نسبة البطالة في البحرين قد تصل 30-35%..

    • زائر 5 | 12:34 ص

      صرخة من القلب

      صرخة مواطن من القلب مووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووب ريييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييايل

    • زائر 4 | 12:31 ص

      الزيادة ليست لجميع الشعب

      يالمحمود يانائب العازة تقول بأن عدم إعطاء الزيادة سوف تؤثر على ذوي الدخل المحدود ونحن نقول لك كذبت لان ذوي الدخل المحدود الحقيقيون أي عمال وموظفين القطاع الخاص هم من سيحرمون من الزيادة التي تنادي بها لأنك أنت وأبنائك من سيستفيد من هذه الزيادة ونحن موظفين القطاع الخاص نرفضها ونؤيد الحكومة في قرارها إذا لم تشمل الجميع هزلت ظلم لهذا الحد عمال القطاع الخاص لايحصلون إلاعلى الجوع والظلم وكأنهم ليسوا مواطنين طالبوا للجميع أو إصمتوا

    • زائر 3 | 12:24 ص

      فرحان

      مستانس على شنو ماخاف ربك بتكمل اربع سنوات في المجلس بدون انجازات ويوم طالب اشعب بزيادة ماعرفتون اجيبنها عجل شنو الفايدة منكم بس تكميل الصورة في البلد ان عدنا مجلس نيابي ترا حتى صورة طالعين فيها مو حلوين امشوهينها انتون بس مااقول الا صدقة عليكم الشيخة مي يوم قالت (( موب رييايل ))

    • زائر 2 | 12:16 ص

      مواطن

      هي دائما وابدا ضايعه الفرصة على المواطنين وخاصة في الزيادات الرواتب وعلاوة الغلاء بالماعير الجديدة وغيرها فأين الفرصة التى لم تضيع على المواطن البحريني

اقرأ ايضاً